مؤسسة شاشات تحصل على تقدير أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

ضمن مشروع بناء القدرات الممول من الاتحاد الأوروبي

مؤسسة "شاشات" تحصل على تقدير أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسة "شاشات" تحصل على تقدير أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين

مؤسسة شاشات لسينما المرأة
غزة_ عبد القادر محمود

حصلت مؤسسة "شاشات لسينما المرأة" على تقدير جديد من قبل "المؤسّسة الأورومتوسطية للنساء" ضمن مشروعها الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يستهدف "بناء القدرات وفتح حوار السياسات ورصد واقع النساء في المجتمع" المكرس لانتقاء أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين.

وأشارت المؤسسة الأورومتوسطية للنساء إلى إمكانية اعتبار مقاربة مؤسسة "شاشات سينما المرأة" في إحداث خطوة نموذجيّة ينبغي تطبيقها في أرجاء منطقة المتوسّط، حيث تزداد يومًا بعد يوم أهمية الإبداع النسائي في إنتاج الثّقافة وبناء مستويات متداخلة من الهوية.

ولفتت، المديرة العامة "لشاشات" د. علياء أرصغلي إلى أن "الفكرة تمحورت حول إنشاء مؤسسة متخصصة تكون مهمتها تقديم تصور بديل وقصص عن النساء وعن المجتمع تقوم بإنتاجها مخرجات شابات بهدف دعم جيل جديد من صانعات الأفلام من مختلف المناطق خارج منطقة الوسط ممثلة "برام الله"، وتمكينهن من رواية قصص حول حياتهن ضمن الواقع الفلسطيني".

وأضافت أرصغلي أن "شاشات" توفر فرصًا من أجل عرض ومناقشة الأفلام على الصعيد الوطني في بعض القرى والبلدات ومخيمات اللّاجئين والجامعات في الضفة الغربية وفي قطاع غزة" وإتاحتها لجمهور عام.
 واستدركت أرصغلي، قائلة: "تنظم "شاشات" سنوياً جولة للأفلام المعروضة ضمن المهرجان السنوي لأفلام المرأة باستثناء العام 2014، حيث قررنا إلغاء المهرجان نظرًا لظروف الحرب على غزة، علمًا بأن حوالي نصف صانعات الأفلام لدينا من قطاع غزة كما أن نصف جولات المهرجان يتمّ تنظيمها في القطاع".

ومن المعروف أن "شاشات" ومنذ انطلاقتها قامت بتأسيس شراكات قويّة من خلال شبكة واسعة غير رسمية مؤلّفة من 7 جامعات، و7 مراكز مجتمعية ونسوية في بعض المدن والقرى المخيّمات وأكثر من 25 مؤسسة قاعدية محلّية ومؤسسة ثقافية.
وتركز مؤسسة "شاشات" على استقطاب الشباب من الجمهور بشكل خاص، ففي عام 2006، بدأت جولة "مهرجان سينما المرأة" السنوي في 9 جامعات.

وتستذكر أرصغلي كيف "فاق نجاح هذه المبادرة كلّ التوقعات مع مشاركة 200 إلى 300 طالب في كل عرض ودخولهم في نقاشات حيويّة حول قضايا المرأة وقضايا مجتمعية أخرى من وجهة نظر نسوية"، وتشير استمارات مخصصة لاستطلاع رأي الجمهور في العروض وتقييمها بوضوح إلى قوة الأفلام كأداة لرفع مستوى الوعي حول وضع المرأة بالإضافة إلى "متعة المشاركة في نقاشات حرة ومفتوحة ومحفزة مع الآخرين".

كما ساعد التعاون مع الجامعات في عمليّة اختيار جيل من صانعات الأفلام الشابات اللواتي أعطيت لهن فرصة المشاركة في برامج مؤّسسة "شاشات" التدريبية والإنتاجية.

وأشارت أرصغلي إلى أنّ عرض هذه الأفلام في الجامعات وفي أكثر من 100 منظّمات محليّة قد لقي رواجاً كبيراً كما أثارت الأفلام نقاشات ساخنة بين الجمهور حول مواضيعها، كما شارك النّاس في المناقشات بعد انتهائها بوقت طويل! ففي البداية، تعرّضت "شاشات" للانتقاد بسبب جرأة مواضيعها وتركيزها على القضايا الاجتماعية بدلًا من القضايا السّياسيّة، إلّا أنّه أصبح واضحًا في نهاية المطاف أنّ القصص التي ترويها الشّابات لا تجذب الجماهير فحسب، إنّما تخاطب جميع الفلسطينيين وتحفزهم على التفكير بوضعهم وبمجتمعهم، بالإضافة إلى أنّ هذه الأعمال تُظهر المواهب الفلسطينية الجديدة في مجال الإنتاج السينمائي".

بدورها، علقت رهام الغزالي مخرجة فيلم "خارج الإطار" الذي أُنتج بدعم من مؤسّسة "شاشات" أن الحصول على الدّعم في البداية هو الجزء الأصعب بالنّسبة لصانعات الأفلام النّاشئات، فمن النادر أن نجد من يؤمن بنا وبرؤيتنا عندما لا يكون لدينا أعمال سابقة نقدّمها، هنا يأتي دور مؤسسة "شاشات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة شاشات تحصل على تقدير أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين مؤسسة شاشات تحصل على تقدير أفضل الممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"تشرشل" مدينة كندية ساحرة سكانها محرومون منها

GMT 16:33 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محافظ أريحا والأغوار يستقبل الفنان سعدون جابر

GMT 16:44 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف مقبرة جماعية قديمة لحضارة منقرضة في بوليفيا

GMT 03:36 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مستخدمون يقدمون نصائح تطيل عمر الزواج موقع "ريديت"

GMT 12:41 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمي سمير غانم تحضر حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday