محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الدولار في سوق غزة أدنى من التداول وتوقعات بارتفاعه الأسبوع المقبل

محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك "إسرائيل" سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك "إسرائيل" سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى

العملة الأميركية الدولار
غزة - فلسطين اليوم

انخفض سعر صرف العملة الأميركية الدولار بشكل ملحوظ أمام الشيكل "الإسرائيلي" خلال الأسبوع الماضي وبلغ سعر صرفه 3.74 مقابل الشيكل الخميس الماضي.

 

وذكر الخبير المالي والكاتب الاقتصادي أمين أبو عيشة، "إن هذا الانخفاض في العملة الخضراء لم يكن على مستوى العملات الأجنبية فحسب بل طال الشيكل "الإسرائيلي"، حيث ارتفع الدولار الأميركي مقابل سلة العملات الأجنبية في الأسواق النقدية خلال الأسبوع الماضي".

 

وعن سبب انخفاض الدولار الأميركي مقابل الشيكل "الإسرائيلي" أوضح أبو عيشة، أن قيام لجنة السياسات النقدية في بنك أوف "بنك إسرائيل" بتثبت سعر الفائدة على الشيكل وإبقائه حول مستويات 0.1% وهو أدني مستوياتها منذ قيام دولة الكيان أحد الأسباب التي أدت لانخفاض الدولار مقابل الشيكل.

 

وبين أن تثبيت سعر الفائدة دفع المستثمرين في السوق النقدي للقيام بعمليات بيوع ضخمة للدولار الأميركي مقابل الشيكل فعمل هذا الوضع على خفض قيمة الدولار مقابل الشيكل حيث وصل سعر الصرف التداول الأربعاء لحاجز 3.75 وهو أدني سعر للدولار الأميركي مقابل الشيكل منذ أربعة شهور.

 

ولفت إلى أن المستثمرين زادوا من عمليات البيوع في الدولار بسبب استمرار أزمة الديون السيادية لليونان حيث فشلت كل التوقعات في التوصل لحل يقضي بسداد اليونان أكثر من 1.6 مليار يورو لترويكا ممثلة بـ" المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي" وذلك لاستمرارية تقديم خطط إنقاذها الممثلة بآخر دفعة وقيمتها 7.2 مليار يورو وفي حال عدم وفاء أثينا بسداد 1.6 مليار يورو ستعلن ترويكا الإفلاس المالي لليونان وبالتالي سيزيد ذلك الأمر من احتمالات خروجها من منطقة الـ19 " اليورو" وهو ما تخشاه الأسواق النقدية.

 

وتابع أبو عيشة، "إن استمرار النظرة التشاؤمية اتجاه اليونان جعل اليورو ينخفض مقابل الدولار الأميركي لأدنى مستوياته منذ شهر حيث سجل التداول حاجز دعم 1.1160 الجمعة تحديدا مع فشل مفاوضات بروكسيل والتي استمرت حتى ساعة متأخرة مساء الخميس بين اليونان وترويكا "اتحاد الدائنون أو المقرضون" حيث طالبت ترويكا بالتسديد دون شرط أو فرض وطالبت أثينا بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والتقشف من أبرزها زيادة نسب ضرائب القيمة المضافة على الكهرباء والماء بين 11% و 23% على الترتيب وتقليصات في التوظيف والأجور ورفع نسبة مساهمة العناية الصحية للمتقاعدين من 4% إلى 6% من مبالغ التقاعد.

 

وأوضح أن هذا الأمر يطعن بالمبادئ الاقتصادية والسياسية لحزب "سيرازيا" اليساري بقيادة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس وهو الحزب الذي عارض خطط الإنقاذ وبرامج التقشف ووقف ضدها حتى حين فاز في الانتخابات التشريعية والرئاسية في 25 من كانون الثاني (يناير) 2015.

 

الجدير ذكره أن ترويكا ممثلة باتحاد الدائنون قدمت لليونان منذ العام 2010 وحتى اليوم أكثر من 240 مليار يورو كخطط مالية لإنقاذها من أزمة ديونها التي بلغت أكثر من 175% من إجمالي الناتج المحلي لأثينا.

 

وطالبت أثينا بجملة من خطط الإصلاحات والتقشف لاستمرارية الاستدامة المالية لها.

 

وعن التوقعات بشأن سعر الصرف للدولار الأميركي فقد توقع أبو عيشة تداولا للدولار من جديد فوق حاجز ترند وفوق مستوي 3.80، وما يدعم ذلك الأمر هو بيان مؤشر ثقة المستهلك الأميركي عن شهر حزيران(يونيو) والتي تفيد الاتجاهات المتوقعة لتسجيله ارتفاعا وهو ما يعني تحفيز ونمو الاستهلاك والإنفاق الشخصي وبالتالي تحسن النمو الاقتصادي للاقتصاد الأمريكي مما سيعمل على دفع الدولار الأمريكي لحاجز 3.80

 

ونصح المواطنون ببيع الدولار لأن سعر الصرف سيتحسن خلال يومي السبت والأحد المقبلين ما يدعم هذا التنبؤ حاجة السوق الغزي للدولار الأميركي بعد أسبوع من الانخفاض المتتالي له "مراكز كبيرة مفتوحة بالشيكل" خلال الأسبوع المقبل من المقرر تغطيتها وبالتالي سيعمل ذلك على زيادة الطلب وزيادة سعر العملة الخضراء من جديد مقابل الشيكل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى محللٌ يُعزي الانخفاض إلى تثبيت بنك إسرائيل سعر الفائدة على الشيكل لأدنى مستوى



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 19:26 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

فيلم "ليلة شتاء دافئة" لعادل إمام ويسرا في عرض أول

GMT 06:02 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"ساتفادا ريترتس" تطرح عطلة رائعة في فصل الشتاء

GMT 06:54 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أكثر من 100 صورة وملابس وأعمال فنية في معرض جديد في لندن

GMT 12:11 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

شركة"واتساب" تطلق تحديث لنسختي سطح المكتب والويب

GMT 06:12 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

بوتين يريد التوصل الى معاهدة سلام مع اليابان

GMT 18:25 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سعر الدرهم المغربى مقابل الريال السعودي الاثنين

GMT 21:17 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مميزة لرسم الحواجب للمبتدئات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday