مزارعو أريحا والأغوار يستعدون لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعليمات حكومية مشددة لطواقم الرقابة بضبط وتنظيم قطاع التمور

مزارعو أريحا والأغوار يستعدون لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مزارعو أريحا والأغوار يستعدون لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل

المزارع في محافظة أريحا والأغوار
أريحا - فلسطين اليوم

يستعد المزارعون في محافظة أريحا والأغوار، لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل، بعد نجاحهم بالتعاون مع الحكومة، في التغلب على سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، وعلى رأسها الاستيلاء على الأراضي وتجريفها والسيطرة على مصادر المياه لصالح المستوطنات.

وتضاعف إنتاج التمور ما بين عامي 2012 و2015 بنسبة 100% لتصل كمية الإنتاج إلى نحو 4551 طناً، مقارنة بـ2100 طن تم إنتاجها عام 2012، في حين بلغ عدد الأشجار المنتجة خلال العام الجاري نحو 138 ألف شجرة، و45 ألف شجرة غير مثمرة، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع حجم الإنتاج بشكل مُطّرد خلال الأعوام المقبلة.

وأكد مدير عام وزارة الاقتصاد في محافظة أريحا والأغوار منذر عريقات، أن تعليمات حكومية مشددة صدرت لطواقم الرقابة والتفتيش بضبط وتنظيم قطاع التمور، واتخاذ إجراءات صارمة لتنظيم هذا القطاع الاستثماري الواعد، خصوصًا أن صادرات التمور تشكل ما نسبته 50% من إجمالي الصادرات الزراعية خلال الأعوام (2011-2014)، وفق دراسة أعدتها غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار.

وأشار عريقات إلى وضع خطة مشتركة بين الحكومة والأطراف المعنية في تنظيم قطاع التمور، تتمثل في تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم كافة الأطراف للتنسيق فيما بينها، وإلزام التجار بالحصول على تصاريح نقل داخلي من المزرعة إلى المصنع، وإلزام أصحاب المصانع أو ما يسمى (بيوت أو مراكز التعبئة) باستصدار تصاريح نقل داخلي مع شهادة الإرسال، إضافة إلى الحصول على بطاقة البيان باللغة العربية من مؤسسة المواصفات وجولات ميدانية صباحية ومسائية.

وذكر أن "هناك محاولات إسرائيلية متكررة لضرب موسم التمور، من خلال تهريب تمور المستوطنات إلى الأسواق الفلسطينية وإغراقها بتمور المستوطنات التي تروى بمياه الصرف الصحي، ووضع مزيد من التعقيدات أمام تصدير التمور الفلسطينية للخارج".

وتمكنت طواقم الضابطة الجمركية وطواقم حماية المستهلك بالتعاون مع طواقم لجنة السلامة العامة في محافظة أريحا والأغوار، من إحباط محاولة تهريب ثمانية أطنان من تمور المستوطنات كانت في طريقها إلى المحافظة من أجل إعادة تعبئتها في عبوات فلسطينية وتسويقها في الأسواق الفلسطيني، وتمت مصادرتها وإحالة ملف المهرب إلى النيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

ويعد تمر المجهول أحد أجود أنواع التمور المنتجة فلسطينيًا وإقليميًا وعالميًا؛ لأنه يزرع في مناطق دون مستوى سطح البحر، والذي من  المتوقع أن ينتج 3891 طنًا من هذا الصنف خلال العام الجاري، وهناك ما يقارب 45 ألف شجرة مجهول غير مثمرة، الأمر الذي سيرفع من إنتاج هذا الصنف بشكل كبير خلال الأعوام المقبلة.
ودعت وزارة "الاقتصاد الوطني" المزارعين ومصدري التمور للاستفادة من الاتفاق الفلسطيني التركي المشترك بشأن إعفاء ألف طن من التمور الفلسطينية من الضرائب بنسبة 100%، بعد استكمال الإجراءات والفحوص التي تطلبها تركيا في هذا المجال.

ووفق المادة 14 من قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على خمسة أعوام، وغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف دينار أردني أو ما يعادلها بالعملة المتداولة أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من تداول منتجات المستوطنات، وكل من شارك أو ساهم في تداولها أو ورَّد سلعة أو خدمة للمستوطنات.

وتضمنت المادة 14 من القانون عقوبات أخرى، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد، نصّ عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر، إضافة إلى ما ورد في المادة 9 والمادة 12 من هذا القانون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعو أريحا والأغوار يستعدون لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل مزارعو أريحا والأغوار يستعدون لتسويق إنتاج 138 ألف شجرة نخيل



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday