وزارة العمل تعقد اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة سوق العمل شو بده
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بهدف تقليص معدلات البطالة المرتفعة في فلسطين

وزارة العمل تعقد اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة "سوق العمل شو بده؟"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة العمل تعقد اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة "سوق العمل شو بده؟"

وزارة العمل الإدارة العامة للتشغيل
رام الله-فلسطين اليوم

عقدت وزارة العمل الإدارة العامة للتشغيل اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة "سوق العمل شو بده؟"، وذلك بالشراكة مع منتدى "شارك الشبابي"، ومركز “التمكين الاقتصادي”، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بحضور ومشاركة وزير العمل مأمون أبو شهلا، وذلك لتحديد احتياجات سوق العمل من التخصصات المهنية، بهدف تقليص معدلات البطالة المرتفعة في فلسطين، كما تم الإعلان عن الورقة الخاصة بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل التي أعدتها الإدارة العامة للتشغيل.

جاء ذلك بمشاركة رامي مهداوي مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، وبدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، وسحر عثمان مدير مركز التمكين الاقتصادي، ومدراء التشغيل في المحافظات الفلسطينية، في مقر المنتدى.

وقال أبو شهلا، إن فلسطين تعاني من تنامي آفتي الفقر والبطالة في فلسطين، مشيرًا أن الحل يكمن في المشاريع الصغيرة والتوجه للتدريب المهني والتقني، لتلبية احتياجات سوق العمل، وهذا يحتاج لتغيير الثقافة المجتمعية عن المهن، وكذلك المال، وتطوير المهارات المهنية والتقنية، إضافة إلى التشغيل في الخارج.

وتحدث أبو شهلا إلى أن هناك حوالي 10-12 ألف طالب يدرسون في القطاعات المهنية، مشيرًا إلى أن هذا العدد قليل جدا، ولا يصبّ في مصلحة العامل والاقتصاد الفلسطيني، منوها إلى وجود حوالي 480 ألف عاطل عن العمل في الوقت الراهن، و320 ألف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر، في ظل واقع اقتصادي فلسطيني ضعيف، وترهل وظيفي في القطاع الحكومي، وهشاشة القطاع الخاص.

وأشار أبو شهلا إلى عدم التوازن في سوق العمل الفلسطينية من حيث متوسط أجرة العامل يوميًا، إذ تبلغ في الضفة الغربية 101 شيكلاً، وفي قطاع غزة 61 شيكلاً ، وللعمال داخل الخط الأخضر ما بين 400-500 شيكلاً.

وقال مهداوي أن وزارة العمل تطلع من خلال المبادرة لاحتياج سوق العمل للتدريب المهني والتقني في كل محافظة من محافظات الوطن، مشيرا إلى أن هناك رؤية عامة فلسطينية للتوجه للتخصصات المهنية والتقنية وفقا لمتطلبات سوق العمل الفلسطينية كأحد أدوات علاج أزمة البطالة، وأيضًا نعمل حاليا لتشجيع المبادرات الشبابية بفتح مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وأكد زماعرة على أهمية تطوير مهارات خريجي التعليم المهني والتقني بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، من حيث التطور المهني داخل المنشأة، والرغبة الذاتية في التعلم والتطور، والدقة والسرعة في العمل، وتنمية مهارات الاتصال والتواصل لديهم، وكذلك التركيز على قطاع الإعلام لتسليط الضوء على قصص نجاح لخريجي التعليم المهني والتقني، والتعاون مع القطاع الخاص لرعاية الخريجين المهنيين والتقنيين ومساهماتهم.

من جهتها، قالت عثمان أن المشكلة الأساسية في التوجه للتدريب المهني والتقني هي النظرة السلبية في المجتمع الفلسطيني للمهنيين، مؤكدة على ضرورة زيادة الوعي والإرشاد المجتمعي بشأن أهمية التخصصات المهنية والتقنية ودورها في خفض معدلات البطالة في فلسطين، إضافة إلى ضرورة تحسين مستوى خريجي المهن من حيث المهارات وتكنولوجيا المعلومات واللغة الإنجليزية.

وخرج المجتمعون بعدد من المقترحات لإنجاح المبادرة، أهمها: التنسيق مع القطاع الخاص لتوفير برنامج للتشغيل المؤقت لخريجي المهن لتوفير الخبرة لهم، وعقد مخيمات تنمية للشباب بهدف التوجيه والإرشاد، وتنفيذ جولات ميدانية لطلاب المدارس بشأن المهن والتخصصات المهنية والتقنية، وإقامة المعارض المهنية بالتزامن مع احتياجات سوق العمل. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة العمل تعقد اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة سوق العمل شو بده وزارة العمل تعقد اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق مبادرة سوق العمل شو بده



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday