الرئيس الصيني شي جينبينغ يجري الزيارة الدولية الأولى له إلى أميركيا
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

يجمعه لقاء قمة مع بارك أوباما وسط استقرار الاقتصاد العالمي

الرئيس الصيني شي جينبينغ يجري الزيارة الدولية الأولى له إلى أميركيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الصيني شي جينبينغ يجري الزيارة الدولية الأولى له إلى أميركيا

الرئيس الصيني شي جينبينغ
واشنطن ـ يوسف مكي

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى واشنطن الخميس، في أول زيارة دولية له إلى الولايات المتحدة سيتخللها لقاء قمة الجمعة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، وسط أجواء من التشنج حول قضايا القرصنة المعلوماتية وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والتوسع الأميركي آسيويًا، إلى جانب الاحتباس الحراري واستقرار الاقتصاد العالمي.

واستقبل نائب الرئيس جوزيف بايدن وعقيلته جيل بايدن جينبينغ وسيدة الصين الأولى بيينغ ليوان في قاعدة أندروز الخميس، قبل أن يتوجها إلى بلير هاوس المخصص للضيوف المرموقين.

واستضاف أوباما نظيره جينبينغ في عشاء مصغر في هذا المقر شكل جولة أولى للمحادثات الثنائية بينهما والتي ستستمر الجمعة عبر اجتماعات ماراثونية ستتوّج بعشاء ضخم مع النخبة السياسية والعسكرية والاقتصادية الأميركية في البيت الأبيض.

وأبدى جينبينغ لهجة متشددة قبل اللقاء، وقال: "لا مساومات على مسائل حساسة، مثل القرصنة المعلوماتية وبحر الصين الجنوبي"، علمًا بأنه كان أمضى يومين في مدينة سياتل حيث أكد أن العلاقات الاقتصادية والتجارية الجيدة هي في صلب العلاقات الثنائية، وأن على إدارة أوباما احترام وجهات النظر السياسية المختلفة للصين، ودعا إلى تفهم أفضل للنيات الإستراتيجية للبلدين، وصولًا إلى نموذج جديد في العلاقات يستند إلى تفهم أكبر وتشكيك أقل.

وغازل شي الولايات المتحدة من باب التعاون الاقتصادي، ومن خلال لقائه 15 مديرًا تنفيذيًا في أكبر الشركات الأميركية، مثل "آبل" و"بوينغ" و"جنرال موتورز" و"امازون" و"مايكروسوفت"، وحاول تأكيد الثقة بالاقتصاد الصيني رغم الخضات الأخيرة، ثم توجه إلى مصنع "بوينغ" قرب سياتل، حيث أعلن طلب الصين شراء 300 طائرة جديدة من الشركة الأميركية في صفقة قيمتها 38 بليون دولار.

وأفاد الخبير في الشؤون الصينية في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن سكوت كينيدي، بأن الزعيم الصيني لم يقر بارتكاب أي خطأ في مواقفه أو خطواته السياسية، بل ألقى كامل أعباء تحسين العلاقات الفاترة على عاتق الولايات المتحدة.

وفي ظل مواجهة الجانبين الضغوط الخارجية لإظهار الشدة، لا يتوقع أن تخرج القمة بنتائج ملموسة كثيرة، ويقول محللون إن الرئيسين قد يتوصلان إلى معاهدة متبادلة حول عدم المبادرة باستخدام هجمات معلوماتية على بنية تحتية حساسة، على غرار الاتفاقات المتعلقة بعدم المبادرة باستخدام الأسلحة النووية خلال الحرب الباردة، ولكنهما قد يقبلان عدم الاتفاق على مسائل أخرى، إذ قلل شي من المخاوف الأميركية حول توسع الصين في بحر الصين الجنوبي.

أما في شأن التجسس الصناعي الصيني والقرصنة المعلوماتية التجارية المفترضين، فأقرّ شي بالمشكلة ووصفها بأنها جريمة تؤثر على الجانبين، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على مسؤولين صينيين كبار، ملمحة إلى تساهل حكومي إن لم يكن دعمًا للقراصنة، لكن شي اقترح تشكيل لجنة رفيعة المستوى حول المشكلة التي وصفها بأنها تعود إلى سلطات تطبيق القانون، معتبرًا التهديد بفرض عقوبات أمر غير مبرر.

وفي موضوع آخر أثاره البيت الأبيض حول قانون أمني صيني يهدد المنظمات غير الحكومية الأجنبية العاملة في البلاد، أكد شي أن المنظمات غير الحكومية لديها دور طالما أن نشاطاتها مفيدة للشعب الصيني، لكنه استدرك أن هذه المنظمات يجب أن تحترم القانون الصيني وتنفذ نشاطات تتماشى مع القانون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الصيني شي جينبينغ يجري الزيارة الدولية الأولى له إلى أميركيا الرئيس الصيني شي جينبينغ يجري الزيارة الدولية الأولى له إلى أميركيا



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday