الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية أهم أولويات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية
آخر تحديث GMT 01:04:43
 فلسطين اليوم -

لتعزيز التنسيق بين دول المجلس وتسريع وتيرة العمل المشترك

الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية أهم أولويات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية أهم أولويات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية

دبي ـ جمال أبو سمرا

سيتصدر موضوع السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، أجندات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية التي أقرها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تهدف لتعزيز التنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.

وذكر عبد الله الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن قرار إنشاء هيئة متخصصة للشؤون الاقتصادية والتنمية لدول المنطقة يمثلها مسؤولون على مراتب كبيرة في الدول الأعضاء، مهمتها حددت وفقًا للمجلس الأعلى لدول الخليج، وتتمثل في 3 اختصاصات هي: رسم السياسات التنموية والاقتصادية للمنطقة، ومناقشة ما يحال إليها من المجلس الأعلى لدول الخليج، وتذليل أي عقبة قد تواجه المجلس في ما يتعلق بالشأن الاقتصادي. مضيفا: أن على رأس المواضيع التي أحيلت للهيئة، موضوع السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، مؤكدًا أن الهيئة لن يكون لها رئيسكما هو متبع في شكل أي هيئة، وإنما سيكون لها إطار تنظيمي مساعد للمجلس الأعلى، يرسم السياسات الاقتصادية والتنموية، ويذلل العقبات أمام مسيرة العمل المشترك. وذكر أن الأعمال التي لم يتم التوافق عليها في الشأن الاقتصادي والتنموي سابقًا ستحال للهيئة للفصل بها والبت في حيثياتها، على أن ترفع للمجلس الأعلى لإصدار القرار.

وأشار الشبلي إلى أن الملفات التي ستكون على رأس عمل الهيئة سبق أن دُرست من اللجان المختصة لكن لم يصدر قرار بخصوصها؛ وعليه فإن قادة دول مجلس التعاون رأوا وجود حاجة ماسة للتقارب بشكل عميق أكثر مما عليه في السابق، وجاء تأسيس الهيئة من هذا المنطق. مشددا على أهمية التوافق الاقتصادي الخليجي كون دول الخليج تواجه التحديات ذاتها.

وبين الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني أن من مهام هذه الهيئة "متابعة تنفيذ رؤية الملك سلمان الخاصة بتعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات أو توصيات، وكذلك متابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتنموي".

وكان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قرروا - آخرًا - خلال اجتماعهم المنعقد في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية؛ تعزيزًا للترابط والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية أهم أولويات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية أهم أولويات الهيئة العليا للشؤون الاقتصادية والتنموية



 فلسطين اليوم -

بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان - فلسطين اليوم
في عام 2000، ارتدت النجمة العالمية جنيفر لوبيز فستانًا أخضر من دار الأزياء "فيرساتشي" في حفل توزيع جوائز "غرامي". وقد يصعب تصديق ذلك، ولكن بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل" إلى درجة أنه اضطر محرك البحث لإنشاء "صور غوغل".وبعد مرور 20 عاماً تقريباً، ارتدت لوبيز نسخة حديثة من الفستان، ولكنها ارتدته هذه المرة في عرض "فيرساتشي" لربيع عام 2020  خلال أسبوع الموضة في ميلان.وأنهت النجمة العرض بشكل مثير للإعجاب، إذ وقف الحضور على أقدامهم بينما تهادت النجمة على المدرج وهي ترتدي نسخة جديدة من الفستان. وأدرك الحضور على الفور أهمية ما كانوا يشاهدونه، فكان هناك الكثير من الهتاف، والتصفيق، وسرعان ما برزت الهواتف التي كانت توثق المشهد.وتم تحديث الفستان عن مظهره الأصلي، فهو بدون أك...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday