الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

زادت بنسبة 13.2 في المائة خلال آب الماضي الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين

الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين

الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة
بكين - فلسطين اليوم

زادت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 13.2 في المائة خلال أغسطس / آب الماضي، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، وذلك رغم الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن يوليو / تموز الماضي.

وسجل الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا جديدًا يبلغ 31.06 مليار دولار خلال أغسطس / آب وفق أرقام رسمية نُشِرت، السبت، ما من شأنه أن يؤجج النزاع التجاري بين البلدين , ويأتي إعلان الأرقام بعد ساعات على تلويح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم على مجمل الواردات الصينية إلى بلاده، التي تقارب نصف تريليون دولار .

ويتواجه أكبر اقتصادين في العالم في خلاف تجاري منذ أشهر بينما تراوح المفاوضات مكانها وسط مخاوف من تبعات سلبية على الاقتصاد العالمي , وكان ترامب فرض ضرائب بنسبة 25 في المائة على ما قيمته 34 مليار دولار من السلع الصينية في يوليو/ تموز وعلى ما قيمته 16 مليار دولار في أغسطس / آب ما جعل السلطات الصينية ترد بإجراءات مماثلة , لكن الرسوم لم تؤثر على إقبال المستهلكين الأميركيين على السلع الصينية , فقد زادت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة بنسبة 13.2 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وفق بيانات الجمارك، بينما بلغت الواردات من الولايات المتحدة 13.3 مليار دولار أي بزيادة 2 في المائة عن العام السابق.

وبلغ الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة 31 مليار دولار في أغسطس / آب أي بزيادة 18.7 في المائة عن الفترة نفسها في العام السابق، وبزيادة عن الرقم القياسي السابق الذي بلغ 28.9 مليار دولار في يونيو / حزيران من العام الحالي، وفق أرقام الجمارك. وفي الوقت الذي نما فيه الفائض التجاري للصين مجددًا إزاء الولايات المتحدة، ظل مستقرًّا بالنسب إلى سائر دول العالم وبلغ 27.9 مليارات دولار في أغسطس / آب  , وزادت الصادرات الصينية إلى العالم بنسبة 8.9 في المائة بينما ارتفعت الواردات بنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي , وهذه الأرقام أقل بكثير بالمقارنة مع أداء التجارة الصينية في يوليو/ تموز  عندما ارتفعت الصادرات بـ12.2 في المائة والواردات بـ27 في المائة.

-الفوز ليس سهلاً كما قال ترامب

كان ترامب أكد أن "الفوز سهل" في النزاعات التجارية وحذَّر من أنه سيفرض رسومًا جمركية على شبه كامل الواردات الصينية ما لم تتراجع بكين عن موقفها وتتخذ إجراءات للحد من فائضها مع بلاده , وصرح ترامب الجمعة بأن رسومًا على ما قيمته 200 مليار دولار أخرى من السلع الصينية "قيد الإعداد" و"يمكن أن تُتخذ قريبًا جدًا" , وكانت بكين حذَّرَت بأنها ستردُّ بفرض رسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من المنتجات الأميركية وهو رقم صغير جدًّا يدل على أن الصين غير قادرة على مجاراة الرسوم الأميركية , إلا أن الشركات حذرت من أن الصين لديها وسائل أخرى للردِّ من بينها التشريعات وغيرها من السبل الإدارية أو من خلال مبيعات الحصة الكبيرة التي تملكها من دين الخزانة الأميركية.

وصرَّح ترامب لصحافيين رافقوه على متن الطائرة إلى فارغو في ولاية داكوتا الشمالية "بعد ذلك هناك 267 مليار دولار" من السلع الصينية التي يمكن فرض ضرائب عليها "وهذا من شأنه أن يغير المعادلة بشكل كامل".

واعتبر ريموند يونغ المحلل لدى مصرف "إيه إن زي" أن واشنطن "ستزيد بذلك من حجم الإجراءات المعادية للتجارة والاستثمارات الصينية، وهو اتجاه لن يتغير قبل انتخابات" منتصف الولاية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني) المقبل.

أعربت وزارة التجارة في الصين الخميس عن استعدادها إلى الردِّ، وقال المتحدث غاو فينغ أمام صحافيين "إذا فرضت الولايات المتحدة أي رسوم جديدة على الصين فسنتخذ الإجراءات الضرورية للردّ" , ووفقًا لأرقام حكومية، استوردت الولايات المتحدة بضائع بقيمة 505 مليار دولار من الصين العام الماضي، وارتفعت الواردات في الأشهر السبعة الأولي من 2018 بنحو 9 في المائة عن الفترة نفسها من 2017.

 الرسوم ترفع أسعار "آبل"

قالت شركة "آبل"، الشركة الأكثر قيمة في العالم، إن الرسوم الجمركية المقترحة من الولايات المتحدة على منتجات مستوردة من الصين سترفع أسعار بعض منتجاتها، مثل "آبل ووتش" وسماعات الرأس "آي بود".

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء أن الشركة ومقرها مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية أخبرت مكتب الممثل التجاري الأميركي في خطاب بتاريخ 5 سبتمبر / أيلول أن كثيرًا من المنتجات ستتأثر مثل جهاز كومبيوتر المكتبي الصغير "ماك"، وقلم "آبل" الملحق بأجهزة "آيباد" وأجهزة شحن ومحولات متنوعة وأدوات المعدات المستخدمة لتصنيع وتصميم بعض المنتجات في الولايات المتحدة , وقالت الشركة في رسالتها إن "مخاوفنا من هذه التعريفات يرجع إلى أن الولايات المتحدة ستكون الأكثر تضررًا، وهذا سيؤدي إلى انخفاض النمو والتنافسية في الولايات المتحدة فضلاً عن ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين الأميركيين".

 

-أميركا دولة نامية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة يجب أن يتم اعتبارها أيضاً "دولة نامية"، وذلك في معرض انتقاده بشدة للسياسة التجارية العالمية , وقال "إنهم يطلقون عليهم دولًا نامية، لكننا دولة نامية أيضًا"، منتقدًا سياسات الدعم وإجراءات الحماية للدول الأفقر , وقال إن "الأمر برمَّته مجنون، لكننا سنوقفه"، كما تعهَّد بأن الولايات المتحدة "ستنمو بوتيرة أسرع من أي دولة أخرى".

 مفاوضات تجارية أميركية - يابانية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة على متن طائرة الرئاسة، إن الولايات المتحدة واليابان بدأتا مناقشات بشأن التجارة، مضيفًا أن طوكيو "تعرف أنها ستكون مشكلة كبيرة" إذا لم يمكن الوصول إلى اتفاقية , وأبلغ ترامب الصحافيين على متن طائرة الرئاسة "إننا نبدأ ذلك" , وأضاف قائلاً "في الواقع اليابان اتصلت بنا ,هم جاءوا الأسبوع الماضي,  إذا لم نعقد اتفاقاً مع اليابان، فإن اليابان تعرف أنها ستكون مشكلة كبيرة" , وعبَّر ترمب عن استيائه من العجز التجاري الكبير لبلاده مع اليابان، لكنه لم يطلب من طوكيو اتخاذ خطوات محددة لمعالجة هذا الاختلال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين الرسوم الأميركية تخفق في خفض الواردات من الصين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday