إدارة الرئيس الأميركي تستهدف منتجات برسوم جمركية جديدة بنسبة 25
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ردًا على دعم يقدمه الاتحاد الأوروبي لصناعة الطائرات الكبيرة

إدارة الرئيس الأميركي تستهدف منتجات برسوم جمركية جديدة بنسبة 25 %

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إدارة الرئيس الأميركي تستهدف منتجات برسوم جمركية جديدة بنسبة 25 %

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - فلسطين اليوم

فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، رسومًا جمركية نسبتها 25 في المائة على النبيذ الفرنسي والجبن الإيطالي والويسكي الاسكوتلندي المقطر مرة واحدة، وذلك ردا على دعم يقدمه الاتحاد الأوروبي لصناعة الطائرات الكبيرة.

وتستثني القائمة بعض المنتجات - مثل النبيذ الإيطالي – من الرسوم الجديدة، لكنها تشمل السترات والكنزات والكشمير والملابس الصوفية المصنعة في بريطانيا، فضلا عن الزيتون الفرنسي والألماني والإسباني ونقانق لحم الخنزير المصنعة في الاتحاد الأوروبي ومنتجات أخرى للحم الخنزير مثل لحم الفخذ الخلفي، والقهوة الألمانية.

وقال مسؤول في مكتب الممثل التجاري الأميركي إن الولايات المتحدة ستفرض رسوما عقابية على الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 18 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وستبلغ هذه الرسوم عشرة في المائة على الطائرات المستوردة من الاتحاد الأوروبي، و25 في المائة على منتجات أخرى بينها النبيذ والجبن والقهوة والزيتون، حسب لائحة نشرها مكتب الممثل الأميركي للتجارة.

أقرأ ايضــــــــاً :

ترامب يتحدى الديمقراطيين ويطالب بكين بالتحقيق بـ"فساد" جو بايدن

وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من العقوبات سيطبق على السلع المستوردة من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا «الدول الأربع التي تقف وراء الدعم المالي غير القانوني» المقدم لمجموعة الصناعات الجوية الأوروبية، مثيرا خيبة أمل لندن التي كانت تأمل في إعفائها مع اقتراب موعد بريكست. وصرح الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر: «نأمل في بدء مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لتسوية هذا النزاع لمصلحة العمال الأميركيين».

وأشاد الرئيس الأميركي صباح أمس بما قال إنه «نصر جميل» بعد أن منحت منظمة التجارة العالمية واشنطن الضوء الأخضر لفرض رسوم جمركية على سلع من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 مليار دولار سنويا كعقاب على دعم غير مشروع لصناعة الطائرات.

وقال ترامب على «تويتر» «الولايات المتحدة فازت بحكم قيمته 7.5 مليار دولار من منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي، الذي ظل لسنوات يعامل الولايات المتحدة على نحو بالغ السوء بشأن التجارة بسبب الرسوم الجمركية والحواجز التجارية وغيرهما. هذه القضية استمرت سنوات، نصر جميل!».

ودعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الولايات المتحدة الخميس إلى «الإصغاء لصوت العقل»، وقبول «يد ممدودة» للتوصل إلى اتفاق. وقال «ندعو إلى إبرام هذا الاتفاق التجاري منذ أشهر. نمد يدنا وآمل أن تصغي واشنطن لهذا الصوت وهو برأيي صوت العقل»... لكنه أضاف مهددا: «إذا رفضت أميركا اليد الممدودة من قبل فرنسا ومن قبل الاتحاد الأوروبي، فسنكون مستعدين للرد بعقوبات في إطار منظمة التجارة العالمية».

وكان رئيس مجموعة «إيرباص» غيوم فوري دعا إلى «حل تفاوضي» لهذا النزاع الذي يدور منذ 15 عاما بين إيرباص وبوينغ عبر الدول المساهمة فيهما. وبعد معركة قضائية طويلة، سمحت منظمة التجارة العالمية الأربعاء لواشنطن بفرض عقوبات قياسية معتبرة أن المجموعة الأوروبية استفادت فعلا من دعم مالي لا يحق لها.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه قام بتكييف مساعداته مع قواعد التجارة العالمية، على أن تقوم مجموعة من الخبراء بدراسة القضية. لكن من غير المتوقع صدور أي قرار قبل نهاية العام الجاري.

وعبرت شركة الطيران «دلتا إيرلاينز» التي تشتري طائرات إيرباص، عن أسفها لفرض رسوم جمركية أميركية مؤكدة أن ذلك سيسبب «ضررا خطيرا لشركات الطيران الأميركية وملايين الأميركيين الذين يعملون فيها وللمسافرين».

وأكدت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم، قبل صدور القرار الأميركي، أنه في حال فرض رسوم جمركية أميركية جديدة «فلن يكون لدى الاتحاد الأوروبي من خيار آخر سوى القيام بالأمر نفسه». إلا أنها أكدت «رغبتها في التوصل إلى تسوية عادلة».

وأكدت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية سيبيت ندياي لشبكة «بي إف إم تي في» وإذاعة مونت كارلو: «كررنا دائما أمام منظمة التجارة العالمية أننا نعتبر أنه من الأفضل التوصل إلى حلول ودية بدلا من خوض نزاعات تجارية». وأضافت «أشعر بالأسف لخوضنا هذه الحرب مع الولايات المتحدة لأنه عندما نحارب لا نملك فرصا كبيرة لزيادة جماعية للنمو»، مؤكدة أن هذا الوضع «لا يجلب شيئا لأحد».

وردا على سؤال عما يمكن أن تكون عليه هذه الإجراءات، أشارت إلى أنه «في هذه المرحلة نواجه تهديدا من الأميركيين... ولم تنفذ» بعد هذه التهديدات، رافضة الحديث عن شكل الإجراءات الانتقامية الممكنة. ودعت إلى «النقاش قبل الوصول إلى هذه المرحلة»، معتبرة أنه «خلال عشرة أيام يمكن إنجاز الكثير». وحذرت في الوقت نفسه من أنه «إذا لم يتبنوا موقف تهدئة فلن تسمح أوروبا بذلك».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة الرئيس الأميركي تستهدف منتجات برسوم جمركية جديدة بنسبة 25 إدارة الرئيس الأميركي تستهدف منتجات برسوم جمركية جديدة بنسبة 25



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday