مشروع توسيع مطار هيثرو يضخ 230 مليار دولار في الاقتصاد البريطاني
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

أوشك "دبي" الدولي على تجاوز القدرة الاستيعابية لمطارات لندن مجتمعة

مشروع توسيع مطار "هيثرو" يضخ 230 مليار دولار في الاقتصاد البريطاني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشروع توسيع مطار "هيثرو" يضخ 230 مليار دولار في الاقتصاد البريطاني

مطار هيثرو
لندن ـ سليم كرم

أصدرت لجنة المطارات البريطانية، أمس الأربعاء، تقريرا يدعم بناء مدرج ثالث في مطار هيثرو لزيادة القدرة الاستيعابية للمطار الرئيسي في البلاد، مشيرة إلى أن هذا التوسع سيضخ 147 مليار جنيه إسترليني (230 مليار دولار) في الاقتصاد الوطني وسيخلق 70 ألف فرصة عمل بحلول عام 2050.

واختارت اللجنة التي يرأسها سير هاورد ديفيس دعم بناء مدرج ثالث في مطار هيثرو، من بين ثلاثة مقترحات أخرى درستها خلال الشهور الأخيرة والتي شملت توسيع مدرجي هيثرو القائمين أو بناء مدرج ثان في مطار غاتويك.

وأطلقت اللجنة إلى جانب ذلك حزمة تدابير شاملة تتعلق بالتداعيات البيئية والفوائد الاقتصادية وتوسيع نطاق الرحلات من العاصمة البريطانية.

ودعت اللجنة من خلال تقريرها في هذا السياق إلى تطبيق عدد من التدابير لمرافقة مشروع التوسيع، أهمها: فرض حظر على الرحلات الليلية من 11 والنصف ليلا إلى السادسة صباحا، وفرض ضريبة جديدة على الطيران لتمويل عزل المنازل والمدارس والمرافق المجتمعية الأخرى من التلوث الضوضائي، والتزام الحكومة بوقف توسيع المطار عند المدرج الثالث وضمان فرص تدريب في المطار للسكان المحليين وإدماجهم في الحركة الاقتصادية التي ستترتب عن بناء المدرج الثالث.

وأعاد التقرير إحياء الجدل القائم في الأوساط السياسية والبيئية البريطانية حول تداعيات بناء مدرج جديد في مطار هيثرو اللندني على راحة السكان والتلوث الضوضائي، بخاصة وأن هيثرو يقع قرب منطقة سكنية وبناء مدرج جديد قد يستوجب إخلاء نحو 800 منزل. وبينما قال مسؤولون حكوميون إنهم يفضلون دراسة توصيات لجنة المطارات وتفاصيلها قبل إبداء "حكم متسرع".

وعبّر عمدة لندن بوريس جونسون، عن استيائه الشديد إزاء محتوى التقرير، واصفا تداعيات توسيع المطار المحتملة بـ"الكارثية"، وأشار سير ديفيس في هذا السياق إلى أنه بينما سيتأثر عدد أكبر من السكان بالضجيج إن قررت الحكومة دعم المشروع بالمقارنة مع عدد المتضررين من مشروع توسيع "غاتويك"، إلا أن هذا العدد سينخفض بحلول 2030 بفضل تكنولوجيا عزل الصوت واستعمال طائرات أكثر هدوءا.

وأعرب رجال الأعمال عن ترحيبهم بتقرير لجنة المطارات واحتمال توسيع هيثرو الذي يعد مركزا عالميا رئيسيا لصناعات الشحن والسفر والمواصلات، كما قد يوفر المشروع فرص استثمار ضخمة، حيث يتوقع أن تصل تكلفة بناء المدرج الثالث نحو 17.6 مليار جنيه، فضلا عن تكاليف إعادة هندسة شبكة المواصلات حوله من طرق سيارة وسكك حديدية والتي قد تصل إلى 5 مليارات جنيه.

وأشاد مدير قسم الطيران في مؤسسة "كي بي إم جي" جيمس ستامب، بتوصيات لجنة "ديفيس" للمطارات المتعلقة بالجانب البيئي من خلال تشديدها على ضرورة احترام الحد الأقصى للتلوث حسب قوانين الاتحاد الأوروبي، وتخفيض مستويات الضوضاء، فضلا عن تخفيف زحمة الطرق بتفعيل السكك الحديدية. وقال ستامب إن "الوقت حان لاتخاذ قرار سريع من طرف سياسيي البلاد وإن أي تأخير قد يضر بالمصالح التجارية البريطانية".

وفي الوقت الذي أوشك فيه مطار دبي على تجاوز القدرة الاستيعابية لمطارات لندن مجتمعة، يشدد ستامب على أن أي تأخير سياسي مرفوض تماما إن كانت بريطانيا ستحافظ على مكانتها كمركز تجاري عالمي.

ويرجع تاريخ آخر تشييد مدرج كامل في جنوب شرقي بريطانيا إلى الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى تفوق مدن أوروبية كثيرة، مثال باريس وفرانكفورت وأمستردام، على لندن من حيث القدرة الاستيعابية للمدرج.

ويوضح ستامب بهذا الصدد أن "لندن متأخرة في سباق الرحلات العالمية، إذ إن الرحلات التي تصل باريس بالصين مثلا تفوق رحلات لندن إلى الصين بـ50 في المائة". ويتابع: "هذا أمر جوهري. فبحلول عام 2025، سنشهد صعود نحو 7000 شركة جديدة تقدر بمليار دولار، و7 شركات من أصل 10 ستكون مستقرة في اقتصادات ناشئة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع توسيع مطار هيثرو يضخ 230 مليار دولار في الاقتصاد البريطاني مشروع توسيع مطار هيثرو يضخ 230 مليار دولار في الاقتصاد البريطاني



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:40 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنباء عن مقتل 3 أشخاص بحرائق أستراليا

GMT 22:57 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

العثور على نوع جديد من الديناصورات في اليابان

GMT 03:05 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفائها تمامًا

GMT 02:32 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

عرض قصر ذو طابع ملكي بقيمة 6.25 مليون دولار

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

شذى حسون تتحدّث عن خفايا أغنيتها الأخيرة "أيخبل"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday