​الشركة الأم لعملاق الإنترنت غوغل تُعلن عن نتائجها وأرقامها المُذهلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يُعزّز هذا النمو الهائل هيمنتها على قطاع الإعلان عالميًّا

​الشركة الأم لعملاق الإنترنت "غوغل" تُعلن عن نتائجها وأرقامها المُذهلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ​الشركة الأم لعملاق الإنترنت "غوغل" تُعلن عن نتائجها وأرقامها المُذهلة

"غوغل"
واشنطن - فلسطين اليوم

يتكرّر نفس السيناريو عندما تُعلن شركة "ألفابيت"، الشركة الأم لعملاق الإنترنت "غوغل"، عن نتائجها. أرقام النمو المذهلة تُبهر المحللين لكن الاستثمارات في قطاعات تبدو لهؤلاء المحللين "غير مجزية في المدى القريب" تضعهم في حيرة.

وإعلان نتائج الفصل الأول لعام 2018 أتى في نفس هذا السياق مع 31 مليار دولار إيرادات، بنمو نسبته 26 في المائة على أساس سنوي. أما الجزء الأكبر من الأرباح (85 في المائة)، فيأتي من الإعلانات، لا سيما تلك التي تظهر في محرك البحث "غوغل"، و"يوتيوب" للبث الفيديوي، و"جي ميل" للبريد الإلكتروني.

هذا النمو الهائل يعزز هيمنة "غوغل" على قطاع الإعلان عالميا، فخلال سنة يصل إجمالي الإيراد الإعلاني إلى نحو 100 مليار دولار، أي أعلى من إيرادات الإعلانات غير الرقمية في التلفزيون والراديو والصحف المطبوعة في الولايات المتحدة الأميركية.

لكن وراء ذلك كلفة ترتفع أيضا في موازاة صعود الهاتف النقال كأول وسيلة لولوج الإنترنت. بكلمات أخرى، تضطر "غوغل" لدفع مبالغ إضافية لمصنعي أجهزة الهواتف الذكية ليجعلوا "غوغل" المنفذ الأول للمستخدمين إلى شبكة الإنترنت. وهذه الكلفة ارتفعت بنسبة 36 في المائة على أساس سنوي، وحظيت شركة "آبل" بجزء أساسي منها لتكون أجهزة "آيفون" الجديدة مبرمجة على تقديم "غوغل" المدخل الأول إلى الشبكة العنكبوتية.

لكن الشركة تؤكد أن هذه الكلفة ستتراجع في الفصل الثاني من العام الجاري، كما تشير إلى أن استثماراتها باتت أكثر تنويعا وستجني ثمارا إضافية في المديين المتوسط والطويل.

فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، جنت الشركة 4.4 مليارات دولار من أنشطة أخرى غير الإعلانات، وبنسبة نمو بلغت 36 في المائة، وهذه الأنشطة تشمل الحوسبة السحابية وخدمات التطبيقات والبث الموسيقي ومبيعات الأجهزة الذكية.

ولمضاعفة الإيرادات من تلك الأنشطة والقطاعات، تضاعف "غوغل" استثماراتها ذات الصلة لتبلغ 7.3 مليارات دولار في 3 أشهر، أي أنها زادت بنسبة 100 في المائة على أساس سنوي، لكن اللافت أن تلك الاستثمارات شملت أيضا استحواذات عقارية وتمديد كابلات بحرية، بالإضافة إلى مراكز "داتا" معلومات.

ويرى محللون في ذلك تنويعا استثماريا يخرج الشركة مستقبلا من تحت رحمة التنافس الشرس في قطاع الإعلان الرقمي، كما يضعها في مأمن نسبي من نتائج أعمال المنظمين والمشرعين الذين شرعوا في درس زيادة التضييق على شركات الإنترنت بقوانين وإجراءات مانعة للاحتكارات وحامية للخصوصيات.

ويضيف محللون: "تعتمد الشركة حتى الآن على تفوقها المذهل في عالم الإعلانات الرقمية الذي يدر المليارات بسهولة، لتستثمر في قطاعات أخرى تنافس فيها شركات عملاقة أخرى، مثل (آبل) و(أمازون) خصوصا في تصنيع تجهيزات مزودة بالذكاء الصناعي وإنتاج المحتوى الخاص لمنصة (يوتيوب) التابعة، بالإضافة إلى خدمات حوسبة أخرى".

ففي هذا الإطار يتعين إدراج قفزة الأرباح التي تحققت في الربع الأول من العام وبنسبة نمو 73 في المائة، لتبلغ 9.4 مليارات دولار، علما بأن نمو إيرادات الإعلانات كان بنسبة 24 في المائة.

يذكر أيضا أن إيرادات بواقع 2.4 مليارات دولار أتت من مساهمة "غوغل" في شركة "أوبر" لسيارات الأجرة ونقل الركاب، وشركة "إير بي آند بي" لتأجير الشقق والغرف الفندقية. على صعيد متصل، يشير المحللون إلى أن الشركة قلصت عمدا هامش أرباحها التشغيلية من 27 إلى 22 في المائة لتستثمر في قطاعات غير مجزية في المدى القريب؛ بل هي من الرهانات على المستقبل.

في المقابل، تتعين الإشارة إلى أن شركة "غوغل" متخلفة عن "آبل" في مبيعات أجهزة الهاتف. إذ لم تبع إلا مليوني هاتف "بكسل" في 3 أشهر خلال الفصل الأخير من عام 2017، مقابل 77 مليون هاتف "آيفون". كما أنها لم تحصل إلا على 2.5 مليار دولار من الحوسبة السحابية في الربع الأول من 2018، وهذا الرقم أقل مرتين مما حققته شركة "أمازون" من هذا القطاع في نفس الفترة.

على صعيد آخر، تؤكد الشركة أنها اتخذت كل الإجراءات اللازمة للتوافق مع التنظيم الجديد الذي فرضه الاتحاد الأوروبي بشأن حماية خصوصية المستخدمين، والذي سيبدأ تطبيقه في 25 مايو/ أيار المقبل، مشيرة إلى أنها برمجت كل ما يلزم ليستطيع المستخدم حماية بياناته على الشبكة. وعلى صعيد مواز أيضا، تحرص الشركة على تمييز نفسها عن شركة "فيسبوك"، منافستها الأولى في قطاع الإعلان، وتقول إن مهنتها الأساسية هي محرك البحث لكن التنافس بين الشركتين على أشده، لا سيما أن "فيسبوك" تتقدم سريعا في تحليل بيانات المستخدمين لتوجه إليهم إعلانات تناسب هويتهم واهتماماتهم، أما محرك البحث "غوغل" فيقدم إعلانات بناء على كلمات مفتاحية قد لا تعبر عن حقيقة هُوية المستخدمين كما هو الحال في منصة "فيسبوك" التي تحوي أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المستخدمين.

لكن "غوغل" تملك سلاحا لا يقل أهمية، ألا وهو البيانات والمعلومات التي بحوذتها عن مستخدمي نظام التشغيل "آندرويد" وعددهم بالمليارات، وهي حتى الآن لم تستخدم تلك المعطيات الثمينة إلا في حدود ضيقة.​​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​الشركة الأم لعملاق الإنترنت غوغل تُعلن عن نتائجها وأرقامها المُذهلة ​الشركة الأم لعملاق الإنترنت غوغل تُعلن عن نتائجها وأرقامها المُذهلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday