هبوط الدولار الأميركي وانخفاض إنفاق قطاع النفط يرفعان أسعار خام برنت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعتزم "توتال" الفرنسية تقليص نفقات التشغيل والعراق يصدّر كمّيات أقل

هبوط الدولار الأميركي وانخفاض إنفاق قطاع النفط يرفعان أسعار "خام برنت"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هبوط الدولار الأميركي وانخفاض إنفاق قطاع النفط يرفعان أسعار "خام برنت"

"توتال" الفرنسية
الرياض ـ فلسطين اليوم

ارتفعت أسعار النفط، أكثر من دولار، إلى 56 دولارًا للبرميل، الخميس، بعد تراجعها على مدى يومين، مدعومة بهبوط الدولار وخفض إنفاق القطاع، ما طغى على المخاوف من تخمة المعروض.

وأشار محللون لدى "سوكدن فايننشال"، في مذكرة للزبائن، إلى أن تراجع الدولار يعزز الشراء. ويؤدي نزول العملة الأميركية إلى انخفاض تكلفة السلع المقومة بالدولار مثل النفط، بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

وارتفع سعر برنت 1.34 دولار في العقود الآجلة، تسليم آذار/مارس، إلى 56 دولارًا للبرميل، بعد تراجعه ثلاثة في المئة في الجلسة السابقة، التي شهدت نزول الأسعار عن 54 دولارًا.

وصعد سعر الخام الأميركي في عقود آذار 1.34 دولار إلى 50.18 دولار للبرميل بعد تراجعه أكثر من اثنين في المئة في الجلسة السابقة. وبلغت التقلبات في سوق النفط أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية. وتأرجحت الأسعار تأرجحًا واسعًا، عقب هبوطها نحو 60 في المئة بين حزيران/يونيو، وكانون الثاني/يناير الماضيين.

وأعلنت شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" عزمها خفض نفقات التشغيل إلى 1.2 بليون دولار هذا العام، مع تقليص الإنفاق على عمليات التنقيب 30 في المئة، للتكيف مع تراجع أسعار النفط.

وشطبت "توتال" 6.5 بليون دولار في الربع الرابع من أصول الرمال النفطية في كندا والغاز الصخري في الولايات المتحدة ونشاطات تكرير أوروبية، إذ أدى انهيار أسعار النفط إلى خفض صافي الأرباح المعدلة بنسبة عشرة في المئة.

ونقلت وسائل إعلام سعودية رسمية أنّ "وزير البترول السعودي علي النعيمي التقى رئيس شركة الطاقة الروسية الحكومية العملاقة (غازبروم)، وناقشا التعاون بين منتجي النفط داخل (أوبك) وخارجها". وقالت مصادر إن "السعودية ستبقي على إمدادات الخام لآسيا في آذار دون تغيير".

وأظهرت بيانات تراجع الفارق السعري بين "برنت" وخام دبي إلى أدنى مستوى منذ 2010. وبلغت العلاوة 0.62 دولار للبرميل بانخفاض 63 سنتًا، ولتسجل أدنى مستوى لها منذ 15 حزيران 2010. وتقلص فرق السعر لتسليمات نيسان/أبريل 20 سنتًا إلى 1.12 دولار.

ويأتي تراجع أسعار "برنت" قياسًا إلى خام دبي، وسط طلب قوي على خامات الشرق الأوسط في آسيا بعدما خفض المصدرون أسعار البيع في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، أنّ صادرات البلاد من الخام تراجعت إلى 2.535 مليون برميل يوميًا، في كانون الثاني، من مستوى قياسي مرتفع بلغ 2.940 مليون برميل يوميًا الشهر السابق.

وأضافت، في بيان لها، أنّ صادرات مرافئ جنوب العراق بلغت 2.39 مليون برميل يوميًا، في حين سجلت صادرات الشمال عبر خط أنابيب كردستان 145 ألف برميل يوميًا في كانون الثاني. وبلغ متوسط سعر البيع 41.45 دولار للبرميل في كانون الثاني، وبلغت الإيرادات 3.258 بليون دولار انخفاضًا من 5.247 بليون دولار في كانون الأول/ديسمبر.

وبدوره، أكّد الناطق الرسمي باسم شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية خالد العسعوسي أنّ "الكويت أغلقت كل مرافئها النفطية بسبب سوء الأحوال الجوية". ولفت إلى أن "الإغلاق سيستمر حتى إشعار آخر، إلى أن تتحسن الأحوال الجوية".

وتمر الكويت بموجة من الغبار الكثيف، التي تغطي سماءها وتجعل مدى الرؤية محدودًا للغاية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت من النفط الخام نحو 3.15 مليون برميل يوميًا يكرَّر نحو 940 ألف برميل منها في مصافي الكويت الثلاث.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبوط الدولار الأميركي وانخفاض إنفاق قطاع النفط يرفعان أسعار خام برنت هبوط الدولار الأميركي وانخفاض إنفاق قطاع النفط يرفعان أسعار خام برنت



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 22:43 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "تيغوان" تحوَّل إلى سيارة منافسة لـ"بي ام دبليو X6"

GMT 13:43 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

كيفية التخلص من مشكلة انتفاخ العينين

GMT 04:15 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

GMT 00:39 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تكشف سر ظهورها المتألق دائمًا في حفلاتها الموسيقية

GMT 16:24 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

دوري أبطال أوروبا يُحدِّث صدعًا بين غريزمان وفاران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday