أسعار النفط تستقر قرب 32 دولارًا وتوقعات بتحسنها في النصف الثاني من 2016
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الإمارات تتحرك لوأد أي حديث عن اجتماع طارئ لمنظمة "الأوبك"

أسعار النفط تستقر قرب 32 دولارًا وتوقعات بتحسنها في النصف الثاني من 2016

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسعار النفط تستقر قرب 32 دولارًا وتوقعات بتحسنها في النصف الثاني من 2016

منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)
دبي ـ جمال أبو سمرا

استقر سعر النفط قرب 32 دولارًا للبرميل ليتعافى قليلًا، في وقت اتجه المستثمرون فيه إلى جني الأرباح بعدما اقترب من أدنى مستوياته في 12 سنة بفعل مخاوف بشأن تخمة المعروض وضعف الطلب من الصين.

وانخفض خام القياس العالمي "برنت" إلى 30.43 دولارًا للبرميل الثلاثاء، وهو مستوى لم يبلغه منذ نيسان (أبريل) 2004 قبل أن يعاود الارتفاع إلى 31.75 دولار للبرميل بزيادة 20 سنتاً أو ما يعادل 0.5 في المئة. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى مستوى 30.41 دولار للبرميل الذي لم يشهده منذ كانون الأول (ديسمبر) 2003 قبل أن يعكس اتجاهه ليسجل 31.06 دولارًا للبرميل بانخفاض قدره 35 سنتًا أو 1.11 في المئة.

وتحركت الإمارات لوأد أي حديث عن اجتماع طارئ محتمل لـ "منظمة البلدان المصدرة للنفط" (أوبك) بعدما قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو، إن اثنتين من الدول الأعضاء في المنظمة طلبتا عقد الاجتماع. وقال الوزير النيجيري على هامش اجتماع للطاقة في أبوظبي إن مثل تلك الأوضاع في السوق تدعم عقد اجتماع طارئ للبحث في ما إذا كان على "أوبك" أن تغير سياستها. غير أن وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أشار في المؤتمر ذاته إلى أن الاستراتيجية الحالية لـ "أوبك" ناجعة ولكنها تحتاج وقتًا لتؤتي ثمارها وقد يستغرق الأمر بين سنة و18 شهرًا. وقال المزروعي إنه ليس مقتنعا بأن "أوبك" تستطيع بمفردها تغيير هذه الاستراتيجية لمجرد حدوث هبوط في السوق. وأضاف أن النصف الأول من العام الحالي سيكون "صعبًا" على سوق النفط لكنها ستبدأ الانتعاش تدريجاً في وقت لاحق من السنة بدعم من الهبوط المتوقع في الإنتاج من خارج المنظمة.

ولم يحدد الوزير النيجيري الدولتين اللتين طلبتا عقد اجتماع لكنه أوضح أن مثل هذا الاجتماع قد يُعقد في شباط (فبراير) أو آذار (مارس). ولن يعقد الاجتماع الدوري التالي للمنظمة قبل الثاني من حزيران (يونيو). لكن مندوبين اثنين غير خليجيين في "أوبك" شككا في عقد أي اجتماع طارئ. وقال أحدهما وهو من دولة أفريقية عضو في المنظمة: "لن يعقد أي اجتماع".

ويُرجح أن تتضخم تخمة المعروض هذه السنة بعودة إمدادات النفط الإيرانية إلى السوق فور رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران. وأضاف المزروعي إنه يعتقد أن كل أعضاء "أوبك" ومن بينهم إيران لديهم الحق في زيادة إنتاجهم.

ودفعت تلك الآفاق محللي شؤون النفط إلى خفض توقعاتهم في الأيام الماضية، وأشار "بنك ستاندرد تشارترد" إلى أن أسعار الخام قد تتراجع إلى عشرة دولارات للبرميل.

وتوقع وزير الطاقة الإماراتي تحسن أسعار النفط خلال هذه السنة، وقال: "أنا شخصياً مقتنع بأننا سنشهد قبل نهاية السنة، تصحيحاً (...) أساسات السوق تؤشر إلى ذلك". وأكد أن الطلب على النفط العام الماضي فاق التوقعات. وأضاف: "الزيادة في الطلب إذا نظرنا إلى العام 2015 كانت أعلى من التوقعات (...) توقعنا زيادة تراوح بين 1.2 مليون و1.25 مليون برميل يومياً، إلا أننا وصلنا إلى 1.5 مليون برميل يومياً".

وتخطط شركة النفط العملاقة "بي بي" للاستغناء عن أربعة آلاف وظيفة على الأقل في قطاع إنتاج النفط لديها خلال العام الحالي لخفض الكلفة وسط هبوط حاد في أسعار الخام. وقال ناطق باسمها: "نرغب في تبسيط هيكل الشركة وخفض التكاليف دون المساس بالسلامة. عالميًا نتوقع أن يصل عدد العاملين في نشاطات المنبع إلى أقل من 20 ألف موظف في نهاية السنة". وأوضح أن "بي بي" تخطط للاستغناء عن 600 موظف في بحر الشمال على مدى سنتين مع إجراء معظم الخفوضات هذه السنة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار النفط تستقر قرب 32 دولارًا وتوقعات بتحسنها في النصف الثاني من 2016 أسعار النفط تستقر قرب 32 دولارًا وتوقعات بتحسنها في النصف الثاني من 2016



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday