السيطرة على حقل نفط ليبي ما بين النعمة والنقمة للصادرات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وضعْ اليد على المخزون ربما يجعله الفيصل لانتعاش البلد

السيطرة على حقل نفط ليبي ما بين النعمة والنقمة للصادرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السيطرة على حقل نفط ليبي ما بين النعمة والنقمة للصادرات

النفط
طرابلس - فلسطين اليوم

دخلت القوات الموالية للقائد الليبي في منطقة الشرق، خليفة حفتر، المنطقة الجنوبية الخارجة عن القانون والغنية بالنفط لطرد الجماعات المسلحة، وتأمين مرافق الطاقة.

وذكر موقع بلومبرغ الأميركي أنه إذا كانت هذه العملية ناجحة ستمكن حفتر من السيطرة على معظم حقول النفط الليبية، وتساعد في إعادة تنشيط الصادرات من منتج غير متوقع، يعد عضوا في منظمة أوبك، ولكن يمكن أن يحدث كليا عكس ذلك، حيث تصاعد التوتر، وتدمير انتعاش البلد المقسم سياسيا، والذي يمتلك أكبر احتياطي من الخام في قارة أفريقيا.

اقرا ايضا وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول يبحثون الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج

أعلن حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي والذي أسسه بنفسه، الثلاثاء أن قواته توغلت باتجاه الجنوب، حيث موطن أكبر حقول بترول. وقال مقاتلوه إنهم خططوا لدخول أكبر مدينة في المنطقة، وهي سبها، الواقعة على بعد 200 كيلومتر، من حقل يسمى شرارة. ويعد الجيش الوطني هو أقوى سلطة عسكرية في البلاد، ويسيطر بالفعل على محطات تصدير وحقول البترول في شرق ليبيا.

وتعد الجائزة حقلي بترول يمكنهما إنتاج نحو 430 ألف برميل يوميا، أو على النقيض إغلاق ما يقرب من نصف إجمالي الإنتاح الحالي في ليبيا، نحو 950 ألف برميل في اليوم. وتدير حقل شرارة شركة مشتركة بين هيئة النفط الوطنية الليبية، وأربع شركات عالمية (ريسبول، وتوتال، وأمف، وإكوينور). ولديها طاقة إنتاج تبلغ 340 ألف برميل في اليوم، وهي مهمة لإحياء صناعة النفط في البلاد. أما الحقل الآخر القريب، يسمى الفيل، ويمكنه إنتاج نحو 90 ألف برميل في اليوم.

وتوقف شرارة عن الإنتاج منذ أكثر من شهر بسبب احتجاجات القبائل وحراس الأمن، المطالبين بدفع الرواتب وزيادة التعزيزات في المنطقة. وتمكن عدد من اللصوص من الدخول إلى الحقل عدة مرات أثناء التوقف، مما أثر على قدرته على الإنتاج، عند إعادة التشغيل. وقالت شركة النفط الوطنية إنها لن تستأنف الإنتاج في الحقل دون ضمان أمني. وهذا وضع قد يوفره حفتر قريبا.

الخاسر والرابح حال سيطر حفتر على الحقلين
يتزعم حفتر القوة المعارضة الرئيسية لحكومة فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة، والتي تتخذ من غرب ليبيا والعاصمة طرابلس مقرا لها. وبدعم من روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة، يسيطر الجيش الوطني الليبي على المنطقة التي تسمى هلال النفط، وهي منطقة ساحلية تحتوي على محطات التصدير الرئيسية في البلاد.

وقال ديرك براونر، مدير في مجموعة "أر إي" للطاقة:" إذا نجح حفتر في السيطرة على شرارة والفيل، سيكون له السيطرة الكاملة على قطاع النفط الساحلي الليبي. ولهذا السبب وحده، من المحتمل أن يقاتل معارضوه لمقاومة ذلك." وبالسيطرة على الجنوب، سيقوي حفتر من قبضته على المناطق الرئيسية للاقتصاد الليبي، وربما يؤدي ذلك إلى تعقيد الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتوحيد البلاد وإجراء انتخابات.

الأثر الذي سيتركه ذلك على مصدري النفط
من المبكر جدا القول ما الدور الذي ستلعبه قوة حفتر في الجنوب وما يعنيه ذلك على صناعة النفط الليبي. وإذا كانت المواجهة السابقة مع هيئة النفط الوطنية في الشمال، التي تتخذ من طرابلس مقرا لها بمثابة دليل، فإن التوقعات ليست مشجعة.

كانت معظم شحنات النفط الخام الليبي معلقة لأسابيع في يونيو/ حزيران الماضي، نتيجة المواجهة بين حفتر وشركة النفط، المعترف بها دوليا والتي يرأسها، مصطفى سانالا. واستعاد حفتر السيطرة على ميناءين مهمين لتصدير البترول، من منافسيه، ثم حول السيطرة على هاذين المينائين، وثلاثة آخرين، وأصبح قوة نفطية في شرق ليبيا تفتقر إلى الاعتراف الدولي. وحرمت الأسواق من 800 ألف برميل يوميا، وخسرت ليبيا 930 مليون دولار في المبيعات.

بعد إطاحة الحرب التي دعمتها الناتو بالرجل القوي معمر القذافي، في عام 2011، نقلت الميليشيات والإدارات المتنافسة الصراع في الغرب والشرق، مما أوقف إنتاج النفط وشحناته، كما أن نقص الرؤية الواضحة بشأن ما سيحدث في الجنوب سيثير الشكوك بشأن خطة ليبيا لزيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا، بحلول نهاية عام 2021. قاد الاضطراب الداخلي في البلاد أوبك، إلى إعفاء ليبيا من المشاركة في تخفيضات الإنتاج العالمية، في ديسمبر/ كانون الأول.

قد يهمك ايضا اتفاق سعودي روسي يسعى إلى إقناع 22 دولة بالموافقة على رفع الإنتاج النفطي

توقعات زيادة إنتاج "أوبك" تلقي بظلالها على أسعار النفط وتؤدي لإنخفاضها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيطرة على حقل نفط ليبي ما بين النعمة والنقمة للصادرات السيطرة على حقل نفط ليبي ما بين النعمة والنقمة للصادرات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday