منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضمنت تزويد مفاعل الأبحاث بمكونات اليورانيوم منخفض التخصيب

منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية

الطاقة النووية
القاهرة - سهام أبوزينة

أجرت شركة «روساتوم» الحكومية الروسية، محادثات مع المملكة العربية السعودية في مجال بناء محطات الطاقة النووية، ركز فيها الجانبان على آفاق التعاون الثنائي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وشهدت توقيع اتفاقيات وتفاهمات، منها اتفاقية تزويد مفاعل الأبحاث في مصر بمكونات اليورانيوم للوقود النووي منخفض التخصيب من إنتاج مصنع نوفوسيبيرسك.

جاء ذلك خلال أعمال منتدى الطاقة الذرية «آتوم إكسبو» في دورته الحادية عشرة، التي انطلقت أمس الاثنين في مدينة سوتشي، جنوب روسيا، بمشاركة وفود من عدد من الدول العربية. وقال أليكسي ليخاتشوف، مدير عام «روساتوم»: «أولاً، نشارك في إجراءات المناقصة التي أعلنتها الحكومة لبناء مفاعلات عالية السعة. ونجري أيضاً محادثات حول التعاون المحتمل فيما يتعلق بالمفاعلات صغيرة السعة والتكنولوجيات النووية غير المتعلقة بالطاقة ضمن المشاريع التي تهم المؤسسة النووية الروسية في المملكة العربية السعودية». 

ووقعت «روساتوم» و«مدينة الملك عبد الله للطاقة المتجددة والنووية» اتفاقية في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 للتعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. وأعرب الجانبان ضمن برنامج الاتفاقية عن عزمهما التعاون في مجالات تنفيذ المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وفي تطوير البنية التحتية النووية، وبحث آفاق إنشاء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في السعودية وفقا لمفاعل أبحاث روسي مماثل.

وفي الوقت الذي تواصل فيه «روساتوم» محادثاتها ومشاوراتها مع دول عربية أخرى بينها الإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر، حول إمكانية استخدام تكنولوجيا الطاقة النووية، شهدت أعمال المنتدى تقدما في التعاون بين روسيا ومصر في المجال النووي. وقالت شركة «تفيل» للوقود النووي، التابعة لـ«روساتوم»، في بيان رسمي، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إنها وقعت مع هيئة الطاقة النووية في مصر، وثائق عقود تنص على تزويد مفاعل البحوث «إي تي آر آر - 2» في مصر بمكونات اليورانيوم للوقود النووي منخفض التخصيب من إنتاج مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية. ويستخدم المفاعل المصري الثاني للبحوث «إي تي آر آر - 2» في المركز القومي للبحوث النووية في مدينة إنشاص في مجال فيزياء الجسيمات العنصرية وعلم المواد، وكذلك لإنتاج نظائر مستقرة.

أقرأ ايضــــــــاً :

تخصيب اليورانيوم عرقلت المفاوضات بين الرياض وواشنطن

ويشهد التعاون بين روسيا ومصر في المجال النووي تقدما سريعا، وتشكل محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر المشروع الوحيد الذي تنفذه «روساتوم» في العالم العربي حتى الآن. وقال أوليغ غريغوريف، النائب الأول لمدير شركة «تفيل»: «ترتبط آفاق تطوير الأعمال التجارية للشركة المساهمة المفتوحة تفيل في السوق المصرية بتزويد محطة الضبعة للطاقة النووية ذات الأربعة مفاعلات طراز في في إي آر - 1200 بالوقود النووي». علاوة على ذلك أشار غريغوريف في نص البيان الرسمي إلى أن «المعهد المركزي للتصميم الهندسي، التابع لشركة الوقود تفيل، يسهم في مشروع إنشاء حاوية جافة لتخزين الوقود النووي المستنفذ في محطة الضبعة للطاقة النووية، بمثابة مقاول فرعي».

وكان الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والروسي فلاديمير بوتين، أعلنا خلال زيارة الأخير إلى القاهرة نهاية العام 2017 عن توقيع اتفاقية مشروع بناء «محطة الضبعة» للطاقة النووية في مصر، وبموجب ذلك الاتفاق تقوم مؤسسة «روساتوم» الروسية، ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط. ويجري تنفيذ المشروع خلال سبع سنوات، على أن يتم تسليم المرحلة الأولى منه حتى نهاية 2019 مطلع 2020.

قد يهمك ايضا: 

نيجيريا توقع اتفاقات مع روساتوم الروسية لبناء محطة كهرباء نووية

الطاقة النووية تواجه خطر الموت خلال السنوات المقبلة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday