العراق خسر 100 مليار دولار منذ بداية الأزمة في محافظة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد توقّف تصدير 400 ألف برميل من النفط يوميًا من كركوك

العراق خسر 100 مليار دولار منذ بداية الأزمة في محافظة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق خسر 100 مليار دولار منذ بداية الأزمة في محافظة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين

النفط في العراق
بغداد ـ نجلاء الطائي

كشف مقرّر لجنة الاقتصاد والاستثمار السابق عن التحالف الكردستاني محما خليل أن العراق خسر منذ دخول تنظيم "داعش " 100 مليار دولار، بدءًا من أزمة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين في صلاح الدين والموصل وتكريت وقال لـ" فلسطين اليوم "، إن " العراق استنزف العديد من الموارد المالية في العمليات العسكرية ،وتهديم البنى التحتية، وتوقّف تصدير النفط في كركوك "، فتكبّدت الدولة خسارة فادحة في المعدات والأرواح ، وأضاف أن " خسارة قضاء سنجار وصلت إلى ما يقارب 20 مليار دولار ، من دون تقدير خسارة المحافظات الأخرى من بينها الموصل والأنبار وصلاح الدين ".

وأضاف أن "وصول عدد النازحين إلى مليون ونصف والأحداث الحاصلة في العراق كلها تسبب في استنزاف كثير من الأموال" واصفًا السنة الحالية "بالسنة الميتة، حيث ضاعت السنة الاقتصادية من عمر التنمية في العراق" .

وتوقّع الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح أن تبلغ خسارة العراق 25 مليار من الناتج المحلي الاجمالي و75 مليار من الطاقة المنتجة .

وقال صالح إن " خسارة العراق جراء تهديم البنى التحتية من جسور وسلع وخدمات وانقطاع الطرق الرئيسة لنقل البضائع هو 15% فقط من الناتج المحلي الاجمالي"وأشار إلى أن خسارة العراق تصل إلى ما يقارب 16 مليار دولار في السنة جراء توقف تصدير النفط من حقول كركوك والتي تصل إلى 400 ألف برميل .

وبيّن صالح أن " الوضع المعيشي للفرد وارتفاع نسبة الفقر بات في خطر كبير، لافتًا إلى أن أكثر من 9 آلاف درجة وظيفية في انتظار إقرار الميزانية ليتم إطلاقها عبر مختلف المؤسسات الحكومية التي من المتوقع أن تخفض من نسبة الفقر والبطالة في البلاد".

واتخذت بعض المؤسسات الحكومية إجراءات عدة لتقليل صرفها المالي تمثلت بتسريح عدد من عمالها والتعامل بالأجل مع المقاولين وصرف  وفق نظام 1/ 12 لتلبية متطلباتها اليومية كرواتب الموظفين وشراء الأدوية المهمة في المؤسسات الصحية بعد أن فشل البرلمان السابق في إقرار الموازنة العامة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي أن لا إحصاءات دقيقة في الوزارة بالمبالغ المالية التي يخسرها العراق منذ بدء العمليات العسكرية في الأنبار "، مرجحًا "وصولها إلى 100 مليار دولار بسبب العمليات العسكرية وتهديم البنى التحتية ".

وتوقّع الهنداوي خسارة مالية أكبر في حال استمرار العمليات العسكرية إلى نهاية العام المقبل ،إضافة إلى عدم إقرار الموازنة المالية وآثارها السلبية على اقتصاد العراق وارتفاع معدل البطالة ".

يذكر أن العراق يخسر ملياري و500 مليون دولار شهريًا بعد توقف تصدير النفط الشمالي من كركوك إلى جيهان التركي والبالغ 400 ألف برميل يوميًا ، إضافة الى عدم تسليم الإقليم للنفط المستخرج من حقوله والذي تم الاتفاق عليه ضمن موازنة 2014 .

وتشهد الأحداث الأمنيّة في محافظة الأنبار والمدن الأخرى منذ شهور عمليات العسكريّة تشنها القوات الحكوميّة العراقيّة على معاقل "تنظيم داعش".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق خسر 100 مليار دولار منذ بداية الأزمة في محافظة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين العراق خسر 100 مليار دولار منذ بداية الأزمة في محافظة الأنبار وصولًا إلى ملف النازحين



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday