وزارة النفط العراقية تعلن زيادة صادرات الخام يوميًا إلى 34 مليون برميل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جهاد يؤكّد ترسية عقود استكشاف الغاز في 11 رقعة جديدة

وزارة النفط العراقية تعلن زيادة صادرات الخام يوميًا إلى 3,4 مليون برميل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة النفط العراقية تعلن زيادة صادرات الخام يوميًا إلى 3,4 مليون برميل

وزارة النفط العراقية
بغداد - فلسطين اليوم

قالت وزارة النفط العراقية الأحد، إن العراق صدر 3.453 مليون برميل يوميًا من النفط الخام من موانئ الجنوب في مارس/ آذار، وذلك بارتفاع طفيف عن متوسط فبراير/ شباط.

كان متوسط صادرات العراق من موانئ الجنوب، التي تديرها الحكومة المركزية في بغداد، 3.426 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط, انخفاضًا من 3.49 مليون برميل يوميًا في يناير /كانون الثاني).

وصدر إقليم كردستان شبه المستقل نحو 300 ألف برميل يوميًا من الخام من شمال العراق عبر تركيا, وقالت وزارة النفط في بيان إنه لم تكن هناك صادرات في مارس/آذار  من حقول كركوك التي تقع في شمال العراق لكنها تحت سيطرة بغداد.

توقفت صادرات نفط كركوك في أكتوبر (تشرين الأول) حينما استردت قوات الحكومة العراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي المنطقة من المقاتلين الأكراد. وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية الأحد إن العراق يعتزم ترسية عقود استكشاف وتطوير النفط والغاز في 11 رقعة جديد يوم 15 أبريل /نيسان).

كان العراق أعلن من قبل أن فتح العروض سيكون في 21 يونيو /حزيران للرقع الجديدة التي تقع في المناطق الحدودية مع إيران والكويت وفي مياه الخليج.

وأضاف جهاد أن سحب وثائق العطاءات سيتاح لشركات النفط والغاز الراغبة في دخول المنافسة في 13 أبريل. وأضاف أن العروض ستُقدم في 15 أبريل/نيسان وتُعلن أسماء الفائزين في ذات اليوم.

كانت وزارة النفط أعلنت يوم الخميس إجراءات لخفض الرسوم التي تحصلها شركات النفط من الحكومة في العقود الجديدة. وتستثني العقود الجديدة منتجات نفطية ثانوية من إيرادات شركات النفط الأجنبية وتربط بين أسعار النفط السائدة واسترداد التكلفة.

يتلقي منتجو النفط في العراق حاليًا رسومًا من الحكومة ترتبط بزيادات الإنتاج وتشمل الخام والمنتجات الثانوية مثل غاز البترول المسال والغاز الجاف.

وقرر ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية تغيير العقود بعد أن أدت تخمة المعروض إلى انهيار أسعار النفط في 2014 مما قلص قدرة الحكومة على دفع الرسوم.

ساعدت شركات مثل بي بي وإكسون موبيل وإيني وتوتال ورويال داتش شل في زيادة إنتاج العراق على مدى العشر سنوات الأخيرة أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا إلى نحو 4.7 مليون برميل يومًيا. وتنتج حكومة إقليم كردستان شبه المستقل النفط والغاز من حقول تحت سيطرتها في شمال العراق بموجب نموذج تقاسم الإنتاج الأعلى ربحية بالنسبة للشركات. وستضع العقود الجديدة المعروضة من بغداد سقفًا زمنيًا للشركات لإنهاء حرق الغاز بحقول النفط التي تطورها في الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحكومة المركزية. ويواصل العراق حرق بعض الغاز المستخرج مع النفط الخام في الحقول بسبب نقص المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

يأمل العراق أن يوقف حرق الغاز بحلول 2021 والذي يكلف الحكومة إيرادات مفقودة بنحو 2.5 مليار دولار وتكفي كمياته لسد معظم النقص في معروض الغاز لتوليد الكهرباء وفقًا للبنك الدولي. 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النفط العراقية تعلن زيادة صادرات الخام يوميًا إلى 34 مليون برميل وزارة النفط العراقية تعلن زيادة صادرات الخام يوميًا إلى 34 مليون برميل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday