إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الذهب ينحدر لأدنى مستوياته منذ 4 أعوام

إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى

محافظة البنك الفيدرالي الأميركي غانيت لين
الخليل - عثمان أبو الحلاوه

تراجعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية يوم الجمعة الماضية، ومواصلة خسائرها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أدنى مستوى في أربعة أعوام.

وأوضح الخبير المالي والمختص بالشأن الاقتصادي أمين أبو عيشة، أن ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى وعلى رأسها اليورو والذهب والنفط، نتيجة إنهاء البنك الفيدرالي الأميركي برنامج شراء السندات، الأربعاء الماضي، والذي بدءه قبل عامين، حيث كان ضمن الجولة الثالثة بمبلغ 85 مليار دولار.

واستغنت محافظة البنك الفيدرالي الأميركي غانيت لين، عن أخر ضربة من البرنامج والمقدرة بـــ15 مليار دولار أميركي شهريًا، وبالتالي استغنت نهائيًا عن برامج التيسير الكمي التي كان بموجبه يقوم البنك بشراء سندات وأذون وأصول مالية وديون متعلقة بالرهن العقاري؛ لعلاج البطالة في الاقتصاد الأميركي بعد الأزمة المالية 2008.

 ويدل هذا السحب الكامل على قوة الاقتصاد الأميركي مقابل الاقتصاديات الأخرى، وتحديدًا اقتصاديات دول منطقة اليورو الــ18، والاقتصاد الياباني، فيما أبقت لجنة السياسات بالفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة الثابتة منذ 2008 بين صفر إلى 0.25%.

وأضاف أبوعيشة أن الذهب أنهى تعاملات الخميس الماضي، بنسبة انخفاض 1.0%، بعد بيانات أفضل من التوقعات لنمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثالث بمعدل 3.5% وهو أعلى من التوقعات التي كانت تشير لاحتمالية النمو بـــ3.1%.

وتابع أبوعيشة أن الذهب فقد ما نسبته 5% على مدار تعاملات الأسبوع الماضي متجهًا نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، وتراجع بنسبة 3.7 % على مدار تعاملات شهر تشرين الأول/أكتوبر، وقد وصلت سعر أونصة الذهب مع بدء التعاملات في الأسواق الأميركية حاجز 1170 دولار للأونصة، وهو أدنى سعر للمعدن الأصفر منذ 30 تموز/يوليو 2010، ونتيجة لذلك تراجع احتياطي ثاني أكبر صناديق حيازات الذهب والمضاربات بها، وهو صندوق "أس بي دي أر" من 777 طن متري عن شهر أيلول/سبتمبر الماضي إلى 741.20 طن متري عن شهر تشرين أول/أكتوبر، وهو أدنى مستوى لحيازة الصندوق منذ تشرين أول/أكتوبر 2008.

وعن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، أوضح أبو عيشة أن الدولار سيستمر في التصحيح الفني صعودًا، مؤكدً على عدم بيعه في الفترة الحالية وتحديدًا من قبل موظفي غزة الذين تلقوا المساعدة الأممية بالدولار "1200 دولار أمريكي"، وأن ما يحدث من تسعيره في سوق غزة غير حقيقة.

وأشار إلى أن الدولار سجل الهدف 3.80 مقابل الشيكل، وهو الآن بصدد تكوين احتمالية صعودية بعد الاحتمالية الحيادية الأسبوع الماضي، وأن شمعة الإضاءة ستخترق قريبًا حاجز التداول 3.82، وتوقع أبو عيشة تداولًا له حول سعر شراء وبيع 1.23 و 1.24مقابل الدولار الأميركي ، وحذر التجار من عدم إغلاق مراكزهم بالشيكل، وهو ما سيؤدي بهم لتآكل قيمة مدخراتهم ورؤوس أموالهم وضياع أرباحهم.

وحذر أبوعيشة المكتنزون والتجار والمقبلون على الزواج من شراء الذهب في الفترة المقبلة،لأنه بدأ حاليًا تسجيل أكبر مستوى ومسيرة من القنوات الهبوطية، منذ أيلول/سبتمبر 2008، وهي فترة الأزمة المالية العالمية التي دفعت المعدن الأصفر ليسجل أعلى مستوياته أمام الدولار الأميركي في الـ20 من شهر أيلول/سبتمبر 2011 وهو 1920 دولار للأونصة، وهو أعلى سعر للذهب تاريخيًا حينها، وجزم أن انخفاض الذهب سيتواصل محاولًا كسر حاجز التداول 1155 دولار للأونصة خلال الشهر المقبل، وهذا ما يفيده التحليل الفني والشارت والبيانات التاريخية.

 وأضاف أن الذهب سيتداول قريبًا في أسواق غزة والضفة الغربية حول سعر تداولي 23 و 24 دينار أردني للجرام، وربما أقل في الشهور أو الأيام المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday