فائض إنتاج النفط في الأسواق يسجل أعلى مستوياته بسبب اتفاق إيران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دفع مخزون الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية

فائض إنتاج النفط في الأسواق يسجل أعلى مستوياته بسبب اتفاق إيران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فائض إنتاج النفط في الأسواق يسجل أعلى مستوياته بسبب اتفاق إيران

منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"
واشنطن - يوسف مكي


كشفت تقارير اقتصادية، أنَّ كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يوميًا، وهو الفائض الأكبر في ما لا يقل عن 10 أعوام.


وأكدت التقارير أنَّ "أوبك" أنتجت 30.27 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام الجاري، وتوقعت "إدارة معلومات الطاقة الأميركية" أن تزيد "أوبك" الإنتاج بدرجة أكبر إلى نحو 30.36 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني.


وأوضح محللون اقتصاديون أنَّ الأعضاء الرئيسيين في "أوبك" ومنهم المملكة العربية السعودية والعراق والكويت والإمارات، زادوا الإنتاج في الأشهر الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم في السوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران؛ لكن الطلب على نفط "أوبك" أقل كثيرًا من هذا المستوى.


وتؤكد جهات رئيسة معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها "أوبك" و"وكالة الطاقة الدولية"، أن الطلب على نفط "أوبك" بلغ 28.34 مليون برميل يوميًا في المتوسط من كانون الثاني/ يناير إلى آذار/ مارس ويُتوقع أن يرتفع قليلًا إلى 28.37 مليون برميل يوميًا في الربع التالي.


ويترك ذلك في السوق فائضًا قدره 1.92 مليون برميل يوميًا في الربع الأول و1.99 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني، وهو أعلى فائض في المعروض منذ عشرة أعوام على الأقل، ودفع مخزون الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية.


إلى ذلك، أعلن مصدر أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أبلغت شركاءها أن بوسعهم بدء تحميل خام البصرة الثقيل بدءًا من أيار/ مايو بدلًا من الخام الخفيف الرئيس، وأنَّ في وسعهم تحميل الخام الثقيل الجديد من جنوب البصرة.


لكن اثنين من الشركاء اللذين سيتسلمان الخام الثقيل قالا إنهما باعا بالفعل خام البصرة الخفيف الذي خصص لشركتيهما قبل شهر أو اثنين للتحميل في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو.


 وبيَّن مصدر في الشركة رفض الكشف عن اسمه إتباعًا لسياسة الشركة: "كنا نتوقع إطلاق خام البصرة الثقيل في حزيران/ يونيو؛ لكنه حدث في وقت أقرب من المتوقع". وأضاف: "قد يؤثر هذا في نحو 30 مليون برميل من الخام التي بيعت فعلًا كخام خفيف بناء على السعر الرسمي لبيع الخام".


في الأسواق، استقرت أسعار النفط قريبًا من أعلى مستوياتها هذا العام والتي سجلتها في الجلسة الماضية، لكنها ظلت في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد تجدد الضربات الجوية في اليمن، ما أجج المخاوف في شأن أمن إمدادات الخام من الشرق الأوسط.


وارتفع سعر "برنت" في العقود الآجلة تسليم حزيران/ يونيو 22 سنتًا إلى 65.09 دولار للبرميل بعد أن زاد 2.12 دولار عند التسوية أول من أمس، كما زاد سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود حزيران 8 سنتات إلى 57.82 دولار للبرميل، بعدما سجل أول من أمس أعلى مستوى في العام الجاري بلغ 58.41 دولار.


وفي سياق متصل، رفع بنك "سوسيتيه جنرال" توقعاته لأسعار النفط الخام بدعم تكهنات بعودة التوازن إلى سوق النفط العالمية نتيجة انخفاض وشيك في الإنتاج الأميركي. ورفع المصرف توقعاته لمتوسط سعر "برنت" هذا العام بواقع 4.33 دولار إلى 59.54 دولار للبرميل، وزاد أيضًا التوقعات للخام الأميركي 4.28 دولار إلى 53.62 دولار للبرميل.


وأفاد في مذكرة بحثية بأن إنتاج الخام في الولايات المتحدة وصل إلى مرحلة الاستقرار ويُتوقع أن ينخفض قريبًا الشهر المقبل، وأبقى توقعاته لأسعار النفط ما بين 2016 و2019 من دون تغيير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فائض إنتاج النفط في الأسواق يسجل أعلى مستوياته بسبب اتفاق إيران فائض إنتاج النفط في الأسواق يسجل أعلى مستوياته بسبب اتفاق إيران



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday