ارتفاع أسعار النفط إثر سيطرة تنظيم داعش على الرمادي غرب العراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأسواق تعاني تخمة في ظل مخاوف من اضطرابات أعنف

ارتفاع أسعار النفط إثر سيطرة تنظيم "داعش" على "الرمادي" غرب العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفاع أسعار النفط إثر سيطرة تنظيم "داعش" على "الرمادي" غرب العراق

النفط
بغداد ـ نجلاء الطائي

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، بعد سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة الرمادي في غرب العراق، ما يؤجج المخاوف من اضطرابات أعنف.

إلا أنَّ المحللين يرون أن الأسواق ما زالت تعاني تخمة قد تتفاقم إذا زاد الإنتاج في الولايات المتحدة واستمر إنتاج الدول الأعضاء في "أوبك" مرتفعًا.

وأظهرت بيانات رسمية أن صادرات النفط السعودية ارتفعت في آذار مارس إلى أعلى مستوياتها في نحو 10 سنوات، في علامة على نمو غير متوقع للطلب العالمي مع رفع إنتاج المملكة إلى أعلى معدلاته على الإطلاق.

وبيَّنت أرقام قدمتها الرياض إلى مبادرة البيانات المشتركة، أن السعودية شحنت 7.898 مليون برميل من الخام يوميًا في آذار ارتفاعًا من 7.35 مليون برميل يوميًا في شباط/ فبراير، و7.474 مليون برميل يوميًا في كانون الثاني/ يناير.

وتشير مبادرة البيانات المشتركة، إلى أن صادرات آذار هي الأعلى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2005 حين شحنت المملكة 7.962 مليون برميل يوميًا.

وأفاد وزير البترول السعودي علي النعيمي في وقت سابق، بأن المملكة أنتجت نحو 10.3 مليون برميل يوميًا من الخام في آذار، ما يبرز قوة الطلب العالمي التي ساهمت في رفع هوامش أرباح المصافي إلى أعلى مستوياتها في سنوات.

وأظهرت أرقام مبادرة البيانات المشتركة أن السعودية استهلكت 351 ألف برميل يوميًا في آذار، ارتفاعًا من 315 ألفًا يوميًا في شباط بينما عالجت شركات التكرير المحلية 1.909 مليون برميل يوميًا انخفاضًا من 2.084 مليون برميل يوميًا من الخام قبل شهر.

وارتفع سعر خام "برنت" لأقرب استحقاق 37 سنتًا إلى 67.18 دولار للبرميل، كما زاد الخام الأميركي 47 سنتًا إلى 60.17 دولار.

وخفض "غولدمان ساكس" توقعاته لأسعار النفط الخام في الأجل الطويل وأوصى المستثمرين ببيع الأسهم في شركتي نفط كبيرتين. وأشار إلى إن تحسن كفاءة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وارتفاع إنتاج "أوبك" سيتجاوزان الطلب في المستقبل. ورفع فريق الأسهم في المصرف توقعاته لمتوسط سعر "برنت" هذه السنة إلى 58 دولارًا للبرميل من 52 دولارًا ورفع توقعاته لعقود الخام الأميركي إلى 52 من 48 دولارًا. لكن المصرف توقع انخفاض "برنت" تدريجًا إلى 55 دولارًا للبرميل بحلول العام 2020.

وتوقعت مندوبة الكويت في "أوبك"، نوال الفزيع، توازن سوق النفط في النصف الثاني من العام الحالي وعدم انخفاض الأسعار في هذه الفترة، مضيفة: يُتوقع أن يكون هناك نوع من التوازن في السوق النفطية في النصف الثاني (...) ما يدعم الأسعار (...) نأمل أن تستقر الأسعار على ما هي عليه في النصف الثاني (...) لا أرى هناك انخفاضًا ما لم تحدث تطورات مفاجئة.

وأضافت أن "هناك عوامل أخرى غير المؤشرات الاقتصادية قد تؤثر في السوق (...) مثل المضاربين والأوضاع الجيوسياسية والملف النووي الإيراني".

وبشأن اجتماعات "أوبك" مع دول من خارج المنظمة، ذكرت الفزيع أنها لم تشارك فيها مشيرة إلى أنها اجتماعات فنية للخبراء وليس لاتخاذ قرارات أو سياسات.

وأوضح نائب وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي، أن إيران تأمل في عودة صادراتها من النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات في غضون ثلاثة أشهر من التوصل لاتفاق مع القوى الكبرى.

وأمل، على هامش مؤتمر النفط والغاز في آسيا المنعقد في كوالالمبور "في العودة إلى مستويات التصدير التي كنا عليها قبل العقوبات (...) نعم 2.5 مليون برميل يوميًا تقريبًا".

وتابع: إيران تتوقع استعادة حصتها المفقودة في السوق الآسيوية، مضيفًا: هذا يتوقف على وضع السوق ومستوى السعر ولكننا سنعود إلى التجارة التقليدية التي كنا عليها من قبل.

واعتبر أن آسيا يمكن أن تأخذ أكثر من 50% من صادرات إيران. وسئل عما إذا كانت "أوبك" ستخفض الإنتاج خلال اجتماعها المقبل فأجاب: "لا أعتقد ذلك". وتوقع ارتفاع سعر النفط إلى نحو 80 دولارًا للبرميل بحلول نهاية العام 2016.

وأعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، ارتفاع تدفقات الخام عبر خط أنابيب كردستان العراق إلى 650 ألف برميل يوميًا، مضيفًا أن بلاده تسعى إلى تجاوز المليون برميل يوميًا، مضيفًا: في آذار من العام الماضي وصل نحو 2300 برميل يوميًا من الخام إلى تركيا من شمال العراق والآن ارتفع مستوى التدفقات إلى 650 ألف برميل يوميًا. وتابع: هذا المستوي جزء مهم من إجمالي الصادرات اليومية البالغة 2.7 مليون برميل، هدفنا تجاوز المليون برميل.

وأفاد مصدر في قطاع النفط بأن شركة "بي بي" اتفقت مع وزارة النفط العراقية على خفض إنفاقها هذه السنة على تطوير حقل الرميلة النفطي إلى 2.5 بليون دولار من 3.5 بليون. ويُتوقع أن يظل إنتاج الحقل هذه السنة مستقرًا عند المستويات الحالية التي تبلغ نحو 1.4 مليون برميل يوميًا.

واستبعدت مجموعة الطاقة النمسوية "أو أم في" استئناف الإنتاج من ليبيا واليمن قبل فصل الشتاء بعدما تراجعت أرباح التشغيل الأساس بمقدار النصف بفعل تأثير أسعار النفط المنخفضة على نشاطات قطاع المنبع.

وأوضح رئيس التنقيب والإنتاج في المجموعة، ياب هويسكيس، خلال مؤتمر عبر الهاتف أنَّ الشركة لا تتوقع استئناف الإنتاج في ليبيا في العام الحالي، مضيفًا أن حالة القوة القاهرة المعلنة في اليمن ستستمر لمدة ستة أشهر على الأقل.

وتراجعت أرباح التشغيل الأساسية للمجموعة بمقدار النصف إلى 333 مليون يورو (380 مليون دولار) مع انخفاض أسعار النفط لكنها جاءت أفضل من توقعات السوق. وتتوقع الشركة أن يدور متوسط أسعار "برنت" بين 50 و60 دولارًا للبرميل هذه السنة.

وكشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة "جيه اكس نيبون" للنفط والطاقة اليابانية، ميتشيو إيكيدا، عن أنها قد تتوسع في التوظيف في مكتبها في سنغافورة إذا ما نفذت خططها في فيتنام وإندونيسيا في إطار توسعها خارجيًا لتعويض تراجع الطلب في الداخل.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار النفط إثر سيطرة تنظيم داعش على الرمادي غرب العراق ارتفاع أسعار النفط إثر سيطرة تنظيم داعش على الرمادي غرب العراق



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday