وزيرة الاقتصاد تؤكد سعي فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
آخر تحديث GMT 08:38:15
 فلسطين اليوم -

أوضحت أن بلادها تلتزم بالعديد من قواعد التجارة الدولية

وزيرة الاقتصاد تؤكد سعي فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزيرة الاقتصاد تؤكد سعي فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة
رام الله ـ ناصر الأسعد

عبرت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، أمس الجمعة، خلال كلمة لها في المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي، عن أملها بأن تكون مشاركة فلسطين في الدورات المقبلة بصفة عضو مراقب في المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية وليس فقط في المؤتمر الوزاري تمهيدا للانضمام للمنظمة كعضو كامل العضوية.

وأكدت الوزيرة "أن فلسطين حاليًا ملتزمة بالعديد من قواعد التجارة الدولية من خلال توقيعها للاتفاقيات التجارية التي تتوافق مع قواعد ومبادئ منظمة التجارة العالمية. ونحن ملتزمون بالمبادئ الأساسية التي تحكم النظام التجاري متعدد الأطراف؛ لتسهيل التجارة، وتجاوز المعيقات، وإزالة القيود التجارية الغير ضرورية، وخلق القدرة على التوقع والتخطيط والشفافية".

وأضافت الوزيرة: "نحن فخورون بفلسطين كدولة تجارية فالسوق الفلسطيني مفتوح ونؤمن بالتأثير الإيجابي للتجارة ليس فقط على المستهلكين والمنتجين والمشترين والبائعين والمستوردين والمصدرين، بل أيضًا على التنمية المستدامة، وحماية البيئة، والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، والمساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى السلام والأمن."

وأكدت عودة على أهمية اندماج فلسطين في النظام التجاري العالمي بالنسبة للقطاع الخاص الفلسطيني حيث قالت" شركائنا بالقطاع الخاص من منتجين ومزارعين وتجار ومزودي خدمات يحرصون بشدة على رؤية فلسطين مندمجة في النظام التجاري متعدد الأطراف، وهم محقون في ذلك فليس هناك سبب يجعل اقتصاد فلسطين بعيد عن ذلك."

وبينت عودة أن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب أولوية كبيرة للحكومة الفلسطينية، خاصة وأن فلسطين عملت خلال السنوات الماضية بإجراء خطوات داخلية لتطوير سياسة تجارية، حيث تم إعداد الإستراتيجية الوطنية للتصدير، وتطوير القدرة التفاوضية بشأن تجارة الخدمات، وإجراء مراجعة شاملة للعديد من التشريعات والقوانين ذات العلاقة على سبيل المثال تشريعات الملكية الفكرية، كما ويتم بذل جهود عظيمة في مجال توحيد ومراجعة السياسة التجارية في فلسطين.

وعلى صعيد تهيئة البنية المؤسساتية والكوادر البشرية الخاصة بمتطلبات الانضمام قالت الوزيرة: "لقد قطعنا شوطًا كبيرًا في عملية الإصلاح وسوف نستمر في متابعة الخطوات اللازمة لضمان وجود ممارسات تجارية تتماشى مع مبادئ الحكم الرشيد ومع قواعد منظمة التجارة العالمية، حيث قمنا ببناء الهياكل المؤسسية والأطر التنظيمية لاقتصاد حديث ومنفتح يطمح لمنظمة التجارة العالمية، كما ونعمل حاليًا على تطوير البنية التحتية للجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحواجز التقنية أمام التجارة.

وأردفت الوزيرة عودة "اتخذنا سلسلة من الإجراءات في مجال بناء القدرات لضمان تزويد مؤسساتنا بكفاءات متميزة. فقد تم منذ خمس سنوات تشكيل الفريق الوطني لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، كما قمنا بتحسين الاليه التشاورية فيما بين الجهات الحكومية و القطاع الخاص لأبناء توافق الآراء اللازم لخدمة مصالح وخيارات السياسة التجارية الفلسطينية".

 

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الاقتصاد تؤكد سعي فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وزيرة الاقتصاد تؤكد سعي فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية



 فلسطين اليوم -

عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - فلسطين اليوم
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انش...المزيد

GMT 05:13 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:27 2017 الجمعة ,26 أيار / مايو

نصائح مهمة لأزياء الرجال خلال سن الأربعين

GMT 22:33 2015 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

حددي نوع جنينك مع الجدول الصيني للحمل

GMT 01:06 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

زراعة البراز إجراء جديد مقزّز للشفاء من الإسهال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday