مهند شحادة يعلن نجاح الأردن في تحويل التحديات إلى فرص للنمو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شارك في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي

مهند شحادة يعلن نجاح الأردن في تحويل التحديات إلى فرص للنمو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهند شحادة يعلن نجاح الأردن في تحويل التحديات إلى فرص للنمو

وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمارمهند شحادة
عمان ـ فلسطين اليوم

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار، رئيس هيئة الاستثمار، مهند شحادة، أن الأردن بدأ في تحويل التحديات التي تواجهه إلى فرص حقيقية لتحقيق النمو، وإيجاد فرص عمل من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وأوضح، خلال افتتاحه نيابة عن الملك عبدالله الثاني، فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي، الذي تنظمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية، ومجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية، أن هيئة الاستثمار تعمل مع أصحاب الأعمال والمستثمرين والشركات من أجل تيسير العمل في الأردن، وتعزيز العلاقة المفيدة للطرفين، مشيرًا إلى إصرار الأردن على تطوير بيئة الأعمال وتعزيزها في قلب المشرق العربي، ما يجعل المملكة منصة لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومركزًا للشرق والغرب، لافتًا إلى أن الاتفاقات التجارية التي تربط الأردن بمختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، وفرت له الوصول إلى مليار مستهلك، وبات مركزًا إقليميًا للكثير من المكاتب الإقليمية للشركات.

ودعا المشاركين إلى تقديم أفكار جديدة تساهم في تعزيز الأعمال وإنشاء شراكات بين الدول العربية والأفريقية، بما يحقق المنفعة المتبادلة، داعيًا إلى إشراك الشباب وإتاحة الفرص أمامهم واحتضانهم باعتبارهم قوة المستقبل. وقال رئيس غرفة تجارة الأردن، رئيس اتحاد الغرف العربية، نائل الكباريتي، إن العوامل التي تجمع الدول العربية والأفريقية مصادر قوة لإقامة كتلة اقتصادية مؤثرة في الاقتصاد العالمي، ما يتطلب الوحدة اقتصاديًا، مؤكدًا أن المنتدى يسعى إلى رسم خارطة طريق وتعاون لمصلحة الأجيال المقبلة. وطالب بضرورة إنشاء مناطق لتبادل السلع وصناعات تكاملية لا تنافسية، خاصة في قطاعات المعدات الإلكترونية والمدخلات الزراعية ومنتجات الصناعات الزراعية والغذائية والصناعات الصحية والصيدلانية، ومشاريع الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والأسماك والثروة الحيوانية، وتشكيل فريق عمل من الدول العربية والأفريقية لرسم استراتيجيات لبناء شراكات اقتصادية.

وأكد رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، الشيخ صالح كامل، أن الأردن يفي بالعقود،، لافتًا إلى أن الاستثمار لا يحتاج قوانين، بل الوفاء بالعقود، وهي قضية يجب الالتزام بها، ودعا المستثمرين إلى عدم الاحتفاظ بأموالهم في البنوك بل استثمارها. وأشار إلى أن الغرفة تهدف إلى إحياء القيم الأخلاقية في المعاملات التجارية، ونشر الوعي بمفهوم الاقتصاد الإسلامي وتعميق روح التكامل والتضامن وزيادة حجم التبادل التجاري، وتطوير حجم السياحة البينية والاستثمارات، وتشجيع التعاون في العمل المصرفي وتسهيل انتقال رؤوس الأموال وتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة الناتج القومي وتسوية المنازعات التجارية والصناعية.

وأشار رئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن، واتحاد الغرف المصرية، أحمد الوكيل، إلى أن القارة الأفريقية تمتلك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة، خصوصًا أنها تتمتع بنحو 60% من الأراضي الصالحة للزراعة، ونصف مخزون العالم من البلاتينيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم. ودعا إلى ضرورة استخدام منطقة التجارة الحرة الثلاثية، التي تم إطلاقها في شرم الشيخ عام 2015 وتضم نصف أفريقيا المجاورة للوطن العربي، وهي منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.3 تريليون دولار كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية الشاملة. ولفت الأمين العام المساعد، رئيس القطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية، كامل حسن علي، إلى أن المنتدى يشكل منصة رئيسية للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي ونظيره الأفريقي، وذلك تفعيلاً لقرارات القمة العربية الأفريقية الرابعة، التي عقدت العام الماضي في مالابو.

وأضاف أنه على الرغم من مرور أكثر من 30 عامًا على أول قمة عربية أفريقية، إلا أن العلاقات العربية الأفريقية لم ترق إلى ما هو مرجو منها حتى الآن. وأشار رئيس قسم التجارة الخارجية والقطاع الخاص في "المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا"، أحمد شعيب، إلى أن قادة الدول العربية كان لهم السبق في استشراف أهمية التعاون الاقتصادي العربي الأفريقي، باتخاذهم القرار بإنشاء "المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا". 

وقال إن المهمات الأساسية التي رسمت للمصرف هي الإسهام في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية، وتشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية في التنمية الأفريقية، والإسهام في توفير المعونة الفنية اللازمة للتنمية في أفريقيا، لافتًا إلى أن المصرف يعمل حاليًا على تنفيذ خطته الخمسية السابعة (2015- 2019)، التي رصدت لها مخصصات مالية بلغت إجمالي التزاماتها 1,6 مليار دولار، بزيادة مقدارها 600 مليون دولار عن الخطة السابقة.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في بوروندي، باليت نيونكورو، أن صادرات بلدها تتركز في المواد الزراعية، وفي مقدمها القهوة والشاي والقطن، إضافة الى المواشي التي تشكل 30% من صادراتها إلى الخارج، معربة عن أملها أن يخرج المنتدى بنتائج تنعكس على مصالح الجانبين التجارية والاستثمارية. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاقتصاد والأعمال"، رؤوف أبو زكي: "من المؤشرات المشجعة أن نرى الأردن وهو يتابع مسيرة النمو والإصلاح الاقتصادي والمالي، رغم التحديات الكثيرة التي تحيط به والناجمة خصوصًا عن الوضع في سورية والعراق". وأضاف أن هذه الأزمات أدت إلى قطع خطوط التجارة البرية، كما أثرت على الموارد السياحية وعلى تدفقات الاستثمار. ولفت إلى أن التحدي الأكبر أمام الأردن هو تنشيط النمو وتوفير فرص العمل، رغم الظروف غير المواتية، مبينًا أن الرهان لا يزال قائمًا على حدوث تغيرات إقليمية إيجابية، مثل فتح معابر التجارة مع سورية والعراق. ويشارك في المنتدى، الذي يعقد تحت عنوان "خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة"، أكثر من 500 شخص يمثلون 54 دولة، إضافة إلى الأردن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهند شحادة يعلن نجاح الأردن في تحويل التحديات إلى فرص للنمو مهند شحادة يعلن نجاح الأردن في تحويل التحديات إلى فرص للنمو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday