تسونامي من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا بعد انهيار أسعاره في آسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أضحت الوجهة المفضلة لكافة المنتجين حول العالم

"تسونامي" من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا بعد انهيار أسعاره في آسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "تسونامي" من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا بعد انهيار أسعاره في آسيا

"تسونامي" من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا
لندن - فلسطين اليوم

تشهد القارة الأوروبية، تدفقًا لدفعات هائلة من الغاز الطبيعي المسال، التي وصفها الخبراء الألمان في العاصمة برلين بأنها "تسونامي" بكل معنى الكلمة، بعد انهيار أسعاره في القارة الآسيوية، ويبدو أن أوروبا أضحت الوجهة المفضلة لكافة منتجي الغاز حول العالم، وهو ما عزز من فوائض الطاقة في القارة.

وقالت الخبيرة الألمانية في شؤون الطاقة فيكتوريا فاغنر، "إن كميات الغاز المتوافرة في أوروبا سجلت فائضًا لا سابق له، ومن جرّاء أسعاره المغرية المتدنية عمد المشغلون إلى شراء هذا الفائض واستخدامه، بدلًا من الاعتماد على احتياطي الغاز لديهم، وبهذا أصبح مخزون الغاز في عدة دول أوروبية، ومن ضمنها ألمانيا، مليئًا بنسبة 40 إلى 50 في المائة مع بداية فصل الربيع، ووصلت نسبة الملء إلى 60 في المائة بإسبانيا، المعروفة بقدرتها الضخمة في أنشطة إعادة تحويل الغاز.
إقرأ أيضـــــا: 
"أويل آند غاز هولدينغ" تعلن عن احتياطي هائل من الغاز الطبيعي في المغرب

وأضافت الخبيرة أن استهلاك الغاز الطبيعي المسال في القارة الأوروبية تضاعف هذا العام؛ فألمانيا مع إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا والبرتغال وبولندا، استهلكت أكثر من 20 مليار متر مكعب منه، وهذا ارتفاع بنسبة 110 في المائة قياسًا إلى عام 2018، وزيادة بنسبة 123 في المائة مقارنة بمعدل استهلاك الغاز الأوروبي في الأعوام الخمسة الأخيرة. وللآن لا تلوح في الأفق أي نية في تخفيف حركة الاستهلاك.

واختتمت الخبيرة فاغنر بالقول، "من الطبيعي جدًا أن تشهد أسعار الغاز بألمانيا تراجعًا تجاوز 10 في المائة، بسبب التدفق الغزير للغاز إلى أوروبا. وفي الوقت الحاضر تختار حكومة برلين الاحتفاظ بمخزون الغاز القديم واستعمال كميات جديدة منه. ومن غير المستبعد أن تصل صادرات الغاز المسال من مصر أيضًا. فبعد عدة أعوام من الاعتماد على الخارج عاد حقل الغاز (ظهر) إلى تصدير الغاز. وستضاف كميات الغاز المصري إلى تلك التي تتدفق إلى أوروبا من كافة دول العالم. لذا ستبقى أسعار الغاز متدنية، وعلى ما هي الحال عليه اليوم حتى منتصف العام القادم على الأقل، حسب التقديرات الألمانية".

ويقول الخبير الألماني ماتياس ماير، في سياق متصل، في مصرف "دويتشه بنك" بمدينة فرانكفورت، "إن تدهور أسعار الغاز قد يحض بعض المنتجين على مراجعة حساباتهم، فالفجوة بين أسعاره في القارة الأوروبية وأسعاره في الولايات المتحدة شاسعة، علمًا بأن المشغلين الأميركيين يلهثون حاليًا لتغطية تكاليف عملهم".

وأضاف ماير أن فائض الغاز الطبيعي لن يتوقف عن النمو، وعلى الصعيد العالمي توطدت قدرة منشآت إنتاج الغاز 9 في المائة، لترسو عند 319 مليون طن سنويًا، مما يعادل 434 مليار متر مكعب من الغاز.

وسيُضاف إلى هذه الكمية 35 مليون طن هذا العام، وستنتج نصفها منشآت أميركية، أما القدرة الإنتاجية في العام القادم فستكون نحو 354 مليون طن سنويًا.

ولا تشارك الولايات المتحدة وحدها في السباق لتجهيز أوروبا بالغاز. فأستراليا وقطر وكندا وموزمبيق تتشارك معها في هذا السباق. وتتمتع روسيا بدور رائد في تجهيزات الغاز، فبفضل محطتها «يامال» أصبحت روسيا المورد الأول للغاز بأوروبا، مع ما مجموعه 1.4 مليون طن من الغاز المصدّر، منذ شهر فبراير /شباط الفائت وحتى اليوم، أي ضعف صادرات الغاز الأميركي إلى أوروبا لهذه الفترة.

وتعاني موسكو من بعض الصعوبات فيما يتعلق بمبيعات "غازبروم" المتراجعة، فالتعاقد معها لم يعد مناسبًا لبعض الدول كما في السابق. ففي الفترة الممتدة بين شهري يناير /كانون الثاني وفبراير /شباط من هذا العام، تراجعت صادرات "غازبروم" إلى أوروبا وتركيا 4.2 في المائة، لترسو على 450 مليون متر مكعب يوميًا.
قد يهمــــك أيضــــا: 
انخفاض معدل البطالة إلى 3.6% في الولايات المتحدة

اكتشاف "احتياطي هائل" من الغاز الطبيعي في إقليم جرسيف المغربي

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسونامي من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا بعد انهيار أسعاره في آسيا تسونامي من الغاز الطبيعي يتدفق إلى أوروبا بعد انهيار أسعاره في آسيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday