محللون يتوقعون تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا بسبب بريكست
آخر تحديث GMT 21:24:15
 فلسطين اليوم -

حذّر مارك كارني من أن الخروج من دون صفقة "كارثة فورية للاقتصاد البريطاني"

محللون يتوقعون تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا بسبب "بريكست"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محللون يتوقعون تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا بسبب "بريكست"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
لندن - فلسطين اليوم

رأى عدد من المحللين الاقتصاديين أن الجنيه الإسترليني مهدد الآن، أكثر مما كان منذ 6 أشهر مضت، بالتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 1985، حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "بريكست" دون اتفاق.

وأضاف المحللون وفقًا لاستطلاع رأي أجرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن ثمة احتمال بنسبة 30 في المائة في الوقت الراهن أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بحلول الحادي والثلاثين من أكتوبر /تشرين الأول المقبل، دون اتفاق، بحسب نتائج مسح «بلومبرغ» الذي شمل محللين من 13 مصرفًا، وتزيد هذه النسبة بثلاثة أمثال، مقارنة بمسح سابق أجري في فبراير (شباط) الماضي.

ومن شأن خروج بريطانيا دون اتفاق أن يدفع الإسترليني للهبوط بنسبة أكثر من 9 في المائة، ليساوي 1.1 دولار أميركي، وهو أدنى مستوى للجنيه منذ 34 عاماً، وفقاً لمتوسط آراء المشاركين في الاستطلاع.

اقرا ايضا:

جونسون يؤكد أن "بريكست" يمثل "فرصة اقتصادية هائلة"

كما كشف الاستطلاع أنه قبل أقل بقليل من 3 أشهر على موعد مغادرة المملكة المتحدة الكتلة الأوروبية، «تبقى جميع الاحتمالات واردة»، حيث يرى الخبراء احتمالات متساوية لخروج بلا اتفاق، وتمديد لموعد الانسحاب، وآفاق إجراء انتخابات عامة في بريطانيا قبل 31 أكتوبر (تشرين الأول).

أما الاحتمال الأضعف في خضم هذا كله، فهو التوصل لاتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي قبيل موعد الانسحاب المقرر، وفقاً لـ15 في المائة من المشاركين في الاستطلاع.

واستقر الجنيه الإسترليني في تداولات أول من أمس (الجمعة) قرب أدنى مستوياته في 30 شهراً أمام الدولار الأميركي، مع انكماش الأغلبية لحزب المحافظين الحاكم في البرلمان، وهو ما زاد القلق بشأن السياسات المحلية قبل 3 أشهر من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفاز الديمقراطيون الأحرار البريطانيون (المؤيدون للاتحاد الأوروبي) بمقعد في البرلمان على حساب حزب المحافظين الحاكم، موجهين بذلك ضربة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون، في أول اختبار انتخابي له منذ أن تولى المنصب.

ومن شأن هذه الخسارة أن تقلص الأغلبية الفعلية لجونسون في البرلمان إلى مقعد واحد قبل مواجهة متوقعة حول خطته لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، باتفاق أو من دون اتفاق مع التكتل الأوروبي.

واستقر الإسترليني في أواخر التعاملات في سوق لندن عند 1.2133 دولار، غير بعيد عن أدنى مستوى له في 30 شهراً الذي هوى إليه في جلسة الخميس، البالغ 1.2080 دولار. وأمام اليورو، تراجع الإسترليني بنسبة 0.2 في المائة إلى 91.53 بنس.

وحذر مارك كارني، محافظ بنك إنجلترا (المركزي البريطاني)، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يؤدي إلى صدمة فورية للاقتصاد البريطاني.

وقال في نهاية الأسبوع الماضي لبرنامج «بي بي سي توداي» إن بعض السلع، مثل الوقود والطعام، ستصبح أكثر تكلفة، إذا غادرت المملكة المتحدة دون اتفاق، وتوقع انخفاض قيمة الجنيه كاستجابة لما وصفه بأنه «صدمة اقتصادية حقيقية». وأكد في تصريحاته أن التغير في العلاقات التجارية يعني أن الدخول الحقيقية ستكون أقل.

لكن كارني رفض الادعاءات بأن قرار البنك بتخفيض توقعات النمو كان «قاتماً»، بعد أن اتهمه زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث بإحياء «خوف البريكست».

وخفض المركزي البريطاني من توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 1.3 في المائة هذا العام، من توقعات سابقة بلغت 1.5 في المائة، إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون صفقة.

وحتى الآن لا يتضح ما الذي يمكن أن يحدث إذا خرجت المملكة المتحدة بالفعل من الاتحاد الأوروبي دون صفقة، لكن تظل هناك احتمالات كبيرة بعدم التوصل إلى اتفاق. وأشار كارني إلى أن عدم الاتفاق يعني أن قواعد التصدير والاستيراد من وإلى أوروبا ستتغير بشكل جذري.

قد يهمك ايضا:

دونالد ترامب يجدد تنديده بطريقة إدارة رئيسة الحكومة البريطانية لـ "بريكست"

مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تسجّل انخفاضًا بنسبة 4.9%

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محللون يتوقعون تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا بسبب بريكست محللون يتوقعون تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 34 عامًا بسبب بريكست



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

"الجرأة" لإطلالات ليدي غاغا خلال إطلاق"مستحضرات التجميل"

واشنطن - فلسطين اليوم
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذ...المزيد

GMT 04:47 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

10 افكار مبتكرة لتزيين سيارة العروس 2019
 فلسطين اليوم - 10 افكار مبتكرة لتزيين سيارة العروس 2019

GMT 16:34 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

طريقة عمل ساندويتش الكفتة المشوية

GMT 05:47 2019 السبت ,02 آذار/ مارس

أحمد زكي

GMT 22:00 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

شباب خان يونس يعاقب جباليا على إهدار الفرص

GMT 00:54 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

جبهة النضال الشعبي تدين محاولة إغتيال توفيق أبو نعيم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday