بريطانيا تعارض مساهمتها بمبلغ مليار جنيه إسترليني لتمويل خطة إنقاذ اليونان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مسؤولون يؤكدون أن لندن غير ملزمة بالدفع من الناحية القانونية

بريطانيا تعارض مساهمتها بمبلغ مليار جنيه إسترليني لتمويل خطة إنقاذ اليونان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا تعارض مساهمتها بمبلغ مليار جنيه إسترليني لتمويل خطة إنقاذ اليونان

وزير "المالية" البريطاني جورج أوزبورن
لندن ـ كاتيا حداد

تعهد وزير "المالية" البريطاني جورج أوزبورن الثلاثاء، ببذل ما بوسعه لمواجهة إلزام بريطانيا بالمساهمة في تمويل خطة إنقاذ اليونان بمبلغ مليار جنيه إسترليني، ووصل الوزير إلى بروكسل لعقد محادثات مع وزراء مالية الإتحاد الأوروبي، مصرًا على أن الدول في منطقة اليورو غير ملزمة بسداد فاتورة اليونان لمنعها من مغادرة المنطقة التي يحكمها عملة موحدة، مبديًا معارضة صريحة لهذه الخطة التي من شأنها إشراك دافعي الضرائب البريطانيين في الاتفاق الذي وقعته دول منطقة اليورو مع اليونان، مضيفًا أن هذا هو شأن منطقة اليورو ولا يجب إقحام بريطانيا في ذلك بالنظر إلى أنها ليست عضوًا في منطقة اليورو.

جاء ذلك في أعقاب تصريح مصادر مقربة من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنه يريد من بريطانيا تمويل جزء من قروض الطوارئ التي ستمنح لليونان والمقدرة بنحو 8,6 مليار يورو، ولكن هذا من شأنه خرق الاتفاق المبرم من قبل دايفيد كاميرون عام 2010 والذي بموجبه لا يلزم بريطانيا بالسداد لأنها ليست عضوًا في منطقة اليورو، فيما يقول مسؤولو المفوضية الأوروبية أن هذا الاتفاق لا يتعدى كونه اتفاق "سياسي" غير ملزم من الناحية القانونية.

واضطر الزعماء اليساريون في اليونان الاثنين إلى التراجع والموافقة على خطة الإنقاذ التي طرحتها دول منطقة اليورو لتجنب الانهيار الاقتصادي للبلاد بالخروج من منطقة العملة الموحدة، ولم يستطع أليكسيس تسيبراس مجابهة القادة الأوروبيين في محادثات اللحظات الأخيرة واضطر لقبول تطبيق إجراءات تقشفية صعبة وإعطاء مزيد من السيطرة للدائنين وذلك ثمناً للبقاء في منطقة اليورو.

وساد الغضب أرجاء اليونان لهذا الخضوع من جانب الحكومة، وأقدم متظاهرون ليلة أمس على إحراق راية حزب "سيريزا" في شوارع أثينا، ما يصعب من موقف تسيبراس داخل البرلمان اليوناني، وأكد الدائنون أنهم سيوافقون فقط على الإفراج عن مزيد من التمويل لمساعدة الاقتصاد الذي أوشك على الإفلاس إذا تم الاتفاق على الإصلاحات من قبل النواب مساء الأربعاء.

ورحب رئيس الوزراء دايفيد كاميرون ووزير المالية أوزبورن بذلك الاتفاق، ولكنهم حذرا من المخاطر التي يواجهها الاقتصاد في بريطانيا لحين التوصل إلى حلٍ دائم ينهي الأزمة، وسيستغل المستشار الاجتماع مع وزراء المالية الأوروبيين للتنويه إلى أن أي مطالب بإلزام بريطانيا بدفع أكثر من 850 مليون جنيه إسترليني هو أمر مرفوض.

وأكد رئيس منطقة اليورو الهولندي جيروين ديسلبلوم أمس أن خطة الإنقاذ التي يشارك فيها جميع الدول الأعضاء سيتم النظر فيها، بينما ذكر مصدر بوزارة الخزانة البريطانية أن الرسالة التي تبعث بها بريطانيا لحلفائها واضحة بشأن الاشتراك في دعم خطة الإنقاذ.

وتحتاج اليونان إلى تمويل بقيمة 12 مليار يورو لخدمة ديونها بحلول نهاية الشهر المقلب وإلا ستعاني من انهيار للنظام المصرفي، ويشمل ذلك تسديد 4,2 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين، ولتغطية ذلك فإن رئيس المفوضية الأوروبية يريد إحياء آلية الاستقرار المالي الأوروبي (EFSM ) وهي قروض ميسرة تستخدم لإنقاذ ايرلندا والبرتغال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تعارض مساهمتها بمبلغ مليار جنيه إسترليني لتمويل خطة إنقاذ اليونان بريطانيا تعارض مساهمتها بمبلغ مليار جنيه إسترليني لتمويل خطة إنقاذ اليونان



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday