إياتا يتوقع ارتفاع أرباح شركات الطيران من 363 الى 394 بليون دولار
آخر تحديث GMT 08:05:33
 فلسطين اليوم -

عائدات القطاع تجاوزت 709 بلايين دولار بهامش ربح 5.6%

"إياتا" يتوقع ارتفاع أرباح شركات الطيران من 36.3 الى 39.4 بليون دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "إياتا" يتوقع ارتفاع أرباح شركات الطيران من 36.3 الى 39.4 بليون دولار

الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”
واشنطن _ فلسطين اليوم

رفع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” توقعاته لأرباح شركات الطيران لهذه السنة من 36.3 بليون دولار في كانون الأول “ديسمبر” الماضي إلى 39.4 بليون، نتيجة تراجع أسعار الوقود والطلب القوي على السفر. وأكد خلال اجتماعات الجمعية العمومية التي بدأت في العاصمة الإرلندية دبلن ، أن عائدات القطاع “تجاوزت 709 بلايين دولار بهامش ربح نسبته 5.6%  للعام الخامس على التوالي، علمًا أن أرباح شركات الطيران بلغت 35.3 بليون دولار العام الماضي.

ورجح الاتحاد أن “تتخطى أرباح شركات الطيران العربية 1.6 بليون دولار في مقابل 1.4 بليون العام الماضي، وأن ترتفع القدرة الاستيعابية لشركات الطيران العربية بمعدل 12.2% ، مع ازدياد الطلب على الطيران في المنطقة بنسبة 11.2% ”.

ولم يستبعد المدير العام للاتحاد توني تايلر، أن “تتأثر تنافسية شركات الطيران الخليجية بفعل انعكاس تراجع أسعار النفط على اقتصادات المنطقة، ما دفع حكومات المنطقة إلى فرض ضرائب على قطاع الطيران”.

 لكنه أكد أن الشرق الأوسط “سيبقى واحدًا من أسرع المناطق نموًا، سواء في عدد الركاب المتوقع زيادته بنسبة 4.6%  سنويًا حتى عام 2034”، وعلى رغم ازدياد أرباح القطاع، اعتبر تايلور أن “هوامش ربح شركات الطيران العالمية، لا تزال متواضعة مقارنة بهوامش ربح القطاعات الاقتصادية الأخرى”. 

وأشار إلى أن القطاع “بات أكثر مقاومة للتحديات من السابق، نتيجة تراجع أسعار النفط وارتفاع عدد المسافرين وضخ أموال كثيرة لتحسين وضعه”.

ورأى أن “هامش ربح كل مسافر لا تتجاوز 10 دولارات، ما يساوي سعر أربعة أكواب قهوة “إكسبرسو” في مدينة دبلن، ما يدل على محدودية هوامش الربح”. وعلى رغم الأرباح الجيدة، لفت إلى أن شركات الطيران “أيقنت أن أسعار النفط المنخفضة لا تحل مشاكل القطاع، لأن ارتفاع سعر صرف الدولار شكل تحديًا لبعضها خصوصًا تلك الأوروبية والآسيوية”.

وشغل موضوع أمن الطائرات والمطارات أقطاب صناعة الطيران خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي، خصوصًا بعد حادث الطائرة المصرية الشهر الماضي، والتي لم تتمكن فرق البحث والإنقاذ حتى الآن من العثور على الصندوقين الأسودين لتحديد سبب تحطمها.

وقال تايلور في تصريح إلى “الحياة”، إن العاملين في الصناعة “يبحثون دومًا عن أساليب جديدة لتطوير سبل الحفاظ على أمن المسافرين والطائرات وسلامتهم، ومعها تطوير تقنيات أسرع للعثور على الحطام، خصوصًا عندما تتحطم الطائرة في البحر”، وأوضح أن شركات الطيران “لا تنتظر إصدار قوانين من الاتحاد في شأن السلامة، بل تطور هذه التقنيات بذاتها”. واعتبر أن “ليس ممكنًا التدقيق في كل المعلومات المتدفقة من مئات الآلاف من الطائرات المحلّقة في الأجواء يوميًا، لكن يمكن تطوير أساليب تساعدنا في الحصول على المعلومات التي نحتاج إليها”.

ولفت نائب الرئيس للسلامة والعمليات في “إياتا” جيلبرتو لوبيز، إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” اعتمدت “أحكامًا جديدة لتلافي فقدان طائرات الركاب، بإدخال تعديلات على الملحق السادس من “اتفاق شيكاغو” لتشغيل الطائرات، ستطبق عام 2021 وستكون إلزامية”.

وأوضح أن الطائرات “ستكون بموجب الشروط الجديدة مزودة بأجهزة مستقبلة للتتبع، يمكنها نقل معلومات بصورة مستقلة عن موقع الطائرة مرة كل دقيقة على الأقل، وتكون مجهزة بوسائل تمكنها من استرجاع بيانات “مسجل الطائرة” وإتاحتها في الوقت المناسب، فضلًا عن تمديد فترة تسجيلات الصوت في مقصورة القيادة إلى 25 ساعة لتغطي كل مراحل الرحلة”.

 وأشار إلى أن معظم هذه التقنيات والتكنولوجيا “متوافرة حاليًا في السوق، لكن تطبيقها قد يستغرق وقتًا وربما تكون مكلفة، لكن ستعود بالنفع على الصناعة”، وعلى رغم انتعاش القطاع، ركّزت اجتماعات دبلن على ضرورة تشديد الرقابة على الطائرات والمطارات جراء موجة “الإرهاب” التي تعرض لها بعض الطائرات أخيرًا، لا سيما أحداث مطار بروكسيل، فضلًا عن “التفجيرات التي حدثت في باريس ولبنان وباماكو وسان بيرناردينو”.

وشدد تايلر على ضرورة “تكاتف جهود الحكومات وقطاع الطيران للحد من ظاهرة الإرهاب”، وتوقع أن “تتراجع أسعار تذاكر السفر خلال العام الجاري بنسبة 7% ، بفعل انخفاض أسعار الوقود وزيادة الطلب على السفر بنسبة 6.2%  هذه السنة، في مقابل 7.4%  خلال عام 2015”.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إياتا يتوقع ارتفاع أرباح شركات الطيران من 363 الى 394 بليون دولار إياتا يتوقع ارتفاع أرباح شركات الطيران من 363 الى 394 بليون دولار



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday