أسعار النفط الخام ينخفض عالميًا إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بفعل أنباء عن تعافي الإنتاج الليبي من مشكلة فنية في حقل "الشرارة" النفطي

أسعار النفط الخام ينخفض عالميًا إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسعار النفط الخام ينخفض عالميًا إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع

النفط
طرابلس - فلسطين اليوم


انخفضت أسعار النفط أمس الأربعاء، إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بفعل أنباء عن تعافي الإنتاج الليبي من مشكلة فنية في حقل نفطي، ما أجج المخاوف من أن المنتجين غير المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده "أوبك" يقوضون الاتفاق الذي يهدف إلى تقليص مخزون الخام العالمي. وانخفض خام القياس العالمي مزيج "برنت" في العقود الآجلة أكثر من دولارين، ليصل إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 12 أيار/مايو عند 50.63 دولار للبرميل. وتراجع "خام غرب تكساس" الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 96 سنتاً أو اثنين في المئة ليصل إلى 48.70 دولار للبرميل.

وصرّح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى مصادر صحافية أمس، بأن إنتاج البلد من الخام ارتفع إلى 827 ألف برميل يومياً، بعد حل مشكلة فنية في حقل الشرارة. وأدت المشكلة التي وقعت في الحقل وانقطاعات للكهرباء في وقت سابق أثرت على حقلي "المسلة" و "السرير"، إلى انخفاض الإنتاج دون 800 ألف برميل يومياً، وهو مستوى بلغه الإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر للمرة الأولى منذ أواخر 2014. وأظهرت بيانات الشحن على منصة "تومسون رويترز إيكون" أن ليبيا صدّرت، مع استبعاد الصادرات المنقولة عبر خطوط الأنابيب، 500 ألف برميل يومياً في المتوسط منذ مطلع السنة، مقارنة بمتوسط قدره 300 ألف برميل يومياً فقط في 2016.

وفي سياق منفصل، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن "أوبك" والمنتجين المستقلين ملتزمون بهدف خفض المخزون النفطي العالمي إلى متوسط خمس سنوات، متوقعاً تحقيق هذا الهدف في المستقبل القريب جداً. ولفت الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو بعد اجتماع بين "أوبك" وروسيا، إلى أنهما يتوقعان استمرار تعاونهما في أسواق النفط بعدما ينتهي اتفاق إنتاج الخام في آذار/مارس العام المقبل. وقال الفالح: "إعلاننا المشترك مع روسيا يخلص إلى أن هناك حاجة، بينما يمضي هدف استعادة التوازن في سبيله إلى التحقق، لعمل المزيد من أجل خفض المخزون صوب متوسط خمس سنوات". وجدد تأكيد موقف بلاده من فعل كل ما يلزم إلى جانب روسيا للمساعدة في تحقيق استقرار سوق النفط، ليشير إلى سياسة منفتحة تجاه تقليص فائض المخزون وإعادة التوازن للسوق. وقال نوفاك إنه "من الضروري وضع مبادئ إطارية من أجل تعاون متواصل مستقر بين أوبك وغير الأعضاء حتى بعد انتهاء اتفاقات فيينا".

إلى ذلك، قال الأمين العام لـ "أوبك" محمد باركيندو إن التعاون بين المنظمة والمنتجين المستقلين سيستمر بعد انتهاء سريان الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج. وأضاف خلال زيارة لموسكو: نعتقد أن التعاون يصب في مصلحة المستهلكين والمنتجين، مشيراً إلى أنه لا نتوقع انفصالاً في هذا الزواج. وبشأن الأسعار، توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق في رد على سؤال بشأن أسعار النفط، تحسّن الأسعار في تموز/يوليو المقبل.

من جهة أخرى، زادت واردات أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني في آسيا في نيسان/أبريل بنحو 23 في المئة مقارنة بمستواها قبل سنة، في وقت تستفيد إيران من إعفائها من خفوضات الإنتاج العالمية في مساعيها لتعزيز صادراتها من الخام. وأظهرت بيانات حكومية وأخرى لتتبع السفن، أن الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان استوردت 1.6 مليون برميل يومياً الشهر الماضي. لكن الصادرات إلى آسيا انخفضت نحو 18 في المئة مقارنة بمستوياتها في آذار/مارس، ما يشير إلى أن جهود إيران الرامية لتعزيز الإنتاج بعد رفع العقوبات عنها في كانون الثاني/يناير 2015 ربما بلغت مداها.

وصرّفت إيران معظم النفط الذي خزنته حين كانت العقوبات سارية. وتشتري الدول الآسيوية معظم النفط الذي تصدّره طهران. وفي الأشهر الأربعة الأولى من السنة، استوردت الدول الآسيوية الأربع 1.8 مليون برميل يومياً بزيادة 40 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وأظهرت بيانات صادرة من وزارة التجارة اليابانية أمس، أن واردات البلاد من النفط الإيراني بلغت 411 ألفاً و401 برميل يومياً الشهر الماضي، بزيادة تفوق المثلين مقارنة بمستواها في الفترة ذاتها قبل سنة. وانخفضت الواردات كثيراً من مستواها في آذار حين تجاوزت 220 ألف برميل يومياً في وقت ينتظر المشترون اليابانيون قيام الحكومة بتمديد ترتيبات التأمين المتعلقة بالمشتريات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار النفط الخام ينخفض عالميًا إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع أسعار النفط الخام ينخفض عالميًا إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 19:02 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

استعملي هذا المستحضر للحصول على الإشراق والتألق

GMT 00:54 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم زكي يُجسّد لون الحرب ومآسيها في لوحاته الزيتية

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

طريقة تحضير الشاي المثلج

GMT 15:43 2017 السبت ,11 شباط / فبراير

علي ربيع يكشف لإسعاد يونس عن أسرار "مسرح مصر"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday