الأمم المتحدة تؤكد أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة
آخر تحديث GMT 13:40:48
 فلسطين اليوم -

7 مليون شخص يجدون صعوبة بالغة في الحصول على الطعام

الأمم المتحدة تؤكد أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأمم المتحدة تؤكد أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة

انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة
عدن - فلسطين اليوم

كشف تقييم مشترك جديد أجرته الأمم المتحدة وشركاؤها، أن مناطق واسعة من اليمن، أي 19 من بين 22 محافظة، تواجه انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، محذراً من أن الوضع في المناطق المتضررة مرشح للتدهور في حال استمرار النزاع.
 
وأكد تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من نصف عدد السكان يمرون في مرحلة "الأزمة" أو مرحلة "الطوارئ" من مراحل انعدام الأمن الغذائي، حيث إن ما يصل إلى 70 في المائة من السكان في بعض المحافظات يجدون صعوبة بالغة في الحصول على الطعام.
 
كما أن سبعة ملايين شخص على الأقل، أي نحو ربع عدد السكان، يعيشون في مرحلة أدنى من مرحلة الطوارئ (أي المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي يشتمل على خمس مراحل). ويعكس هذا زيادة بنسبة 15 في المائة منذ يونيو/ حزيران 2015. كما أن 7.1 ملايين شخص آخرين يعانون من مرحلة الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي).
 
وتعليقاً على ذلك، قال جامي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية المقيم للأمم المتحدة في اليمن: “إن نتائج تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي تظهر بوضوح فداحة الأزمة الإنسانية في اليمن. فهي واحدة من أسوأ الأزمات في العالم، كما أنها مرشحة للاستمرار في التدهور. وقد أثر النزاع بشكل كبير جداً على البلاد وسكانها وزاد من حالة الضعف المنتشرة ودمر الآليات التي تمكّن العائلات من التعايش مع الوضع. ونتيجة لذلك، فإن انعدام الأمن الغذائي يبقى عند مستويات مرتفعة غير مقبولة”.
 
ومن بين العوامل الرئيسية المسببة لانعدام الأمن الغذائي نقص الوقود والقيود المفروضة على الاستيراد والتي قللت من توفر السلع الغذائية الأساسية في البلاد التي تستورد نحو 90 في المائة من احتياجاتها من الأغذية الأساسية.
وسجلت واردات الغذاء والوقود في مارس/ آذار 2016 أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2015، ولم تلب سوى 12 في المائة فقط من احتياجات البلاد من الوقود.
 
كما شهدت البلاد إعصارين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بالإضافة إلى فيضانات عارمة وهجوم من أسراب الجراد في إبريل/ نيسان 2016، ما زاد من معاناة المجتمعات التي تواجه صعوبات جمة، وحدّ من قدرتها على إنتاج الغذاء والحصول عليه.
وأكد صلاح حاج حسن، ممثل منظمة فاو في اليمن، أن "المنظمة تمكنت من توفير الدعم للمحافظات الأكثر تضررا في هذه الظروف الصعبة، إلا أن استمرار النزاع والنزوح ومحدودية الوصول إلى الأراضي الزراعية ومواقع صيد الأسماك لا تزال تتسبب في خسائر كبيرة لقطاع الزراعة وتهدد سبل عيش المزارعين".
 
وأضاف أنه "نظراً لمحدودية الحصول على العديد من الأغذية الأساسية بسبب القيود المفروضة على الواردات والنقل، فقد أصبحت مساعدة المجتمعات على إطعام نفسها من خلال الزراعة المنزلية وتربية الدواجن في المنزل وغير ذلك من التدخلات، أمراً ضرورياً الآن".
 
بدورها، قالت بورنيما كاشياب، ممثلة برنامج الأغذية العالمي في اليمن، إنه "نظراً للوضع الراهن وإلى حين التوصل إلى حل سياسي، سنشهد استمراراً في زيادة أعداد الأشخاص الذين يجدون صعوبة بالغة في إطعام أنفسهم وعائلاتهم، كما سنشهد استمراراً في تدهور الأمن الغذائي في اليمن”. وناشدت "جميع الأطراف ضمان القدرة على توصيل المساعدات الإنسانية إلى السكان المتضررين".
 
وقال التقرير إنه استناداً إلى بيانات منظمة اليونيسيف، فإن نحو ثلاثة ملايين طفل تحت الخمس سنوات إضافة إلى نساء حوامل أو مرضعات، يحتاجون إلى خدمات للعلاج من سوء التغذية الحاد أو الوقاية منه.
 
وأشار إلى أن نسبة سوء التغذية الحاد بلغت مرحلة خطيرة في معظم المحافظات اليمنية، حيث وصلت إلى نسبة 25.1 في المائة في محافظة تعز، و21.7 في المائة في محافظة الحديدة.
 
وأوضح ماكغولدريك: “من يناير/ كانون الثاني حتى 30 إبريل/ نيسان، تلقى نحو 3.6 ملايين شخص مساعدات غذائية طارئة، إلا أن الاستجابة الكلية ينقصها التمويل بشكل كبير”. وناشد جميع المانحين زيادة تمويلهم الإنساني بشكل عاجل وملح حتى يمكن توصيل المزيد من المساعدات الغذائية لملايين السكان الآخرين الذين هم في حاجة ماسة للمساعدات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تؤكد أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة الأمم المتحدة تؤكد أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل لمستويات غير مقبولة



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيجي حديد في إطلالة صيفية مُثير تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - فلسطين اليوم
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت...المزيد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday