اتفاق عمل بين الأردن وأميركا لإقامة مطار للخدمات اللوجستية في المفرق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المملكة تقدمت 15 مركزًا في مؤشر ممارسة الأعمال لهذا العام

اتفاق عمل بين الأردن وأميركا لإقامة مطار للخدمات اللوجستية في المفرق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتفاق عمل بين الأردن وأميركا لإقامة مطار للخدمات اللوجستية في المفرق

وزير الصناعة والتجارة الأردني
عمان - فلسطين اليوم

أبرمت الحكومة الأردنية، اتفاقًا مع شركة أميركية لإقامة مطار للخدمات اللوجيستية في مدينة المفرق التي تقع شمال شرقي العاصمة عمان، والقريبة من الحدود الأردنية - السورية، وعلى الطريق الدولية التي تربط الأردن مع العراق.

وكشف عن هذا الاتفاق وزير الصناعة والتجارة الأردني، يعرب القضاة، خلال افتتاحه السبت مؤتمر "طريق الحرير3" الذي ينظمه ملتقى الأعمال الفلسطيني - الأردني.

وأوضح الوزير، أن أحد أهداف إقامة المطار هو أن يصبح قاعدة رئيسية لأعمال إعادة الإعمار في المنطقة، مشيراً إلى أن الحكومة الأردنية وضعت خطة عمل مع البنك الدولي، لجعل الأردن مركزاً رئيسياً لإعادة الإعمار وبناء المشروعات بالشراكة مع دول المنطقة. وشهد المؤتمر الثالث لطريق الحرير مشاركة نحو 500 رجل أعمال من 30 دولة عربية وأجنبية، ويستهدف المؤتمر، الذي بدأ تنظيمه في 2011، الترويج لبيئة الاستثمار في الأردن وتعميق العلاقات الاقتصادية بين المملكة وفلسطين.

وكان الأردن قد تقدم 15 مركزاً في مؤشر ممارسة الأعمال لهذا العام، الذي يصدره البنك الدولي عن تيسير إجراءات الاستثمار، ليحتل المركز 103 عالمياً والتاسع عربياً.

وقال رئيس ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني، طلال البو، خلال المؤتمر، إن الانفتاح على السوق الفلسطينية هو مصلحة أردنية بامتياز، ويجب دعمه للتخلص من التبعية لاقتصاد الاحتلال الإسرائيلي الذي يصدر ما قيمته 5 مليارات دولار سنوياً للسوق الفلسطينية. واعتبر البو أن بروتوكول باريس الاقتصادي، الموقع عام 1994، يحد من التجارة بين الأردن وفلسطين، مطالباً بتعديله بما يسمح بانسياب البضائع بين البلدين بشكل أكبر.

ودعا رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، خليل رزق، لرفع حجم التبادل التجاري مع الأردن، الذي اقتصر العام الماضي على 126 مليون دينار، مؤكداً وجود فرصة كبيرة أمام المنتجات الأردنية والعربية لدخول السوق الفلسطينية وإحلالها مكان بضائع دولة الاحتلال.

ويعاني الأردن مثل كثير من بلدان المنطقة من آثار التباطؤ الاقتصادي العالمي وعدم الاستقرار الإقليمي على اقتصادها، وهي الأوضاع التي أسهمت في ارتفاع مديونياتها من 71 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2011، إلى 95 في المائة حالياً. لكن اقتصاد المملكة أظهر مؤشرات إيجابية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، منها ارتفاع الاستثمارات الأجنبية والمحلية بنسبة 81 في المائة وثبات مؤشر الصادرات الوطنية بعد أن تراجع خلال السنوات الثلاث الماضية. كما تحسنت أخيراً تحويلات العاملين في الخارج والسياحة، ويتوقع المسؤولون نمواً اقتصادياً هذا العام بنحو 2 في المائة. مستقبلياً. وفي ذات الوقت، اتسم النمو في بعض الأسواق، بما في ذلك البرازيل وروسيا وأوروبا النامية، بمرونة أعلى مما كان متوقعاً في السابق.

ويجمع محللون على أن الاقتصاد العالمي لم يشهد حالاً أفضل مما هو عليه اليوم منذ أمد بعيد، وقد عمل ذلك على دعم أسعار النفط. حيث ارتفع سعر مزيج خام برنت إلى 60 دولاراً للبرميل في أكتوبر، وهو سعر أعلى بنسبة 50% مقارنة بأدنى مستوياته المسجلة في يونيو (حزيران) 2017، كما تعززت أسعار النفط أيضاً بسبب المباحثات الأخيرة حول تمديد اتفاقية خفض الإنتاج من جانب منظمة «أوبك» وبعض الدول غير الأعضاء في المنظمة، ويأتي ذلك تزامناً مع بعض التطورات الأخيرة في منطقة الخليج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق عمل بين الأردن وأميركا لإقامة مطار للخدمات اللوجستية في المفرق اتفاق عمل بين الأردن وأميركا لإقامة مطار للخدمات اللوجستية في المفرق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday