القارة السمراء تتوقع زيادة الاستثمارات خلال قمة التعاون بين أفريقيا والصين
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

خبراء يرون أن الصينيين لن يتخلّوا عن هدفهم بأن يكونوا في الطليعة

القارة السمراء تتوقع زيادة الاستثمارات خلال قمة التعاون بين أفريقيا والصين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القارة السمراء تتوقع زيادة الاستثمارات خلال قمة التعاون بين أفريقيا والصين

الرئيس الصيني شي جينبينغ
بكين - فلسطين اليوم

تشكّل الاستثمارات الصينية في أفريقيا، والتي تراجعت بنسبة 40 في المئة في الربع الأول من السنة، محور القمة السادسة للتعاون بين الطرفين، في وقت تبدي القارة التي تعتمد على صادراتها من المواد الأولية قلقًا، بعد سنوات من ازدهار العلاقات الاقتصادية مع بكين.

ويلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ نظراءه الأفارقة في هذه الأجواء غير المسبوقة في القمة التي تبدأ أعمالها اليوم الخميس.

ومنذ بداية القرن، اشترت الصين النفط والحديد والنحاس من عدد من الدول الأفريقية، ما ساهم في رفع أسعار المواد الأولية، لكن تباطؤ اقتصادها حاليًا يؤدي إلى نتيجة عكسية، إذ يساهم في انخفاض الأسعار، ويهدد دولًا تفرط في اعتمادها على الشريك الصيني. ففي زامبيا مثلًا، يأتي 60 في المئة من عائدات التصدير من النحاس، والصين زبون رئيس له. ومع تباطؤ العرض وانخفاض الأسعار باتت زامبيا في وضع هش. وتنوي مجموعة "غلينكور" للنحاس إلغاء 3800 وظيفة، بينما خسرت العملة الزامبية 45 في المئة من قيمتها في مقابل الدولار.

وأكدت وزيرة التجارة في زامبيا مارغريت مواناكاتوي، ضرورة "إيجاد منتجات أخرى لنصدّرها إلى الصين التي تحتاج إليها، بعدما تراجعت أسعار النحاس". وتوقعت أن "تؤدي القمة السادسة للتعاون بين الصين وأفريقيا، إلى تعزيز العلاقات الثنائية".

ويصل الرئيس الصيني إلى القمة بعد زيارة استمرت يومين لزيمبابوي، إذ لا تزال المشاريع الصينية لديها تشكل أحد الأسس الرئيسة لاقتصاد أضرّت به قرارات الرئيس روبرت موغابي على مدى السنوات الـ15 الأخيرة. والتقى الأربعاء رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما.

وعلى رغم التراجع الأخير، تبقى الصين الشريكة الاقتصادية الأولى لأفريقيا منذ عام 2009، ويُنجز ثلث مشاريع البناء الصينية في الخارج في أفريقيا. وارتفع حجم المبادلات التجارية بين الصين وأفريقيا من عشرة بلايين دولار عام 2000 إلى 300 بليون هذه السنة، بينما يعمل أكثر من 2500 شركة صينية في القارة.

وترتبط الكونغو الديموقراطية والصين مثلًا، منذ عام 2008، باتفاق عنوانه "مناجم في مقابل بنى تحتية". وعلى رغم انتقادات صندوق النقد والبنك الدولي للاتفاق بسبب النقص في الشفافية، منحت الكونغو امتيازات ضخمة في المناجم لكونسورسيوم من الشركات الصينية في مقابل قروض بفوائد مخفضة ووعود بإنجاز بنى تحتية.

وفي الجزائر، أزاحت الصين فرنسا منذ عام 2012 من مرتبة الشريك الأول لهذا البلد بفوزها بطلبات استدراج العروض تقريبًا في مجال الأشغال العامة، مثل بناء المسجد الكبير في العاصمة الجزائرية، والذي سيكون أكبر ثالث مسجد في العالم أو توسيع المطار.

ويُفترض أن تشهد القمة توقيع اتفاقات وقروض جديدة. واعتبر وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ، أن "التعاون الصيني - الأفريقي هو مجال يحتاج إلى التحسين والتحول"، لافتًا إلى أن أفريقيا تشهد المراحل الأولى للتصنيع. وأكد أن الصين وأفريقيا يمكن أن "يكمّل بعضهما بعضًا في مجال التنمية". وعلى سبيل المثال، أعلنت الصين تخصيص 117 مليون دولار من المساعدات لدول غرب أفريقيا التي انتشر فيها فيروس "إيبولا"، وأرسلت طاقمًا طبيًا يضم المئات لمكافحته.

ورأى الباحث في معهد "بروكينغز" الفكري الأميركي يون سون، احتمال أن "يكون شيئًا حذرًا جدًا، لأن احتياط الصين من العملات الصعبة ليس من دون حدود". ولم يستبعد أن "تكون الاستثمارات الصينية في أفريقيا أكثر تنوعًا". وعلى رغم تباطؤ اقتصادها، فهو لا يزال يسجل نموًا نسبته نحو سبعة في المئة، ويمكن أن تستفيد الصين من فرص جديدة مع إغلاق مجموعات منجمية غربية ضخمة، مثل لونمين وغلينكور بعض المواقع في القارة الأفريقية.

وأعلن الخبير في الأسواق الناشئة في مجموعة إينفيستيك راين ويبرلي، أن الصينيين لن يتخلّوا عن هدفهم أن يكونوا في الطليعة في القارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القارة السمراء تتوقع زيادة الاستثمارات خلال قمة التعاون بين أفريقيا والصين القارة السمراء تتوقع زيادة الاستثمارات خلال قمة التعاون بين أفريقيا والصين



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:55 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

مونيكا بيلوتشي متألقة في مسرح "هارموني غولد"

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

95 مليون وجبة للحجاج في الـ 5 أيام الماضية

GMT 06:52 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أبطال الكبريت الأحمر يكشفون أحداث مرعبة في كواليس المسلسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday