شركات المقاولات في قطاع غزة تُعلِّق العمل في مشاريع الأونروا الإثنين
آخر تحديث GMT 01:03:12
 فلسطين اليوم -

احتجاجًا على آلية إعادة الإعمار وعدم صرف الإرجاعات الضريبية

شركات المقاولات في قطاع غزة تُعلِّق العمل في مشاريع "الأونروا" الإثنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شركات المقاولات في قطاع غزة تُعلِّق العمل في مشاريع "الأونروا" الإثنين

اتحاد المقاولين في محافظات غزة
غزة - فلسطين اليوم

أعلن اتحاد المقاولين في محافظات غزة أن شركات المقاولات ستقاطع المشاركة في أي عطاء لدى أي مؤسسة تشترط على المقاول أن يكون مدرجًا على قائمة ما يعرف بآلية إعادة الإعمار (GRM) كشرط تضعه تلك المؤسسة للسماح للمقاول بشراء العطاء.

وأكد نائب رئيس اتحاد المقاولين، أسامة كحيل، أن آلية الإعمار المسماة (GRM) لا يمكن أن تكون أداة لتحكم الجانب الإسرائيلي في فرص العمل، موضحًا أن 40% من المقاولين أصبحوا خارج هذه الآلية والعدد في ازدياد متسارع.

وقال كحيل، خلال مؤتمر صحافي، عقده في مقر الاتحاد بمدينة غزة، أمس: "في ظل مواصلة الجانب الإسرائيلي التحكم بمن يعمل وبمن لا يعمل من خلال هذه الآلية، أصبحت اليوم غالبية المقاولين تعاني من الإفلاس، وأصبح قطاع المقاولات على وشك الانهيار التام؛ حيث لم تعد إمكاناتهم تسمح لهم بمزيد من الصبر والصمود".

وبيّن كحيل، في معرض ردّه على أسئلة لـ "الأيام"، أن اتحاد المقاولين توصّل مع شركات المقاولات إلى منح وكالة الغوث "الأونروا" مهلة مدتها أسبوع كي تقوم بإعادة الإرجاعات الضريبية "ضريبة القيمة المضافة"، وفق ما كان عليه الأمر قبل العام 2015، حيث إن مشاريع "الأونروا" كمنظمة دولية مانحة معفاة من الضرائب، مشددًا في ذات الوقت على ضرورة تراجع "الأونروا" عن اشتراطها أن يكون المقاول مدرجًا على آلية (GRM).

واعتبر كحيل أن الإرجاع الضريبي حق لمقاولي غزة أسوة بزملائهم في محافظات الضفة الذين يسدد لهم الإرجاع الضريبي أولًا بأول، وما دون ذلك فإنه من المستحيل أن تتمكن شركات المقاولات في قطاع غزة من مواصلة العمل.

وأكد أنه حال عدم تلبية "الأونروا" للمطالب المذكورة، فإن شركات المقاولات ستقاطع عطاءات مشاريعها وستعلّق، غدًا، العمل في مشاريع "الأونروا" كإجراء تحذيري.

وبيّن أن قيمة الإرجاعات الضريبية المستحقة للمقاولين على السلطة تقدر بنحو 200 مليون شيكل، وتبلغ قيمة الإرجاعات المستحقة على وزارة المالية في غزة نحو 30 مليون شيكل سدد منها النصف من خلال إلغاء ديون وتسديد رسوم مختلفة كرسوم الطابو والبلديات.

ونوّه كحيل إلى أن السلطة والمؤسسات المشغلة الدولية والرسمية والأهلية مسؤولة عن معالجة هذا الملف وتسديد المتأخرات المتراكمة منذ 12 عامًا، ومقدارها تجاوز 60 مليون دولار، وأن الخسائر الهائلة التي تكبدتها شركات المقاولات في غزة؛ بفعل الانقسام والعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة والحصار، تجاوزت خلال 12 عامًا أكثر من 80 مليون دولار، الأمر الذي يتطلب تعويضًا ودعمًا من كافة الأطراف ذات العلاقة.

وطالب اتحاد المقاولين، في بيان أصدره أمس، جميع المؤسسات المشغلة دون استثناء بإلغاء شرط إدراج المقاولين على كشوفات (GRM) للمشاركة في العطاءات المطروحة من طرفهم.

ودعا الاتحاد المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة إلى الضغط على الجانب الإسرائيلي لإلغاء آلية إعادة إعمار غزة والسماح بالاستيراد الحر للمواد الإنشائية.

وناشد اتحاد المقاولين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد إشتية اتخاذ موقف بدعم مقاولي غزة ومنحهم حقوقهم من الإرجاع الضريبي ومن نظام (GRM)، والعمل على توفير تمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك على غرار ما قام به الاتحاد الأوروبي في العام 2008 عندما سدد في حينه قيمة الإرجاع لمقاولي غزة.

قد يهمك أيضًا :   

"الشباب والرياضة" وجوال تبحثان تعزيز التعاون المشترك 

 الاتصالات تعلن النتائج المالية الموحدة للنصف الأول للعام 2018

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات المقاولات في قطاع غزة تُعلِّق العمل في مشاريع الأونروا الإثنين شركات المقاولات في قطاع غزة تُعلِّق العمل في مشاريع الأونروا الإثنين



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي - فلسطين اليوم
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخ...المزيد

GMT 13:42 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 فلسطين اليوم - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي

GMT 04:31 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

جرّبي التمارين الرياضية المنزلية للحصول على أرداف جميلة

GMT 22:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

شركة "مرسيدس" تكشف عن الصور الأولى لسيارتها"سي كلاس كوبيه"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:55 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نيمار يستعرض نظارات شمسيّة جديدة من مجموعة "بوليس"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday