الكويت ترجّح التوصّل الى اتفاق مبدئي في اجتماع الدوحة لتثبيت الانتاج النفطي في أوبيك
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

شكوك لدى المستوردين في قدرة ايران على الاستمرار ببيع نفطها

الكويت ترجّح التوصّل الى اتفاق مبدئي في اجتماع الدوحة لتثبيت الانتاج النفطي في "أوبيك"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكويت ترجّح التوصّل الى اتفاق مبدئي في اجتماع الدوحة لتثبيت الانتاج النفطي في "أوبيك"

الإنتاج النفطي
الكويت خالد الشاهين

توقعت محافِظ الكويت في منظمة «أوبك»، نوال الفزيع، التوصل إلى اتفاق «مبدئي» لتثبيت الإنتاج النفطي بين المنتجين من داخل المنظمة وخارجها في الاجتماع المقرر عقده في الدوحة في 17 الجاري.

وقالت في محاضرة ألقتها في وزارة النفط: «هناك مؤشرات إيجابية إلى الاتفاق في هذا الاجتماع والمؤشرات كلها تؤدي إلى أنه سيتفق مبدئياً على تثبيت الإنتاج». وتجنبت الإجابة مباشرة عن موقف المجتمعين في الدوحة، في حال تمسكت إيران بموقفها بعدم تثبيت الإنتاج قائلة «هذا نتركه للاجتماع». وأضافت أن زيادة الإنتاج الإيراني ليست مشكلة في حد ذاتها، مشيرة إلى وجود مشكلة في قدرة البلد على بيع هذه الكمية الإضافية في سوق متخمة بالنفط في ظل ضعف الطلب.

ولفتت إلى وجود شكوك من المستوردين في قدرة ايران على الاستمرار في بيع نفطها بعد سنوات من الحصار كانت مفروضة عليها وفي ظل وجود الكثير من القيود المالية وغيرها من القيود الأخرى على التعامل مع إيران. وتابعت: «في ظل هذه العقبات لن يكون من السهل تصريف النفط الايراني بهذه السهولة».

وتوقعت الفزيع الوصول إلى «اتفاق شرف» في اجتماع الدوحة على تثبيت الإنتاج «مبدئياً» عند مستويات شباط (فبراير) أو متوسط إنتاج شهري كانون الثاني (يناير) وشباط، «ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة المقبلة في مؤتمر أوبك». وعن مستقبل أسعار النفط، توقعت الفزيع أن تصل السوق إلى مرحلة التوازن في النصف الثاني من العام الحالي وأن «ينخفض الإنتاج من دول خارج أوبك وتعيد السوق توازنها وبالتالي هذا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار». وذكرت أن التوقعات تشير إلى أن خام «برنت» سيتراوح بين 45 و60 دولاراً من النصف الثاني من 2016 وحتى 2018.

وهبطت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع الطلب على البنزين والشكوك المستمرة في شأن إمكان توصل منتجي النفط الخام لاتفاق لتقليص تخمة المعروض. ويعتبر نمو استهلاك البنزين من أقوى الركائز التي عززت الطلب على منتجات الوقود في أميركا الشمالية وآسيا وحدت من الاتجاه النزولي للخام الذي هوى نحو 70 في المئة منذ منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض. ويأتي هبوط أمس بعد بيانات أظهرت تراجع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة للمرة الأولى في 14 شهراً، بينما انخفض الطلب على النفط الأميركي واحداً في المئة في الشهر ذاته مقارنة به قبل سنة.
وسجلت عقود أقرب شهر استحقاق لخام غرب تكساس الوسيط 35.51 دولار للبرميل، بانخفاض 19 سنتاً عن آخر تسوية، ونزل مزيج «برنت» الخام تسعة سنتات إلى 37.60 دولار للبرميل.

إلى ذلك، أعلن مصدر في «شركة الزاوية» لتكرير النفط أن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية تعتزم إجراء صيانة تستمر شهراً في مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يومياً وذلك اعتباراً من 14 آب (أغسطس). وأضاف أن المصفاة أوقفت فعلاً تشغيل إحدى وحدتي تقطير الخام في المصفاة، وطاقة كل منهما 60 ألف برميل يومياً، بسبب نقص الخام.
من جهة أخرى، تعتزم شركة «بريتيش بتروليوم» العالمية مضاعفة أعمالها في مصر بحلول عام 2020، لتصبح مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات عالمياً.

واستقبل رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل، الرئيس التنفيذي لقطاع التنقيب والإنتاج في الشركة، برنارد لوني، والرئيس الاقليمي للشركة في شمال أفريقيا، هشام مكاوي، في حضور وزير النفط طارق الملا. وأعلن الناطق باسم الحكومة المصرية السفير حسام القاويش أن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع أن مصر شريك استراتيجي للشركة في أعمالها كافة خلال المرحلة المقبلة، معرباً عن التطلع إلى قيام الشركة بضخ مزيد من الاستثمارات وزيادة الاستكشافات في قطاع البترول والغاز.

وقال لوني أن إجمالي استثمارات الشركة حتى الآن يزيد على 25 بليون دولار، وأن 40 في المئة من إنتاج مصر من المواد الهيدروكربونية تتم من عمليات الشركة القائمة في خليج السويس والصحراء الغربية ومياه البحر المتوسط، مضيفاً أن الشركة تقوم بتنفيذ أكبر مشروع لإنتاج الغاز في البحر المتوسط باستثمارات تقدر بنحو 12 بليون دولار، وتصل معدلات الإنتاج إلى 1.2 بليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت ترجّح التوصّل الى اتفاق مبدئي في اجتماع الدوحة لتثبيت الانتاج النفطي في أوبيك الكويت ترجّح التوصّل الى اتفاق مبدئي في اجتماع الدوحة لتثبيت الانتاج النفطي في أوبيك



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:18 2019 الخميس ,07 آذار/ مارس

تعرف على طريقة تنظيف الفرن الكهربائي

GMT 23:00 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي علي أخطاء شائعة تفعلينها تدمر شعرك وتمنع نموه

GMT 02:32 2015 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

باحثون يتوصلون إلى أسباب شعور المرأة الحامل بالغثيان

GMT 05:21 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

ريو دي جانيرو تشتهر بالشواطئ الذهبية والمعالم الأثرية

GMT 01:46 2016 الإثنين ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

دوناتيلا فيرساتشي تشرح أسباب رفضها لمصممي الأزياء الذكور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday