تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير يُبيّن انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاستثمار "الإسرائيلي" في الخارج تراجع هو الآخر بنسبة 15% تقريبًا

تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير يُبيّن انخفاض الاستثمار الأجنبي في "إسرائيل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير يُبيّن انخفاض الاستثمار الأجنبي في "إسرائيل"

الاستثمار الأجنبي المباشر في "إسرائيل"
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أشار تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر في "إسرائيل" انخفض بنسبة 46%، من 11.8 مليار دولار العام 2013 إلى 6.4 مليار دولار في العام 2014.

وبين التقرير أن الاستثمار "الإسرائيلي" المباشر في الخارج تراجع هو الآخر من 4.67 مليار دولار العام 2013 إلى 3.97 مليار دولار العام الماضي، أي تراجع بنسبة 15% تقريبا.

وتعتبر هذه المعطيات منخفضة بصورة كبيرة نسبة لمعطيات 2005-2007 – أي قبل الأزمة الاقتصادية العالمية العام 2008.

وذكرت رئيس قسم التمويل في كلية الإدارة في "إسرائيل" الدكتورة روني مانوس، وهي إحدى معدي التقرير، لموقع "يديعوت أحرونوت"، أنّها ترجح أن سبب التراجع في الاستثمار الأجنبي في "إسرائيل" نابعٌ عن "حرب غزة وحركات مقاطعة "إسرائيل".

ووفقا للتقرير فإن استثمار الدول المباشر في العالم تراجع في العام الماضي إلى 1.23 تريليون دولار، بنسبة 16% عن العام 2013 حيث وصل حجم الاستثمار إلى 1.47 تريليون دولار.

ووفقا لمعدي التقرير فإن السبب الرئيس في تراجع الاستثمار العالمي هو ضعف في النمو الاقتصادي العالمي وعدم اليقين بشأن السياسة الاقتصادية والتجارية في العديد من البلدان التي تردع العديد من المستثمرين من بين أمور أخرى، وعدم اليقين بسبب معدل التيسير الكمي في الولايات المتحدة وأوروبا، وأزمة الديون اليونانية وتأثيرها على الاستقرار في منطقة اليورو، ووتيرة النمو الاقتصادي في الصين.

وأثرت المخاطر الجيوسياسية مثل الصراع في أوكرانيا على حجم الاستثمار العالمي، وتدهور العلاقات بين الغرب وروسيا، والثورات وتغيير النظام في عدة بلدان في الشرق الأوسط، إلى جانب تصفية الاستثمارات على نطاق واسع.

ويضيف الموقع "الإسرائيلي" أن الهجمات الإلكترونية الأخيرة على المواقع الحكومية والبنية التحتية والوكالات العسكرية والشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم، ساهمت إلى زيادة كبيرة في الاستثمار في مجال أمن المعلومات والاتصالات، حيث ثبت أن "إسرائيل" هي دولة "سايبر" عظمى.

ولفت تقرير لوكالة الأمم المتحدة إلى أن "إسرائيل" لديها ميزة نسبية في هذا المجال، وتعتبر قوة عظمى في مجال الإنترنت في العالم، وربما يجب الإشارة إلى شركة أمن المعلومات "الإسرائيلي" "تشك بوينت" التي تتداول في البورصة الأميركية بقيمة 15 مليار دولار تقريبا.

 وأفاد معدو التقرير بتميّز "إسرائيل" جنبا إلى جنب مع غيرها من البلدان، في الإصلاح الذي أدى إلى المنافسة ودخول لاعبين جدد، وتحسين الكفاءة وتخفيض الأسعار، مثل إصلاح سوق الاتصالات "الإسرائيلي".

وينوه التقرير إلى ارتفاع عدد الدول التي وقعت اتفاقات لتعميق حرية الاستثمار خلال 2014، مقابل عدد قليل من البلدان التي اتخذت خطوات صعبت من الاستثمار فيها.

في حين، سجلت "إسرائيل" في العام 2014 زيادة في الصناديق الاستثمارية الخاصة، والتي بلغت حوالي 2 مليار دولار، والتي نفذت معظمها بأموال أجنبية، ومن المتوقع أن يستمر الاهتمام بصورة أكبر في صناديق الاستثمار الخاصة في "إسرائيل" والعالم، بسبب تزايد اهتمام المستثمرين في هذا القطاع، وخاصة بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير يُبيّن انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل تقرير الأمم المتحدة للتجارة والتطوير يُبيّن انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:33 2014 الأربعاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

السامريون يحتفلون بعيد العرش على قمة جبل جرزيم في نابلس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday