أحمد الكرد يدعو بنك فلسطين إلى عدم الزج بالأيتام في أي تجاذبات سياسية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

عقب تجميد حسابات الجمعيات الخيرية في غزة وإرجاع الحوالات المالية

أحمد الكرد يدعو بنك فلسطين إلى عدم الزج بالأيتام في أي تجاذبات سياسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحمد الكرد يدعو بنك فلسطين إلى عدم الزج بالأيتام في أي تجاذبات سياسية

أحمد الكرد رئيس تجمع المؤسسات الخيرية
غزة – محمد حبيب

دعا تجمع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة، بنك فلسطين وسلطة النقد إلى عدم الزج بمصالح المواطنين من الأيتام والفقراء في أي تجاذبات سياسية، من خلال إجراءاته في تجميد حسابات الجمعيات وإرجاع الحوالات المالية.

واستنكر رئيس تجمع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة أحمد الكرد، خلال مؤتمر صحافي عقد في غزة، اليوم الأحد، رفض بنك فلسطين، فتحه حسابات أكثر من 50 جمعية خيرية من الجمعيات التي تم ترخيصها بعد عام 2006.

وأكدّ الكرد أن جميع الحوالات المالية التي تم إرجاعها تخص الأيتام والفقراء والمعاقين والمشاريع الخيرية المتنوعة ورفض استقبالها وتعد بالمئات.

وأشار إلى أن تجمع المؤسسات تواصل مع إدارة بنك فلسطين على أعلى المستويات على مدار عام كامل بصورة جماعية وفردية وقد تم عقد عدة اجتماعات بحضور الوزير مأمون أبو شهلا والسيد فيصل الشوا والسيد علاء آل رضوان والمستشار القانوني لبنك فلسطين، "والتي تم التوصل إلى تفاهمات ولكن فوجئنا في الفترة الأخيرة بدلًا من أن يوجد بنك فلسطين حلًا زاد من عدد الجمعيات الخيرية التي جُمدت حساباتها وتضاعف إرجاع الحوالات المالية".

واستنكر الكرد، أنه "كيف لبنك فلسطين الذي يعمل في إطار منظومة مصرفية دولية وفقًا للمتطلبات القانونية النافذة في فلسطين؟"، مطالبًا البنك بعدم الزج بمصالح المواطنين في أي تجاذبات أو خلافات سياسية.

واستهجن، الإجراءات التي يقوم بها بنك فلسطين بتجميد الحسابات وإرجاع الحوالات، مؤكدًا أنها "هي التي تريد أن تقحم هذه المؤسسات الخيرية في المعترك والتجاذب السياسي".

وبيّن رئيس تجمع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة، أن الجمعيات التي جُمدت حساباتها في بنك فلسطين مرخصة وتتمتع بسمعة حسنة ولها علاقات مع المؤسسات الداعمة والمانحة في كثير من الدول العربية والأوروبية والأميركية بل في جميع أنحاء العالم.

ونفى أن يكون البنك سجل عليها أي مخالفة قانونية أو إدارية أو مالية محليًا أو عالميًا.

واعتبر الكرد، أن هذه الجمعيات التي جمدت حساباتها ليست مدرجة على أية قائمة من قوائم المنع سواء كانت أميركية أو أوروبية أو عربية ولا حتى (إسرائيلية)، رافضًا التدخل في عمل المؤسسات في فلسطين التي تعمل حسب القانون الفلسطيني.

وكشف الكرد عن أن إجراءات بنك فلسطين طالت مؤسسات بعينها دون غيرها من المؤسسات الأخرى وهذا دليل آخر على أن من يريد أن يقحم المؤسسات في معترك التجاذبات السياسية هي إدارة البنك وسلطة النقد وليست المؤسسات الخيرية الإنسانية.

وطالب الكرد، بتفعيل حسابات الجمعيات الخيرية الإنسانية التي جمدت حساباتها، مؤكدًا أن جميعها مرخصة وتقوم بعملها حسب القانون الفلسطيني، وإذا أراد البنك تزويده بمعلومات فقد سُلمت له قبل عام.

وحذر الكرد، من استمرار بنك فلسطين في هذه السياسة التعسفية، والذي يجعله طرفًا في التجاذبات السياسية الفلسطينية وطرفًا في محاصرة أبناء غزة.

وندد حزب "الشعب الفلسطيني" من إغلاق "بنك فلسطين" الحسابات البنكية التي تعود لأيتام وفقراء تعيلهم جمعيات خيرية تتلقى مساعدات داخلية وخارجية عبر الحسابات البنكية في قطاع غزة.

وأشار الحزب في بيان صحافي تلقى "فلسطين اليوم" نسخة منه اليوم الأحد ، إلى أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني تستدعي العمل على معالجة هذه الأزمة والبحث عن حلول خلاقة تضمن الحياة الكريمة للناس الذين يعيشون في ظل أوضاع بائسة.

وحذر الحزب من التداعيات السلبية التي ستتفاقم نتيجة استمرار غياب المعالجة العقلانية لهذه الأزمة.

وأكد أنه يجري الاتصالات مع عدة القوى الوطنية والإسلامية للتواصل مع إدارة بنك فلسطين لحل هذه الأزمة.

ونظمت دور الأيتام والمؤسسات الخيرية أخيرًا سلسلة فعاليات للمطالبة بوقف تجميد أرصدتها أمام بنك فلسطين، ومن المقرر أن يغلقوا الثلاثاء المقبل  فروع البنك في قطاع غزة إذا لم يستجيب لمطالبها برفع الحظر عن حساباتهم.

ويشار إلى أن كفالات الأيتام والفقراء وأصحاب الاحتياجات الخاصة كانت تصل بشكل مباشر من الكافل إلى اليتيم على حسابه الشخصي في بنك فلسطين، إلا أن هذه الأموال توقفت منذ أشهر، وتبين أن البنك أغلق هذه الحسابات بطلب من سلطة النقد الفلسطينية (البنك المركزي في السلطة)، وذلك على الرغم من أن الكفلاء يقومون بعمل التحويلات.

ويبلغ عدد الأيتام الذين تم إغلاق حساباتهم أربعين ألف يتيم، في حين تصل قيمة المبلغ الذي يدفع إلى كل يتيم قرابة 50 دولار شهريًا.

ويشار إلى أن المؤسسات الخيرية في قطاع غزة لجأت إلى ربط الأيتام بكافليهم مباشرة لتجميد سلطة النقد الفلسطينية حساباتهم في البنوك منذ سنوات وترفض فتحه، حيث تجمد السلطة حسابات 32 جمعية خيرية في القطاع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد الكرد يدعو بنك فلسطين إلى عدم الزج بالأيتام في أي تجاذبات سياسية أحمد الكرد يدعو بنك فلسطين إلى عدم الزج بالأيتام في أي تجاذبات سياسية



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:39 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

ميلاني بيركنز تكشف طموحاتها في تطوير "كانفا"

GMT 15:10 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي باللون السماوي وبنقوش جلد النمر موسم شتاء 2017

GMT 06:59 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

عن مصير السلطة بعد الضمّ...!

GMT 13:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

تلسكوب "هابل" يرصد مجرة صغيرة ذات قلب كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday