رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

أحدثها الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعامي 2015/2025

رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة

رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور
عمان - فلسطين اليوم

اعتبر رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن الطاقة من القطاعات المنظمة "ضمن استراتيجية وطنية شاملة متطورة بحسب الظروف والمعطيات، أحدثها الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعامي 2015 - 2025، وتهدف إلى زيادة إسهام مصادر تلك المحلية في خليط الطاقة الكلي، من خلال زيادة استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء".

وأعلن في افتتاح أعمال القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة ممثلًا الملك عبد الله، أن الحكومة "مهتمة بتنمية قطاع الطاقة لتأثيره المباشر على جهود دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة ورفع المستويات المعيشية". ولفت إلى أن السياسة الحكومية "ركزت على التخطيط والتنظيم والرقابة، وفتح المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار في القطاع في بيئة تنافسية، وأسفرت عن استقطاب استثمارات عربية وأجنبية ببلايين الدولارات".

وأوضح النسور أن الأردن "يُعد في طليعة الدول العربية التي وضعت أطرًا قانونية وتنظيمية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وأثرت هذه الجهود على تطوير 1000 ميغاوات من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح، وبلغت قيمة الاستثمارات فيها 1.6 بليون دولار". وأفاد بأن "قدرة مشاريع الطاقة المتجددة العاملة المربوطة على الشبكة ستبلغ 500 ميغاوات نهاية هذه السنة، ويمكن أن تصل مساهمتها إلى 20% من الطاقة المولدة في الأردن بحلول عام 2020". وذكّر بقرار مجلس الوزراء العام الماضي الذي يقضي باعتماد الطاقة النووية كـ "أحد البدائل لتوليد الكهرباء في مزيج الطاقة، ومن المخطط بناء محطتي طاقة نووية لإنتاج ألف ميغاوات في كل منهما، تعمل الأولى عام 2023 والثانية في 2025، على أن تبلغ مساهمة الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء 48% عام 2025".

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف أن "كلفة استيراد الطاقة بلغت 2.5 بليون دينار العام الماضي أي 10% من قيمة الناتج المحلي، في مقابل 4.5 بليون دينار عام 2014 أي 17.6% من الناتج". وكشف أن "معدل نمو الطلب السنوي على الطاقة الأولية ارتفع بين عامي 2007 و2020 بنسبة 5.1% و6.4% مقارنة بالطلب على الطاقة الكهربائية". وأكد أن الوزارة "تسعى إلى تحقيق أمن التزود بالطاقة وتوفير مصادرها للشرائح الاقتصادية والاجتماعية بأفضل المعايير وأرخص التكاليف".

وأشار سيف إلى "المضي في استغلال خامات الصخر الزيتي في شكل كثيف، سواء لإنتاج النفط أو لتوليد الكهرباء، ووُقعت 4 اتفاقات امتياز لإنتاج النفط". وتوقع "بدء الإنتاج (نفط وكهرباء) من هذه المشاريع عام 2018". وبالنسبة إلى التنقيب عن النفط، قال سيف إن "البحث جار عن شريك استراتيجي لتطوير حقل الريشة الغازي الذي يتطلب استثمارات ضخمة، وتُبذل جهود في مجال الاستكشاف والتطوير في حقول البترول والغاز والصخر الزيتي والثروات المعدنية". ولم يغفل أن الحكومة "تبنت خيارات على الآماد القصيرة والمتوسطة والبعيدة كي تسهم في التخفيف من حدة أزمة الطاقة وتحقيق أمن التزود بها استنادًا إلى الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة".

ووُقعت على هامش القمة 5 اتفاقات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الطاقة. وحضرها وزراء الطاقة والبترول والكهرباء من مصر والجزائر والسودان وفلسطين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 09:05 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تعرف على أهم عروض الأزياء المُرتقبة في 2021

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:10 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

تيريزا ماي تواجه تعديلات في قانون "البريكست"

GMT 17:40 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

أسطورة الـWWE سميث هارت يتوفى بعد صراع مع المرض
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday