البورصة المصرية تشهد 4 طروحات في عام 2019 بحصيلة 5 مليارات
آخر تحديث GMT 10:58:08
 فلسطين اليوم -

تسعى إلى جذب مستثمرين جدد والعودة إلى زخْم السيولة

البورصة المصرية تشهد 4 طروحات في عام 2019 بحصيلة 5 مليارات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البورصة المصرية تشهد 4 طروحات في عام 2019 بحصيلة 5 مليارات

البورصة المصرية
القاهره ـ فلسطين اليوم

تفصلنا أيام قليلة عن نهاية العام الجاري الذي شهدت فيه البورصة المصرية 4 طروحات، منها أولية لشركات خاصة بالسوق العام وأخرى ثانوية كبداية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي أرجأته الحكومة مرة أخرى في سبتمبر/ أيلول الماضي لمطلع العام المقبل.وطرح 4 شركات بحصيلة 5.1 مليار جنيه خلال 2019 وهي (الشرقية للدخان، وسبيد ميديكال، وفوري، وراميدا الدوائية).

الشرقية للدخان
وتعتبر الشرقية للدخان أول طروحات العام وباكورة الطروحات الثانوية ضمن برنامج الطروحات العامة.
وفي مارس/أذار الماضي تم طرح جزء من أسهم الشركة الشرقية ايسترن كومباني في السوق الثانوية بالبورصة المصرية بما يعادل 4.5% من رأسمال الشركة المُصدر والمملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتم تنفيـذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة المصدرة لعدد 101.250 مليون سهم بنسبة 4.5% من أسهم رأسمال الشركة بسعر 17 جنيهاً للسهم، بحصيلة إجمالية 1.721 مليار جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة 2.25 مليار جنيه، موزعاً على 2.25 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

سبيد ميديكال
وعن الطرح الثاني، يأتي طرح سبيد ميديكال ببورصة النيل من خلال 6.03 مليون سهم، بنسبة 11.6 بالمائة من أسهم رأسمال الشركة بسعر 3.57 جنيه.
وفي أبريل/ نيسان الماضي تم تنفيذ الطرح العام لأسهم سبيد ميديكال بسوق نايلكس بقيمة 21.53 مليون جنيه، وتمت تغطية الطرح العام لأسهم الشركة بنحو 0.46 مرة.
ويبلغ رأسمال الشركة 52 مليون جنيه، موزعاً على 52 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم الواحد.

فوري
ويعتبر سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية أبرز وأنجح الطروحات العامة في سوق المال المصري، والذي شهد قفزة بنحو 31 بالمائة في أول تداولاته بالبورصة ليربح نحو 2.02 جنيه عن سعر طرحه.
وفي أغسطس/ آب الماضي، طرحت شركة فوري 36 بالمائة من أسهمها للاكتتاب في البورصة المصرية لعدد 254.629 مليون سهم عادي-على شريحتين الأولى طرح خاص بنسبة 31 بالمائة، والثانية طرح عام بنسبة 5 بالمائة، بسعر 6.46 جنيه للسهم.
ويبلغ رأسمال فوري 353.66 مليون جنيه، موزعاً على 707.3 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.5 جنيه.

راميدا
وفي ديسمبر/ كانون الأول من 2019، شهدت بورصة مصر طرح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية "راميدا" آخر طروحات العام والذي على الرغم من نجاح اكتتابه وتغطيته 36 مرة للطرح العام ونحو 1.17 مرة للطرح الخاص إلا أنه لم ينال ذلك النجاح في أولى تداولاته بالبورصة ليهبط بنحو 8 بالمائة بعد ساعات من تداوله ويهبط أدنى سعر الطرح.وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم شركة راميدا المصدرة لعدد 376.606

مليون سهم بنسبة 48.99% من رأس المال بسعر 4.66 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 1.75 مليار جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة 192.15 مليون جنيه، موزعاً على 763.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.25 جنيه للسهم.

الطروحات الحكومية
لا تزال البورصة المصرية في انتظار الطروحات الحكومية منذ ما يقرب من 3 سنوات والتي لم يتم البدء فيها سوى بطرح ثانوي لأسهم الشرقية للدخان وتم إرجاؤها أكثر من مرة.
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير/كانون الثاني 2020، بعد أن كان مقرر لها في سبتمبر الماضي.
وفي ذلك الوقت أرجع الوزير هشام توفيق الإرجاء إلى أن الإجراءات أخذت بعضاً من الوقت، فيما تم إرجاء الطروحات الثانوية بسبب الظروف غير المواتية فضلاً عن طرح أرامكو عملاق النفط في البورصة السعودية.
وفي مطلع العام المقبل، تنتظر البورصة المصرية طرح حصص إضافية ضمن برنامج الطروحات الحكومية وهي الاسكندرية لتداول الحاويات ومصر الجديدة للإسكان وأبوقير للأسمدة، حسبما ذكر هشام توفيق وزير قطاع الأعمال الشهر الماضي.
وفي مارس 2018، أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.
ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي، وفقاً للبيان.
كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماوياتوأرجع محللو بأسواق المال أداء البورصة الباهت خلال العام الماضي إلى تأخر برنامج الطروحات الحكومية.
وقالت منى مصطفى مدير تداول عربية أون لاين، إن بورصة مصر في انتظار البدء الفعلي لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأضافت منى أن الأداء الباهت خلال الفترة الماضية كان بسبب عدم وجود استراتيجية واضحة لبرنامج الطروحات.
وقال عمرو الألفي رئيس بحوث شعاع لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية في انتظار طروحات حكومية أولية مثل بنك القاهرة وإنبي خلال الفترة المقبلة، لكي تتمكن من جذب مستثمرين جدد والعودة إلى زخْم السيولة.

قد يهمك أيضا :  

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية بنسبة 1.76% بختام تعاملات الاثنين

البورصة تُقر الحدود السعرية لتحركات سهم العربية للأسمنت

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البورصة المصرية تشهد 4 طروحات في عام 2019 بحصيلة 5 مليارات البورصة المصرية تشهد 4 طروحات في عام 2019 بحصيلة 5 مليارات



تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لأجمل الإطلالات

لندن - فلسطين اليوم
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها.الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، تاب...المزيد

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

جيسي عبدو تختلف مع أمها بسبب عملها في مسلسل "فخامة الشك"

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابين من العيسوية

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 15:48 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

سعر كيا سورينتو 2016 في المغرب

GMT 14:43 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

نبات الصبار صيدلية الصحراء

GMT 12:46 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

هيفا وهبي تتألّق في تنوّرة قصيرة تعكس آخر صيحات الموضة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday