صناعة الرياضة تدفع عجلة النمو الاقتصادي العالميّ
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الرعاية والحقوق الإعلاميّة من محركات الإيرادات

صناعة الرياضة تدفع عجلة النمو الاقتصادي العالميّ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صناعة الرياضة تدفع عجلة النمو الاقتصادي العالميّ

صناعة كرة القدم
الرياض ـ محمد الدوسري

أكّدت دراسة حديثة أنّ القطاع الرياضي يشهد توسعًا عالميًا، بمعدل يفوق الناتج المحلي الإجمالي، وقد أصبح اللاعبون ضمن القطاع مستعدين لمواكبة هذا النمو، لزيادة الأرباح وقيمة العلامة التجارية، إضافة إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي، حيث تقدم سوق الأحداث الرياضية، بما في ذلك مبيعات التذاكر والرعاية وعائدات حقوق البث في وسائل الإعلام فرص ربح هائلة للجهات النشطة في هذه الصناعة، شريطة أن تنتبه إلى محركات القيمة الرئيسية وإدارة نماذج الأعمال الخاصة بهم بعناية.

ووجدت الدراسة، التي أعدتها شركة الاستشارات الإدارية العالمية "أيه تي كيرني"، أنّ "الفترة ما بين 2009 و2013 شهدت ارتفاعًا في الإيرادات الرياضية بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 7%، أي بوتيرة أسرع من نمو الناتج المحلي الإجمالي لمعظم دول العالم، لاسيما الأسواق الرئيسة، مثل المملكة المتحدة والبرازيل والولايات المتحدة وفرنسا".

وتبدو التوقعات المستقبلية على المدى البعيد قوية، حيث نمت عائدات الأحداث السنوية من 58 مليار دولار في عام 2009 إلى 75 مليار دولار في عام 2013، و80 مليار دولار في 2014، وعندما تضاف مبيعات الألبسة والمعدات الرياضية والإنفاق على منتجات اللياقة البدنية، فإن صناعة الرياضة تولد ما يصل إلى 700 مليار دولار سنويًا، أو 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وشهدت جميع المجالات الرياضية نموًا ملحوظًا، ولكن بقيت رياضة كرة القدم الأوروبية هي الزعيم الأوحد، فيما لا تزال قائمة أعلى 7 رياضات دون تغيير، وهي كرة القدم، كرة القدم الأميركية، البيسبول، الفورمولا 1، كرة السلة، الهوكي، والتنس.

وكانت الرعاية والحقوق الإعلامية من بين المحركات الرئيسية للإيرادات، ومثلت رعاية الأحداث 35% من الإيرادات الرياضية في عام 2013، ومثلها شكلت وسائل الإعلام النسبة نفسها، بينما شكلت مبيعات التذاكر 27% فقط من الإيرادات.

وأظهرت الدراسة، أنَّ العديد من الجهات الرئيسية في صناعة الرياضة تسعى للحصول على حصة أكبر من أعمال القطاع، مثل شركات الإعلام، والعلامات التجارية، ومنظمي البطولات الرياضية، والنوادي، فالأموال آخذة في التدفق في جميع الجهات، من المشجعين، وقنوات التشفير، والبطولات والأندية، إضافة إلى الأجندة الوطنية المعقدة للدول.

وفي الشرق الأوسط، هناك شهية كبيرة لاستضافة الأحداث الرياضية الدولية وتأمين حقوق وسائل الإعلام والرعايات، حيث أوضح المدير في مكتب الدوحة لـ"أيه تي كيرني الشرق الأوسط" نيكولاس سلطان، أنّه "شهدت صناعة الأحداث الرياضية نموًا كبيرًا في المنطقة، وبالتالي أصبحت محركًا قيمًا رئيسيًا للتنمية الاقتصادية والاستثمار في دول الخليج".

وأضاف "صناعة الأحداث الرياضيّة قادرة على تسليط الضوء عالميًا على الدول المستضيفة للأحداث الكبرى".
وأردف "من ناحية الإيرادات الرياضية، تشهد منطقة الشرق الأوسط أسرع نمو في هذا المجال، مع توقع نموها بمعدل 10% سنويًا على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة".

ورأى سلطان أنه "لا بد من معالجة التحديات الاستراتيجية والتشغيلية، بطريقة فعالة من طرف مختلف الأطراف الفاعلة في صناعة الرياضة، بغية ضمان استخراج أفضل قيمة اقتصادية، والإبقاء على عافية هذه الصناعة بصورة مستدامة".
وعرضت "أيه تي كيرني" نتائج الدراسة في منتدى أهداف الدوحة الرياضي، الذي عقد في الدوحة، قطر، والمنتدى هو منصة رفيعة لزعماء العالم لخلق مبادرات للتقدم العالمي عبر الرياضة، وأقيم تحت رعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبيّن المدير التنفيذي لمنتدى "أهداف الدوحة" الشيخ فيصل بن مبارك آل ثاني، أنَّ "خلق فرص للعمل وانتهاز الفرص الاقتصادية هي من أسس منتدى أهداف الدوحة، وهي أكثر من مجرد إنشاء الملاعب والمرافق، حيث تقدم الأحداث الرياضية إمكانات هائلة للدول لتوليد المكاسب للبلد والمواطنين، عبر تحفيز نمو قطاعات مثل البناء والتمويل والسياحة والضيافة، ونحن نتطلع إلى مواصلة هذا النقاش في منتدى أهداف الدوحة لهذا العام".

واستخلصت دراسة "أيه تي كيرني" أنّ "تحقيق الفوز في الأعمال الرياضية يتطلب الابتكار والتميز، مثلما هو الحال على أرض الملاعب، في بيئة النظام الرياضي، تسعى الدول، ومنظمو الأحداث، والاتحادات، والأندية ووسائل الإعلام لجني أكبر قدر من القيمة من صناعة الرياضة الجذابة بطريقة متزايدة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة الرياضة تدفع عجلة النمو الاقتصادي العالميّ صناعة الرياضة تدفع عجلة النمو الاقتصادي العالميّ



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:01 2016 الأربعاء ,03 آب / أغسطس

تعرف على أسعار موديلات ميني كوبر الجديدة

GMT 03:53 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مراد حديود يؤكّد أن المنتخب المغربي غيّر المفاهيم

GMT 17:17 2019 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

رئيسة المفوضية الأوروبية: إنقاذ اتفاق إيران صعب جدا

GMT 23:18 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

محمد عزمي يُشيد بمشاركته في مسلسل "قمر هادي"

GMT 21:34 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مواصفات وأسعار مرسيدس "AMG GT 63 S 4Matic+" الجديدة

GMT 15:47 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

مقتل امرأة وإصابة 6 في حادث سير في جنين

GMT 15:32 2018 الجمعة ,16 شباط / فبراير

الرئيس عباس يهنئ نظيره الصربي بالعيد الوطني

GMT 01:17 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الديكور يكشفون أفضل طرق تزيين طاولة عيد الميلاد

GMT 01:00 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نوال النعيمي تؤكد أنها توازن بين الشكل والطعم في أصنافها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday