انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي  للسوق الأوروبية في وقت مبكر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب الأضرار التي ألحقها المنخفض الجوي بالمحاصيل

انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي للسوق الأوروبية في وقت مبكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي  للسوق الأوروبية في وقت مبكر

انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي
غزة – علياء بدر

أكد رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية أحمد الشافعي أن المنخفض الجوي أثر على كافة المحاصيل الزراعية بلا استثناء وبنسب متفاوتة من حيث الأضرار. وأوضح الشافعي أن محصول التوت الأرضي على وجه الخصوص كان الأكثر تضررًا نتيجة عدم الكشف عن أقواس البلاستيك "النايلون" التي تغطي هذا المحصول خلال فترة النهار حيث تصاب نباتات المحصول بأمراض وتلف كبير نتيجة الإبقاء على إغلاق الأقواس طوال أيام المنخفض.

وذكر الشافعي في تصريح صحافي، الأثنين، أن الزراعات بشكل عام تحت النايلون في ظل الصقيع تصاب بأضرار ويكون نموها بطيئًا لاسيما وأن مناطق زراعية بأكملها غمرتها مياه الأمطار ولم يتسن الاعتناء بها خلال أكثر من أسبوع.

 وأضاف أنه قبل ذلك بنحو أسبوع أيضًا لم نتمكن من التصدير حيث لم نقم خلال 13 يومًا مضت بتصدير أي كمية للأسواق الخارجية كما لم نقم بشحن أي كمية لسوق الضفة الغربية بسبب سوء الأحوال الجوية.

ولفت رئيس الجمعية إلى أنه كان من المفترض أن يستأنف المزارعون الأحد قطف وتعبئة كمية من التوت الأرضي إلا أن ما أعلنته نشرات الأرصاد الجوية حول استمرار تساقط المطر حال دون تمكن المزارعين من التوجه لأراضيهم.

 وتوقع الشافعي أن يتم تصدير شحنة في نهاية الشهر الحالي وذلك حال تحسن الأحوال الجوية.

وبيّن الشافعي أن إجمالي الكمية التي تم تصديرها إلى أوروبا منذ بدء موسم التصدير بلغت 70 طنًا ما يشكل أقل من 40% من إجمالي الكمية المفترض تصديرها.

وأشار إلى أنه كان من المتوقع أن يتم تصدير ما لا يقل عن 200 طن حتى نهاية الشهر الحالي وهو موعد نهاية موسم التصدير أما ما تم تسويقه للضفة فبلغ 90 طنًا منذ بدء إنتاج هذا المحصول.

واعتبر أنه من الممكن في حال تحسن الأسعار في السوق الأوروبية أن تستمر عملية التصدير حتى منتصف الشهر المقبل، لافتًا الى منافسة التوت المصري المتميز بتكلفته المنخفضة مقارنة مع المنتج المحلي وارتفاع تكاليف النقل.

وتبلغ تكلفة نقل حمولة شاحنة واحدة 1100 شيكل، وذلك حتى وصول الشحنة إلى الشركة الإسرائيلية المصدرة، أما تكلفة النقل الجوي للشحنة الواحدة تصل إلى 3500 شيكل.

وذكر رئيس مجلس إدارة جمعية إنتاج وتسويق الخضار جمال أبو النجا أنه تم وقف تصدير كافة المنتجات الزراعية، واصفًا الأضرار التي لحقت بالمزارعين بالمتوسطة مقارنة مع المنخفض الذي ضرب المنطقة العام الماضي.

واعتبر أن أضرار الصوب الزراعية تركزت في المناطق الساحلية لتطاير البلاستيك الذي يغطي هذه الصوب؛ ما أدى إلى تضرر محاصيل الخضار المزروعة بداخلها مثل الخيار والبندورة والباذنجان وبعض المحاصيل التصديرية ومنها التوابل الخضراء والنباتات العطرية.

وأوضح أبو النجا أن آخر شحنة تم تصديرها كانت الأسبوع الماضي من المحاصيل التصديرية للسوق الأوروبية، ومن المتوقع أن يتم تصدير أول شحنة من البندورة الكرزية للسوق ذاتها في نهاية الأسبوع الحالي.

ولفت أبوالنجا إلى انخفاض العائد من الزراعات المحمية بشكل عام رغم أن هناك إمكانية لحدوث ارتفاع في أسعار الخضار في سوق غزة رغم انخفاض القدرة الشرائية، متوقعًا أن يتم نقل كميات كبيرة من منتجات القطاع إلى سوق الضفة خلال الأيام القريبة المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي  للسوق الأوروبية في وقت مبكر انتهاء موسم تصدير التوت الأرضي  للسوق الأوروبية في وقت مبكر



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday