إقبال أوروبي كثيف على إمدادات النفط السعودي بعد فشل اتفاق أوبك وروسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تسعى المملكة إلى تعزيز حصتها السوقية مع أسعار مُغرية

إقبال أوروبي كثيف على إمدادات النفط السعودي بعد فشل اتفاق "أوبك" وروسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إقبال أوروبي كثيف على إمدادات النفط السعودي بعد فشل اتفاق "أوبك" وروسيا

أرامكو السعودية
الرياض ـ فلسطين اليوم

أكدت 5 مصادر تجارية، الجمعة، أن هناك إقبالا أوروبيا كثيفا على النفط السعودي، في إطار حرص المملكة على تعزيز حصتها السوقية، وقالت وهي من شركات نفط وتكرير كبرى تعالج الخام في أوروبا، إن شركة النفط الوطنية «أرامكو» السعودية أبلغتهم بأنها ستورد جميع الكميات الإضافية المطلوبة في أبريل/ نيسان المقبل. ونزلت أسعار النفط للنصف منذ بداية العام بسبب تضرر الطلب نتيجة تفشي فيروس كورونا، وإخفاق روسيا و«أوبك» في التوصل لاتفاق جديد بشأن تخفيضات الإنتاج. فقد رفضت موسكو دعم تخفيضات جديدة أعمق، وردت الرياض بفتح باب الضخ، دفاعاً عن حصصها السوقية.

وتطبق السعودية خفضاً كبيراً على أسعار البيع الرسمية لنفطها. وقال متعاملون إنه يجري عرض الخامين العربي الخفيف والمتوسط بسعر بين 25 و28 دولاراً للبرميل. وبحسب بيانات رفينيتيف أيكون، يُعرض مزيج الأورال الروسي الرئيسي بسعر أعلى قليلاً، يبلغ 30 دولاراً للبرميل. وقال متعامل مع شركة نفط أوروبية مشاركة في المحادثات لـ«رويترز»: «نحن سعداء بمخصصنا. طلبات أبريل تأكدت. أتطلع إلى مايو (أيار)، إذا ظلت الأسعار بتلك الجاذبية نفسها». وقالت المصادر إن شركات تكرير أوروبية، من بينها «توتال» و«بي بي» و«إيني» و«سوكار»، حصلت جميعها على تأكيد بتلقي إمدادات نفط خام سعودية إضافية في أبريل (نيسان) المقبل.

وامتنعت «أرامكو» السعودية عن التعقيب لـ«رويترز». ولم ترد بعد «توتال»، ولا «بي بي» أو «إيني» أو «سوكار»، على طلبات من «رويترز» للتعقيب. ويوم الخميس، قالت مصادر لـ«رويترز» إن السعودية بدأت التركيز على زيادة الإمدادات إلى المشترين التقليديين لخام الأورال، إذ تحاول أن تحل محل النفط الروسي في لقيم شركات التكرير بأنحاء العالم، من أوروبا غرباً إلى الهند شرقاً. وخام برنت في طريقه صوب تسجيل أسواء أداء أسبوعي منذ الأزمة المالية في 2008، في الوقت الذي يبدى فيه المستثمرون تخوفاً حيال أثر الفيروس على الطلب.

ومن جهة أخرى، خلص مسح لـ«رويترز»، الجمعة، إلى أن أسعار النفط تتجه لأن تقبع قرب المستويات المنخفضة الحالية خلال الأشهر المقبلة، إذ إن انهيار اتفاق بين كبار المنتجين للحد من الإنتاج يضر بسوق مترنحة أصلاً بسبب هبوط الطلب الناجم عن فيروس كورونا. وخفض محللون في استطلاع الرأي السريع توقعاتهم لأسعار خام برنت إلى 42 دولاراً للبرميل في المتوسط هذا العام، مقابل 60.63 دولار في المتوسط في استفتاء فبراير (شباط) الشهري.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي نحو 34.87 دولار في الربع الثاني، و39.05 دولار في الربع الثالث، قبل أن يسترد بعض القوة، ويصل إلى 44.08 دولار في الربع الأخير من العام. ويتوقع المسح الذي شمل 21 محللاً بلوغ متوسط سعر الخام الأميركي 30.37 دولار للبرميل في الربع الثاني، ونحو 37 دولاراً للعام بأكمله. وقال إدوارد مويا، كبير محللي الأسواق لدى «أواندا» للسمسرة: «تأخرت نهاية (أوبك+) كثيراً، وانخفاض الأسعار هنا في طريقه للاستمرار لربعي السنة المقبلين، على أقل تقدير. وسيحتاج كل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط الاعتياد على أسعار نفط تحت الثلاثين دولاراً».

وهبطت العقود الآجلة للخام أكثر من 30 في المائة في وقت ما، يوم الاثنين، وهو أكبر هبوط خلال يوم واحد منذ حرب الخليج عام 1991، وذلك بعد أن أخفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بينهم روسيا، في إطار ما يُعرف باسم «أوبك+»، في الاتفاق على مد أجل تخفيضات إنتاجهم. وفي الوقت نفسه، هرع منتجو النفط الصخري الأميركي إلى تعميق تخفيضات الإنفاق، وتقليص الإنتاج المستقبلي.

ويُضاف انهيار اتفاق «أوبك+» إلى مخاوف تعرض الطلب لضغط بسبب الانتشار العالمي الفائق السرعة لوباء فيروس كورونا الذي أصاب سلاسل الإمداد بالشلل، وأثار نزولاً في الأسواق المالية.
ومن المتوقع أن يمر الطلب العالمي على النفط بأول تراجع فصلي له لأول مرة منذ 2009، إذ يتنبأ أغلب المحللين بانخفاض في إجمالي الطلب العالمي بين 0.8 مليون برميل يومياً و4 ملايين برميل يومياً في النصف الأول من 2020. وبالنسبة للعام بأكمله، يُتوقع نمو طفيف للطلب بين 0.1 مليون و0.5 مليون برميل يوميا.

قد يهمك أيضا : 

  "النفط" يسجل أكبر خسارة يومية منذ 11 عامًا بفعل التبعات الاقتصادية لـ "كورونا"

  "أوبك" تشعر بقلق مِن "كورونا" وتدرس تمديد تخفيضات إنتاج النفط

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال أوروبي كثيف على إمدادات النفط السعودي بعد فشل اتفاق أوبك وروسيا إقبال أوروبي كثيف على إمدادات النفط السعودي بعد فشل اتفاق أوبك وروسيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday