سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

"فلسطين اليوم" يبحث في ألقاب الفنانين ومصدر منحها سواء من الجمهور أو الفنان

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

كوكب الشرق أم كلثوم
القاهرة-شيماء مكاوي

يحظى العديد من الفنانين على مستوى العصور سواء ممثلين أو مطربين أو مشاهير لمجالات أخرى بالعديد من الألقاب التي تمنح لهم، فالفنانة فاتن حمامة لقبت بسيدة الشاشة العربية وأم كلثوم لقبت بكوكب الشرق وعبد الحليم حافظ لقب بالعندليب. أما الآن فتم إطلاق العديد من الألقاب على العديد من النجوم والمطربين مثل عمرو دياب لقب بـ "الهضبة" ومحمد منير لقب بـ "الملك" وكاظم الساهر لقب بـ "القيصر" وغيرها من الألقاب التي يتم إطلاقها بصفة يومية ومتجددة على المشاهير.

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

وكشفت الناقدة ماجدة موريس إن الألقاب في الماضي اختلفت كثيرًا عن الوقت الحالي، مضيفًة "في الماضي كانت الجماهير هي التي تطلق الالقاب على النجوم والمشاهير فلو تذكرنا الالقاب الماضية مثل الفنان فريد شوقي الذي أطلق عليه وحش الشاشة والفنان فؤاد المهندس الذي لقب بـ "الأستاذ" أو "أستاذ الكوميديا" والفنانة فاتن حمامة التي لقبت بسيدة الشاشة العربية، سنجد أن هذه الالقاب لا يمكن لأحد أن يختلف عليها لأن كل هؤلاء الفنانين والمطربين هم عظماء قدموا أعظم الأعمال الفنية والأدوار السينمائية والأغاني وأصحاب الحناجر الذهبية وكانت هذه الألقاب يتم منحها للفنان من قبل النقاد أو الجمهور.

وتابعت "على سبيل المثال سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تم إطلاق هذا اللقب عليها من جانب النقاد وذلك بسبب اهتمامها بقضايا المرأة ومحو صورة المرأة السيئة في أفلامها بداية من فيلم "موعد مع الحياة " وفيلم "أريد حلًا" والتي غيرت به قانون الأحوار الشخصية بأكمله بعد عرض هذا العمل، وفيلم "يوم حلو ويوم مر" وعرض مشاكل المرأة الأرملة، و فيلم "دعاء الكروان" وفيلم "عائلة ميم" لذا استحقت هذا اللقب عن جدارة".

وأردفت "ولكن الآن أصبحت الألقاب يتم التنافس عليها بأسلوب غير متعارف عليه وليس بالأعمال فقط فهي ليست المقياس فمن الممكن أن يتداول مدير أعمال هذا الفنان أخبار عن الفنان تحمل هذا اللقب مما يجعل اللقب ملتصق به، وهناك جمهور ومشاهدين يطلقون على الفنان أو المطرب هذا اللقب من فرط حبهم له من أعماله.

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

وختمت الناقدة ماجدة موريس "الألقاب أصبحت ليست وليدة الأعمال بمعنى إن في الماضي كان من الممكن أن يلقب الفنان بشخصية أداها أو لاهتمامه بقضايا محددة فمثلا لقبت الفنانة سعاد حسني بـ "زوزو" نظرًا لنجاح فيلم "خلي بالك من زوزو" ومثل الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي عندما لقب بـ "بابا عبده" نظرًا لنجاح مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" ولكن الألقاب حاليًا أصبحت ليس لها علاقة بالأعمال، فقط يتم تداولها مرارًا وتكرارًا حتى يتم إلصاقها بالفنان وهذا هو الاختلاف".

ويوضح الناقد نادر عدلي حول الموضوع "التنافس على الألقاب كان يحدث في الماضي مثلما يحدث في الوقت الحاضر ولكن الالقاب في الماضي كان لها مقاييس ولا يمكن لأحد أن يطلقها على الفنان سوى النقاد والجمهور ولكن النقاد كانوا يطلقون على الفنان هذا اللقب بعد دراسة عميقة للأعمال التي كانوا يقدمونها مثل كوكب الشرق والعندليب والسيندريلا وسيدة الشاشة العربية ووحش الشاشة وغيرها من الألقاب كان لا يمكن لأحد أن يعترض على هذا اللقب".

وأضاف عدلي "لكن الأن هوس النجومية والشهرة أصبح متصاعدًا وفي زيادة متفاقمة مما جعل الفنانون لديهم هوس في الالقاب وفلان يتسابق مع فلان على لقب ما وهكذا".

وتابع "لذا لو خضع موضوع اختيار الألقاب لمتخصصين، سيكون أفضل بكثير من الحروب التي لا أساس لها من الصحة على الألقاب وتنافس بين نجوم لا يستحقوا هذا اللقب من الأساس".

وتذكر الفنانة نشوى مصطفى "موضوع الألقاب أعتبره سخيف للغاية وليس له أي داعي فأنا كفنانة أرفض أن ألقب بأي لقب، ولكن هناك من الفنانين من حملوا ألقاب واستحقوها مثل لقب كوكب الشرق أو سيدة الشاشة العربية فلا احد يمكن ان يقلل من شأن الفنانة فاتن حمامة فهي علامة بارزة وقيمة وقامة وكذلك السيدة أم كلثوم وغيرهما".

وأضافت "لكن السخافة في إن الفنان يتنافس ويتشاجر مع زميل آخر على لقب ما، فالألقاب هذه يتم إطلاقها من جانب الجمهور ولكن أن يطلق الفنان اللقب على نفسه أمر لا يمكن قبوله.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 08:18 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

الدولي أوليفيه جيرو يُبيّن أنه يعيش أفضل مواسمه

GMT 04:56 2014 الجمعة ,12 كانون الأول / ديسمبر

قطامش يكشف عوامل استمرار فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية

GMT 06:15 2015 الأربعاء ,23 أيلول / سبتمبر

تقرير مفصل عن سيارة "5008" العائلي من شركة "بيجو"

GMT 13:36 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

كاظم الساهر ينشر صورًا مثيرة لمنزله في لبنان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday