محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدولار في سوق غزة أدنى من التداول وتوقعات بارتفاعه الأسبوع المقبل

محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك "إسرائيل" سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك "إسرائيل" سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى

العملة الأميركية الدولار
غزة - فلسطين اليوم

انخفض سعر صرف العملة الأميركية الدولار بشكل ملحوظ أمام الشيكل "الإسرائيلي" خلال الأسبوع الماضي وبلغ سعر صرفه 3.74 مقابل الشيكل الخميس الماضي.

 

وذكر الخبير المالي والكاتب الاقتصادي أمين أبو عيشة، "إن هذا الانخفاض في العملة الخضراء لم يكن على مستوى العملات الأجنبية فحسب بل طال الشيكل "الإسرائيلي"، حيث ارتفع الدولار الأميركي مقابل سلة العملات الأجنبية في الأسواق النقدية خلال الأسبوع الماضي".

 

وعن سبب انخفاض الدولار الأميركي مقابل الشيكل "الإسرائيلي" أوضح أبو عيشة، أن قيام لجنة السياسات النقدية في بنك أوف "بنك إسرائيل" بتثبت سعر الفائدة على الشيكل وإبقائه حول مستويات 0.1% وهو أدني مستوياتها منذ قيام دولة الكيان أحد الأسباب التي أدت لانخفاض الدولار مقابل الشيكل.

 

وبين أن تثبيت سعر الفائدة دفع المستثمرين في السوق النقدي للقيام بعمليات بيوع ضخمة للدولار الأميركي مقابل الشيكل فعمل هذا الوضع على خفض قيمة الدولار مقابل الشيكل حيث وصل سعر الصرف التداول الأربعاء لحاجز 3.75 وهو أدني سعر للدولار الأميركي مقابل الشيكل منذ أربعة شهور.

 

ولفت إلى أن المستثمرين زادوا من عمليات البيوع في الدولار بسبب استمرار أزمة الديون السيادية لليونان حيث فشلت كل التوقعات في التوصل لحل يقضي بسداد اليونان أكثر من 1.6 مليار يورو لترويكا ممثلة بـ" المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي" وذلك لاستمرارية تقديم خطط إنقاذها الممثلة بآخر دفعة وقيمتها 7.2 مليار يورو وفي حال عدم وفاء أثينا بسداد 1.6 مليار يورو ستعلن ترويكا الإفلاس المالي لليونان وبالتالي سيزيد ذلك الأمر من احتمالات خروجها من منطقة الـ19 " اليورو" وهو ما تخشاه الأسواق النقدية.

 

وتابع أبو عيشة، "إن استمرار النظرة التشاؤمية اتجاه اليونان جعل اليورو ينخفض مقابل الدولار الأميركي لأدنى مستوياته منذ شهر حيث سجل التداول حاجز دعم 1.1160 الجمعة تحديدا مع فشل مفاوضات بروكسيل والتي استمرت حتى ساعة متأخرة مساء الخميس بين اليونان وترويكا "اتحاد الدائنون أو المقرضون" حيث طالبت ترويكا بالتسديد دون شرط أو فرض وطالبت أثينا بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والتقشف من أبرزها زيادة نسب ضرائب القيمة المضافة على الكهرباء والماء بين 11% و 23% على الترتيب وتقليصات في التوظيف والأجور ورفع نسبة مساهمة العناية الصحية للمتقاعدين من 4% إلى 6% من مبالغ التقاعد.

 

وأوضح أن هذا الأمر يطعن بالمبادئ الاقتصادية والسياسية لحزب "سيرازيا" اليساري بقيادة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس وهو الحزب الذي عارض خطط الإنقاذ وبرامج التقشف ووقف ضدها حتى حين فاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية في 25 من كانون الثاني (يناير) 2015.

 

الجدير ذكره أن ترويكا ممثلة باتحاد الدائنون قدمت لليونان منذ العام 2010 وحتى اليوم أكثر من 240 مليار يورو كخطط مالية لإنقاذها من أزمة ديونها التي بلغت أكثر من 175% من إجمالي الناتج المحلي لأثينا.

 

وطالبت أثينا بجملة من خطط الإصلاحات والتقشف لاستمرارية الاستدامة المالية لها.

 

وعن التوقعات بشأن سعر الصرف للدولار الأميركي فقد توقع أبو عيشة تداولا للدولار من جديد فوق حاجز ترند وفوق مستوي 3.80، وما يدعم ذلك الأمر هو بيان مؤشر ثقة المستهلك الأميركي عن شهر حزيران(يونيو) والتي تفيد الاتجاهات المتوقعة لتسجيله ارتفاعا وهو ما يعني تحفيز ونمو الاستهلاك والإنفاق الشخصي وبالتالي تحسن النمو الاقتصادي للاقتصاد الأمريكي مما سيعمل على دفع الدولار الأمريكي لحاجز 3.80

 

ونصح المواطنون ببيع الدولار لأن سعر الصرف سيتحسن خلال يومي السبت والأحد المقبلين ما يدعم هذا التنبؤ حاجة السوق الغزي للدولار الأميركي بعد أسبوع من الانخفاض المتتالي له "مراكز كبيرة مفتوحة بالشيكل" خلال الأسبوع المقبل من المقرر تغطيتها وبالتالي سيعمل ذلك على زيادة الطلب وزيادة سعر العملة الخضراء من جديد مقابل الشيكل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 22:51 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المجوهرات المرصعة بالزمرد الأخضر عنوان المرأة المنطلقة

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

خبراء يكشفون عن أغرب وسائل منع الحمل القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday