صندوق النقد يحذّر دول الخليج من تأثير انخفاض أسعار النفط
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

توفر الإصلاحات مزيدًا من فرص العمل والاستثمارات

"صندوق النقد" يحذّر دول الخليج من تأثير انخفاض أسعار النفط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "صندوق النقد" يحذّر دول الخليج من تأثير انخفاض أسعار النفط

مصفاة للنفط على الساحل الشرقي من السعودية
واشنطن - رولا عيسى

حذَّر صندوق النقد الدولي من خطوة نفاذ الأصول المالية في المملكة العربية السعودية في غضون الأعوام الخمسة المقبلة وسط انخفاض أسعار النفط، موضحًا أن البلدان المصدرة للنفط تواجه خيارات صعبة بسبب تراجع الإيرادات هذا العام بمقدار 360 بليون دولار.

وتعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط ومن أكثر الدول تضررا حيث تعتمد على قطاع النفط في 90% من دخلها. وتوضح تقديرات صندوق النقد الدولي زيادة عجز الموازنة في المملكة بأكثر من 20% من الناتج المحلي هذا العام ما يتراوح بين 100 إلى 150 بليون دولار، بالمقارنة بأقل من 2% في العام المنصرم وهو أدنى مستوى في العالم.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه "في ظل السياسات الحالية سينفذ المخزون لدى المملكة خلال في غضون خمسة أعوام، بينما يستمر مخزون النفط لدى الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر لأكثر من 20 عامًا".

ولفت تقرير صندوق النقد إلى التوقعات الاقتصادية في الشرق الأوسط الذي تكشف أن الإصلاحات في دول الخليج العربي تخلق مزيدًا من فرص العمل والتنوع الاقتصادي خارج قطاع النفط وباتت أكثر إلحاحًا.

وبيّن مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، مسعود أحمد، "هناك قرارات صعبة يجب أن تتم من حيث تخفيض الإنفاق، ويمكن تأجيل بعض المشاريع الرأسمالية أو إعادة النظر في أسعار الطاقة التي لا تزال مدعومة أو أقل من الأسعار العالمية في معظم البلدان في المنطقة، ويجب أن تشمل التعديلات إيجاد سبل لتخفيض الإنفاق العام وتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط".

وأكّد أحمد ضرورة تخفيض الدعم وتقليل فاتورة أجور القطاع العام، مضيفًا أن الدول الست في مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط يمكنها كسب 70 مليار دولار في حالة رفع أسعار الطاقة المحلية لأسعار السوق الدولية، وفي هذا العام خفضت الإمارات العربية المتحدة دعم البنزين، ولكن قرار رفع الأسعار في بلد غالبية سكانها من الأجانب يعد أقل صعوبة عنه في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وأوصى صندوق النقد الدولي بتغييرات أكثر حساسية ترتبط بالإنفاق على أجور القطاع العام الذي يوظف معظم المواطنين الخليجيين، وفي الوقت ذاته تحتاج دول مجلس التعاون الخليجي من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت إلى توفير مليوني وظيفة للشباب للحد من ارتفاع مستويات البطالة، ولا تزال البلدان التي تعاني من الحرب مثل سورية وليبيا واليمن الأكثر تضررا اقتصاديا في المنطقة، وتواجه البلدان المجاورة مثل الأردن ولبنان والتي تستضيف اللاجئين العراقيين ضغوطا اقتصادية.

وأشار أحمد إلى أن صادرات العراق النفطية ساعدت اقتصادها على البقاء ولكن لا يزال الاقتصاد يعاني من الركود، حيث فقدت ليبيا واليمن ربع ناتجهما المحلي الإجمالي بسبب الصراع وعدم الاستقرار في أعقاب ثورات الربيع العربي، وتقلص الاقتصاد السوري إلى النصف منذ بداية الحرب الأهلية في عام 2011.

وتابع أحمد "في حالة توقف الحرب في سورية وإذا نما الاقتصاد هناك بنسبة 3% سنويا تحتاج البلاد إلى 20 عامًا حتى تستعيد مستوى الدخل الذي كان لديها قبل الحرب، وتعني هذه الفترة معاناة جيل كامل بعد عام 2010".

ويتوقع تحسن مستوى النمو الاقتصادي في إيران بنسبة 4% على الأقل على المدى المتوسط من خلال زيادة التجارة والاستثمار مع تخفيف العقوبات الدولية، وأوضح أحمد أن الاقتصاد الإيراني لا يخضع لعملية التحول الفوري ولكن يمكن تعزيز قطاعات مثل السياحة وصناعة السيارات لجذب اهتمام مزيد من الاستثمارات الدولية.

ولفت صندوق النقد الدولي إلى أن الدول المستودة للنفط مثل مصر والمغرب وباكستان يتوقع أن تشهد نموا بأكثر من 4% هذا العام ويرجع ذلك جزئيا إلى الإصلاحات في بيئة الأعمال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يحذّر دول الخليج من تأثير انخفاض أسعار النفط صندوق النقد يحذّر دول الخليج من تأثير انخفاض أسعار النفط



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"تشرشل" مدينة كندية ساحرة سكانها محرومون منها

GMT 16:33 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محافظ أريحا والأغوار يستقبل الفنان سعدون جابر

GMT 16:44 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف مقبرة جماعية قديمة لحضارة منقرضة في بوليفيا

GMT 03:36 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مستخدمون يقدمون نصائح تطيل عمر الزواج موقع "ريديت"

GMT 12:41 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمي سمير غانم تحضر حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday