تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول القمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقدم جوهري في المباحثات وبكين تؤكد رفضها التجسس على الشركات

تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول "القمة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول "القمة"

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين
واشنطن - فلسطين اليوم

تشهد المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، تقدمًا ملموسًا أكده الطرفان، كان آخره إجراء نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، محادثات هاتفية مع إلى وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر، دون كشف تفاصيل المكالمة، إلا أن الأجواء تشير إلى تحقيق اتفاقات بين مصالح البلدين.

وقال رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشاينغ، إن العلاقات الصينية الأميركية ستظل «تحرز تقدما» على الرغم من «التقلبات والمنعطفات» الناجمة عن حرب تجارية مستمرة منذ أشهر، مضيفًا أنه يأمل في «نتائج جيدة» من المشاورات الجارية بين الفريقين التجاريين للصين والولايات المتحدة لحل النزاع التجاري. وتابع: «ليس من الواقعي أو الممكن أن يتم فصل هذين الاقتصادين»، مضيفا أنه يأمل أن يعمل الشعب الأميركي والصيني على حل خلافاتهما.

كما أكد لي أن بلاده لم ولن تأمر الشركات الصينية بالتجسس على دول أخرى، في إشارة إلى الاتهامات التي تواجهها شركة الاتصالات العملاقة «هواوي». وأضاف أن الصين تتعهد بحماية خصوصية كافة الأفراد. وتابع: «وحول مسألة ما إذا كانت الحكومة الصينية ستطلب من الشركات الصينية التجسس على دول أخرى، فهذا أمر لا يتسق مع القانون الصيني، ولا تتصرف الصين بهذه الطريقة، لم نفعل ذلك ولن نفعل ذلك في المستقبل».

وتأتي التصريحات الصينية بعد تسريبات أشارت إلى إرجاء القمة المزمعة سابقا بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والصيني شي جينبينغ، والتي كان من المتوقع عقدها الأسبوع المقبل. وهي الأنباء التي أصابت الأسواق بإحباط واسع.

أقرأ أيضا صندوق النقد الدولي يؤكّد أن نمو الاقتصاد العالمي يتباطأ أكثر من المتوقع

ومن جهته، قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن القمة التجارية بين ترمب وشي لن تعقد في نهاية مارس (آذار)، كما أُشير في السابق، لأنه ما زال هناك المزيد من العمل في مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، موضحًا إنه ليس قلقا بشأن انكشاف البنوك الأميركية على القطاع المصرفي في بريطانيا وسط حالة عدم اليقين التي تحيط بالخروج المرتقب للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بالنظر إلى قوة المؤسسات المالية في الجانبين كليهما.

وقال ترامب مساء الخميس إن الولايات المتحدة تسير بشكل جيد جدا في محادثات التجارة مع الصين، لكنه لا يمكنه أن يؤكد أن اتفاقا نهائيا سيتم الوصول إليه. ومتحدثا إلى الصحافيين في البيت الأبيض، قال ترمب: «نحن نبلي بلاء حسنا جدا في المحادثات مع الصين... نحصل على ما يجب أن نحصل عليه، وأظن أننا نحصل عليه بشكل سريع نسبيا». وأضاف قائلا: «فيما يتعلق باحتمالات إبرام اتفاق نهائي، ذلك هو ما لا أريد أبدا أن أخوض فيه.. إذا لم يكن اتفاقا رائعا بالنسبة لنا فإننا لن نبرمه».

وقرر ترامب الشهر الماضي تأجيل زيادات في الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار كان من المقرر أن تسري في بداية مارس الجاري، في إشارة فيما يبدو إلى نجاح المفاوضات حتى الآن. لكن عقبات ما زالت باقية.

ووسط الغموض الشديد بين تصريحات متباينة من الطرفين الأميركي والصيني، أعلن المستشار الاقتصادي السابق بالبيت الأبيض غاري كوهن، مساء الخميس، أن «الولايات المتحدة ستخسر في حربها التجارية مع الصين». واتهم كوهن، في تصريح له أوردته صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية، مدير المجلس التجاري القومي بالبيت الأبيض بيتر نافارو، ووزير التجارة الأميركي الحالي ويلبور روس بإدخال البلاد في حرب تجارية مضرة. قائلا إن «نافارو هو الشخص الوحيد الذي يعتقد أن فرض الرسوم الجمركية مُجد».

كما أشار إلى أن العجز التجاري للولايات المتحدة ارتفع 12 في المائة في عام 2018؛ حيث بلغ 621 مليار دولار، في الوقت نفسه الذي فرض فيه الرئيس الأميركي سلسلة من الرسوم الجمركية على واردات الحديد والألومنيوم، وعلى مجموعة كبيرة من المنتجات الصينية.

قد يهمك ايضا

الرئيس المصري يؤكد أن إفريقيا هي مستقبل الاقتصاد العالمي

انتهاء قمة العشرين دون التوصل لاتفاق حول قضايا المناخ والاقتصاد العالمي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول القمة تلميحات رسمية بصعوبة انفصال اقتصادي واشنطن وبكين وغموض حول القمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday