صندوق النقد الدولي يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى خفض نفقاتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لمواجهة تراجع العائدات المالية الناتج من تدني أسعار النفط

صندوق النقد الدولي يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى خفض نفقاتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صندوق النقد الدولي يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى خفض نفقاتها

صندوق النقد الدولي
دبي ـ جمال أبو سمرا

دعا صندوق النقد الدولي، دول مجلس التعاون الخليجي، إلى خفض نفقاتها لمواجهة تراجع العائدات الناتج من تدني أسعار النفط.

وشدّد مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق مسعود أحمد، على ضرورة "ألاّ تتصرف هذه الدول بطريقة اندفاعية في مواجهة تراجع الأسعار"، مؤكدًا في تصريح صحافي دبي، العمل على "تصحيح تدريجي لاقتصادات دول الخليج عبر استخدام الاحتياطات المالية الضخمة المتراكمة من ارتفاع أسعار النفط على مدى أعوام".

وأكد مع بلوغ أسعار النفط مستويات تقلّ عن تلك الملحوظة في موازنات هذه الدول، على أهمية أن "تخفّض نفقاتها في شكل تدريجي لكن حازم، وتعزز وضعها المالي"، وفقدت أسعار النفط 50 في المائة من قيمتها منذ حزيران/يونيو عام 2014 ، ويُتوقع تراجعها إلى ما دون مستوى الربحية بالنسبة إلى الدول الخليجية في الأعوام الثلاثة أو الأربعة المقبلة.

ويعتمد اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى حدّ كبير، على العائدات الناجمة عن قطاع الطاقة، وأورد تقرير إقليمي لصندوق النقد الدولي، أن "فائض الموازنات البالغ 76 بليون دولار العام الماضي، سيتحول إلى عجز بقيمة 113 مليارًا هذا العام".

ولم تأخذ هذه التوقعات في الاعتبار النزاع في اليمن، حيث تشارك خمس من دول اليمن" href="../../../breakingnews/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A-%D9%8A%D8%B6%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7%D9%8B%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86.html" target="_blank">مجلس التعاون الخليجي في حملة جوية بقيادة السعودية ضد المتمرّدين الذين تدعمهم إيران.

وأكد أحمد أن على الدول الخليجية النفطية "بذل مزيد من الجهود لتنويع اقتصاداتها وتقليص اعتمادها على النفط"، لافتا إلى أن معظم هذه الدول "اتخذ إجراءات في هذا الشأن"، وأوضح أن الإمارات "بلغت مرحلة أكثر تقدما في تنويع اقتصادها، في وقت تحاول الدول الأخرى بدرجات مختلفة، تشجيع نشاطات القطاع الخاص بعيدًا من المجال النفطي"، ودعا إلى "خفض الدعم الذي تقدّمه في قطاع المحروقات والنفقات الحكومية وتشجيع المستهلكين على تغيير سلوكهم".

ولاحظ أن معظم دول المجلس التعاون الخليجي "تستمر في بيع المنتجات النفطية بأسعار أدنى من مثيلاتها العالمية"، مشيرا إلى "أهمية خفض الدعم في قطاع الطاقة مع الوقت"، كما يجب على الدول الخليجية "احتواء زيادة الرواتب في القطاع الحكومي الذي يوظّف مواطنين، خلافا للقطاع الخاص المعتمد في شكل أساس على ملايين العمال الأجانب".

واعتبر أحمد أن على هذه الدول أن "تمنح أولوية لمشاريع الاستثمار التي تحقّق التنمية أكثر من غيرها"، وتوقّع أن "تبلغ العائدات النفطية نحو 280 مليار دولار هذا العام، أي أقل من تلك المحقّقة العام الماضي، إذ باستثناء الكويت، وقطر الغنية بالغاز، ستواجه الدول الخليجية الأخرى عجزا في موازناتها هذا العام".

ولم يستبعد احتمال "استمرار هذه الأوضاع لعامين أو ثلاثة"، لكن، شدّد على أهمية الإقرار بأن دول مجلس التعاون الخليجي "راكمت احتياطا ماليًا يضعها في موقع قوي جدا، يسمح لها باستخدام مدخراتها لتمويل النفقات، وسيؤدي ذلك إلى تخفيف أثر تراجع أسعار النفط"، ويقدر الاحتياط النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي، بنحو 2500 بليون برميل.

وتحدث أحمد عن التطورات الاقتصادية في مصر، ملاحظا أن "إصلاحات السياسة الاقتصادية التي تنتهجها بدأت تؤتي ثمارها"، مشيراً إلى أن "النمو يتعزز، لكن الوضع لا يزال صعبا"،

ولفت إلى أن الصندوق أجرى "نقاشات جيدة" مع المسؤولين المصريين في واشنطن الشهر الماضي، وسيرسل فريقا للمساعدة الفنية إلى القاهرة مطلع حزيران/يونيو المقبل.

وبيّن أن جهود الحكومة لتقليص عجز الموازنة وتنشيط النمو الاقتصادي، "تؤتي ثمارها، لكن الحاجة لا تزال قائمة لبذل المزيد"، مرجحًا أن «ينمو الاقتصاد نحو أربعة في المائة هذا العام، أي بما يقرب من مثل مستوى العام الماضي».

وأوضح أن الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، "لم تطلب قرضا من صندوق النقد"، لكن أكد مجدداً أن الصندوق "مستعدّ لتقديم المساعدة في حال طلب منه ذلك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد الدولي يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى خفض نفقاتها صندوق النقد الدولي يدعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى خفض نفقاتها



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday