وزير الاقتصاد الفلسطيني يُطلق مشروع خيطان بقيمة 400 ألف دولار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بدعم من الحكومة اليابانية وتنفيذ منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية

وزير الاقتصاد الفلسطيني يُطلق مشروع "خيطان" بقيمة 400 ألف دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الاقتصاد الفلسطيني يُطلق مشروع "خيطان" بقيمة 400 ألف دولار

وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي
رام الله - فلسطين اليوم

أطلق وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، الأحد، الأنشطة التنفيذية وفعاليات مشروع "خيطان" لتعزيز قابلية التوظيف للنساء والشباب في دولة فلسطين من خلال تطوير سلسلة القيمة للملابس والنسيج" بقيمة 400 الف دولار بدعم من الحكومة اليابانية وتنفيذ منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".

ويأتي تنفيذ هذا المشروع ترجمة لأهداف الخطة المئوية لوزارة الاقتصاد الوطني وخطة الحكومة لتطوير التجمعات "التكتلات" العنقودية لتعزيز التنافسية من خلال تطوير سلسة القيمة الصناعية بما يلبي احتياجات السوق المحلي والتصدير الى الخارج.

وأطلق المشروع بمدينة رام الله بمشاركة وزيرة شؤون المرأة أمال حمد والسفير الياباني لدى دولة فلسطين أوكوبا تاكاشي، وأحمد الفرا ممثلاً عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، بهدف تطوير القدرات التقنية والتركيز على الصناعات الإبداعية والريادية للوصول إلى أسواق جديدة لسلسلة قيمة الملابس والأنسجة الفلسطينية، والعمل على إشراك الفئات المستهدفة في التنمية المحلية.

وبين الوزير العسيلي أنه سيتم خلال المشروع إنشاء "مركز لتصميم الملابس والأزياء" بهدف تحقيق استدامة لسلسلة قيمة الملابس والنسيج بما يضمن تقديم الخدمات الفنية المتخصصة لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، علاوة على اعتباره منصة للرياديين.

وأشار العسيلي إلى أن الخطة الاستراتيجية الاقتصادية تهدف إلى دعم وتطوير الصناعة الوطنية وان قطاع الملابس والنسيج يحظى بأهمية واهتمام من قبل الحكومة، نظراً لتميزه بكثافة العمالة وغالبيتها من النساء، ولإحداث تحويل جوهري من أجل تنميته وتشغيل الأيدي العاملة.

وقال سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي اوكوبو، "إن صناعة النسيج الفلسطينية قادرة على استعادة مكانتها الواعدة باعتبارها واحدة من اكثر الصناعات ابداعا وتنافسية، وضمن هذا المشروع ستستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الاعمال والمصممين والنساء والشباب المهمشين من تعزيز قدراتهم ومهارتهم".

وأشار إلى أن معدل البطالة بين فئتي الشباب والنساء يستدعي تدخلا فوريا وعاجلا لخلق فرص عمل وبناء قدرات مبيناً ان مشروع منطقة اريحا الصناعية الزراعية متوقع ان يوفر اكثر من 3400 فرصة عمل بعد الانتهاء من المرحلة الثانية.

وأشارت وزيرة شؤون المرأة أمال حمد، إلى أن الوزارة تتطلع لإشراك النساء بعميلة التصميم والاستثمار الامثل لبرامج التكنولوجيا الحديثة وتسخيرها لتطوير جودة التصميم؛ لافتة الانتباه الى ان استراتيجية الوزارة الرامية الى التمكين الاقتصادي سوف تتحقق بالشراكة الاستراتيجية والفعالة بين مكونات المنظومة التنموية حكومةً ومنظمات دولية وممولين بالإضافة لإشراك كافة المستفيدين من القطاعات الحيوية.

وقال أحمد الفرا المنسق الوطني لبرنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، "إن المشروع يعتمد منهجية اليونيدو في الصناعات الإبداعية". وتشتمل المنهجية على تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي شامل يركز على الإبداع، مما يعزز فرص تنمية المهارات والابتكار والوصول إلى الأسواق في سلسلة القيمة لقطاع النسيج والالبسة من أجل تحفيز الأنشطة المدرة للدخل.

وسيتم إنشاء مركز لتصميم الملابس والأزياء لتوفير الخدمات لأصحاب المصلحة الرئيسيين في هذا القطاع - بما في ذلك تطوير الأعمال وخدمات التصميم والنماذج الأولية - بطريقة تسعى الى تحقيق الاستدامة من خلال التعاون الوثيق بين الأطراف المختلفة.

وبين الفرا أن منهجية التكتلات العنقودية في الصناعات الابداعية قد أثبتت نجاحها في دولة فلسطين وبنتائج ملموسة، حيث عملت اليونيدو على دعم وتطوير تكتلات عنقودية في قطاعات الأثاث في نابلس والحرف اليدوية في بيت لحم وكذلك تطوير سلسلة قيمة الأحذية في الخليل بتمويل من الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي.

وتعزز هذه المبادرة الشراكة بين اليابان ودولة فلسطين واليونيدو كاستجابة مباشرة للأولويات الوطنية المحددة في جدول أعمال السياسة الوطنية للبلد 2017-2022.

قد يهمك أيضًا :

 البكري والعسيلي يبحثان الوضع الاقتصادي في الخليل

  العسيلي يؤكد مواجهة قرصنة الاحتلال يستدعي المساهمةفي تخفيف الأعباء

 
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاقتصاد الفلسطيني يُطلق مشروع خيطان بقيمة 400 ألف دولار وزير الاقتصاد الفلسطيني يُطلق مشروع خيطان بقيمة 400 ألف دولار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday