وزير الطاقة السعودي يؤكد أن سياسة الرياض النفطية أثبتت فاعليتها
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

جميع المنظمات العالمية لديها نقاط اتفاق واختلاف

وزير الطاقة السعودي يؤكد أن سياسة الرياض "النفطية" أثبتت فاعليتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الطاقة السعودي يؤكد أن سياسة الرياض "النفطية" أثبتت فاعليتها

وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح
الرياض - فلسطين اليوم

أوضح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، حول الوضع الحالي في “أوبك” حيث تسود حرية الإنتاج للجميع من دون أي تعاون أو خطط وهل سيبقى الحال كذلك، قائلًا: “نحن ننظر إلى واقع أوبك كمنظمة تضم مجموعة دول. هناك دول تشهد - بغض النظر عن سياسة أوبك والإنتاج والأسعار - انخفاضًا  في إنتاجها لأسباب متعددة منها جيولوجية أو احتياطية. وهناك دول مثل المملكة لديها احتياطات ضخمة وقدرة إنتاجية كبرى وقدرة لتلبية حاجات السوق بأفضل صورة ممكنة. الواقعية تعني ان السعودية ستكسب حصة أكبر خلال تنامي الطلب العالمي في حين ان هناك دولًا  في أوبك وخارجها ستشهد انخفاضًا  في حصصها بسبب تراجع احتياطاتها”، وقال: “أنا لا أرى ذلك حرية ضارة، بل بالعكس هو تجاوب من أوبك كمجموعة مع السوق إذ تستبعد الإنتاج المرتفع الكلفة من السوق. ففي السنتين الأخيرتين كسبت أوبك حصة إنتاجية تساوي مليوني برميل يوميًا ، فيما يحدث انخفاض في الحصص لدى دول خارج أوبك، مثل الدول المنتجة للنفط الصخري وكندا والدول المنتجة من بحر الشمال وغيرها بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج وتراجع الاستثمارات، بعدما كانت حصصها تزيد. وأعتقد بأن إستراتيجية أوبك التي تدفع بها المملكة ودول الخليج منذ العام 2014 هي إستراتيجية فاعلة كما ظهر من تراجع الإمدادات المرتفعة الكلفة وبدء ارتفاع أسعار النفط”.

وأفاد الفالح: “من الصعب ان أعطي سعرًا  محددًا  لكن الأسعار لن تخرج على الأرجح عن حدود النطاق الذي شهدناه في الفترة الأخيرة، ففيما يتعلق بالحد الأعلى، شجعت الأسعار التي سادت خلال العقد السابق استثمارات وزيادات طائلة في الإنتاج ولم تكن متوازنة مع الطلب وأدت إلى انهيار الأسعار عام 2014. ولهذا فإن ذلك المستوى السعري غير قابل للاستمرار. وفي الوقت ذاته، فإن الأسعار المنخفضة التي شهدناها أخيرًا  هي الأخرى غير قابلة للاستمرار، لأنها لا تجتذب استثمارات رأسمالية كافية لبناء مزيد من الطاقة الإنتاجية. والسعر المستقبلي الذي أتوقعه يتراوح بين هذين الحدين الأقصى والأدنى. ومع ذلك ليس مفيدًا  توقع سعر محدد، فالسوق يجب ان تسعى إلى بلوغ مستوى يضمن توازن العرض والطلب، وبدلًا  من أن نحدد مسبقًا  مستوى السعر، علينا ان نتحرك بليونة لتوجيه السوق لبلوغ هذا التوازن”.

وسُئل إذا كانت “أوبك” لا تزال منظمة مفيدة فقال الفالح: “أوبك هي منظمة اقتصادية مرت بظروف بالغة الصعوبة، وحاولنا دائمًا  أن نجعل تركيزها ينصب على أهدافها الاقتصادية فقط، وعلى مدى 55 سنة تجاوزت أوبك كثيرًا  من التحديات أصعب من التي نراها اليوم. سنتجاوز المرحلة التي نمر بها وهذا يتطلب ان تعود كل دول المنظمة إلى ميثاقها وتتعاون وتتقاسم أعباء تحقيق الاستقرار في السوق”. وأضاف: “لا أشعر بقلق كبير إزاء الاختلافات بين أعضاء أوبك، فكل المنظمات العالمية لديها نقاط اتفاق واختلاف، كلها تركز على مجالات الاتفاق وتبرزها”، وعن مؤتمر “أوبك” أول من أمس، قال: “أنا متفائل، فالسياسة التي قادتها السعودية في 2014 وكانت موضوع انتقاد من بعض الدول، أثبتت فاعليتها، إذ بدأت السوق تستعيد توازنها وبدأت الأسعار ترتفع، وأنا أمد يدي للتعاون، لكن على كل الأطراف ان يشاركوا في ذلك التعاون”.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الطاقة السعودي يؤكد أن سياسة الرياض النفطية أثبتت فاعليتها وزير الطاقة السعودي يؤكد أن سياسة الرياض النفطية أثبتت فاعليتها



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 16:09 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

الإصابة تبعد عادل لامي عن فريق معيذر القطري لمدة 6 أشهر

GMT 17:25 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وزارة العمل تعلن عن توفر 200 فرصة عمل بعمان

GMT 23:39 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على طريقة إعداد كعكة الأناناس الباردة

GMT 00:50 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

نيمار والفرنسي مبابي ينافسان بالوتيلي على جائزة في فرنسا

GMT 09:34 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الأحمد يسلّم رسائل شكر لبرلمانات أفريقية تقديرًا لمواقفهم

GMT 18:51 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

ظافر العابدين سعيد بمشاركته في مسلسل Prison Break

GMT 23:37 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

منتخب رومانيا لكرة القدم يفوز على الدنمارك بهدفين وديًا

GMT 02:31 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

هنا شيحة تعلن عن أحلامها في المستقبل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday