فيروس كورونا ينهي حياة الفنانة رجاء الجدّاوي أول عارضة أزياء مصرية
آخر تحديث GMT 16:00:42
 فلسطين اليوم -

قدّمت 363 عملًا فنّيًا وأشاد بأناقتها الرئيسان جمال عبد الناصر والسيسي

فيروس "كورونا" ينهي حياة الفنانة رجاء الجدّاوي أول عارضة أزياء مصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيروس "كورونا" ينهي حياة الفنانة رجاء الجدّاوي أول عارضة أزياء مصرية

الممثلة المصرية وعارضة الأزياء السابقة رجاء الجداوي
القاهرة ـ فلسطين اليوم

حالة من الحزن الشديد انتابت الوسط الفنى منذ إعلان وفاة الفنانة رجاء الجداوى منذ قليل بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد عن عمر ناهز 82 عاما. وكان للفنانة رجاء الجداوى رحلة طويلة مع عالم الفن والإبداع، حيث كانت بمثابة تميمة الحظ للأجيال الجديدة وقدمت العديد من الأعمال الفنية التى تظل محفورة فى وجدان المشاهد العربى ليبلغ إجمالها 363 عملا.

البداية

فى عام 1959 بدأت رجاء الجداوى مشوارها بفيلم "غريبة" مع نجاة وأحمد رمزى، وبعدها قدمت "نور الليل" قبل أن تشارك فى فيلم "دعاء الكروان" بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، وتميزت وقتها بوجهها المألوف على الشاشة، وكان الدور الذي لفت الأنظار إليها مشاركتها في "إشاعة حب" مع عمر الشريف وسعاد حسني.

ومن أعمالها أيضًا "مخلب القط" و"الضوء الخافت" و"الفرسان الثلاثة" و"القاهرة في الليل" و"معسكر البنات"و "كرامة زوجتي" و"بابا عايز كده" و"أيام الحب" و"3 نساء" و"أصعب جواز" و"ابتسامة واحدة لا تكفي" و"لا تبكي يا حبيب العمر".

ومن أعمالها الدرامية مسلسلات "جراح عميقة" و"القاهرة والناس" و"الدوامة" و"الهروب" وأحلام الفتى الطائر".

فترة توهج رجاء الجداوى

تعتبر فترة الثمانينيات والتسعينيات هى الأهم والمميزة لأعمال رجاء الجداوى، منها "موعد على العشاء" و"انهيار" و"حدوتة مصرية" و"بريق عينيك" و"تجار السموم" و"امرأة مختلفة" و"ثمن الغربة". ومن الأعمال الدرامية "خطوات الشيطان" و"تزوج وابتسم للحياة" و"هند والدكتور نعمان" و"أولاد آدم" و"وكسبنا القضية" و"أنا وانت وبابا في المشمش" و"قصر فوق الرمال" و"العائلة" والثعلب" و"هارون الرشيد" و"الرجل الآخر".

وبعدها استطاعت رجاء الجداوى أن تحافظ على تواجدها مع جيل الشباب فشاركت فى أفلام مثل "ليه خلتني أحبك" "والسلم والتعبان" و"فيلم ثقافي" و"العاشقان" و"سهر الليالي" و"ولا في الأحلام" و "قلبي يناديك"، فيلم "إنت عمري" و"كامل الأوصاف" و"أحلام الفتى الطايش" و"تيمور وشفيقة" و"بنات عمري" و"المش مهندس حسن". كما قدمت أعمالًا درامية مثل "سارة" و"مبروك جالك قلق" و"العميل 1001" و"أولاد الشوارع" و"السندريلا" و"حق مشروع" و"قضية رأي عام" و"تامر وشوقية" و"مصر الجديدة" و"خاص جدا" و"بشرى سارة".

مشاركتها مع عادل إمام

تعد أفضل الأعمال التى شاركت فيها رجاء الجداوى هى التى كانت مع الزعيم عادل إمام، ومنها فيلم "عصابة حمادة وتوتو" و"حنفى الأبهة" ومسرحية "الزعيم" و"التجربة الدنماركية" و"أمير الظلام" و"بوبوس".

آخر أعمال رجاء الجداوى

وفى الأعوام الأخيرة، شاركت رجاء الجداوى أيضا في أعمال شبابية منها مسلسل "ريح المدام"، ومسلسل "طلعت روحي"، ومسلسل "عزمي وأشجان"، ومسلسل "عوالم خفية"، ومسلسل "جراند أوتيل" و"لعبة النسيان".

إشادة رئاسية

"أنا بشكرك يا أستاذة رجاء، وربنا يديكي الصحة ويكرمك وهتفضلي طول عمرك شيك جدا، وأنتي شيك في كل حاجة".. كلمات رقيقة لم تنساها رجاء الجداوي حين قالها لها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركتها في فعاليات حفل قادرون باختلاف الخاصة بذوي الاحتياجات، بمشاركة الرئيس ومجموعة من النجوم في 2018، وحين صعدت رجاء الجداوي على المنصة قدم لها الرئيس السيسي الشكر والتحية وأشاد بأناقتها.

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أيضا أشاد بأناقتها، خاصة بعد أن أصبحت رجاء الجداوي عارضة أزياء شهيرة وقدمت العديد من العروض المختلفة بالخارج، لتصبح أول عارضة أزياء مصرية بعد أن كان هذا الأمر مقتصرًا على الأجنبيات، ومن هنا كلفها الرئيس جمال عبد الناصر حينها بتدريب الفتيات المصريات المهتمات بعالم الموضة لتخريج جيل جديد من عارضات الأزياء المصريات لتمثيل اسم مصر في المحافل الدولية.   

بيير كلوفاس، مصمم الأزياء اليوناني اختار رجاء الجداوي وهي طالبة في الجامعة ومن هنا كانت انطلاقتها في عالم الموضة والأزياء، وقدمت عروضا عديدة بالخارج، وامتلأت صفحات المجلات بصورها، وارتدت رجاء الجداوي من موديلات أشهر مصممي الأزياء حول العالم.

وفي عام 1958 حصلت رجاء الجداوي على لقب ملكة جمال القطن المصري في حفلة ضخمة بحديقة الأندلس، وكانت لجنة التحكيم في هذه المسابقة تتكون من مصطفى أمين وأنيس منصور ومصطفى الملاح وفتحي أبو الفضل.

وقالت عنهم رجاء الجداوي: "لجنة اللي يقف قدامها يدخل التاريخ، وكان وقتها القطن الثروة الكبرى في مصر والدهب الأبيض". وفي إحدى لقاءات الراحلة رجاء الجداوي روت قصة حصولها على هذا اللقب وقالت: "ملكة القطن المصري لم تكن ملكة جمال وإنما ملكة ثقافة ومعلومات، وكانت الفتاة الحاصلة على اللقب تسافر وتشترك لتمثل القطن المصري الذي كان على قمة الأقطان في العالم".

ولكن سريعا ما انتهت رحلة رجاء الجداوي كعارضة أزياء بعد إصابتها بمشاكل الغدة الدرقية عام 1986، والتي تسببت في زيادة وزنها بشكل ملحوظ ولم تعد تتمتع بالقوام الممشوق الذي فتح لها الطريق أمام بوابة عروض  الأزياء، واكتفت حينها رجاء الجداوي بأعمالها الفنية التي واصلتها حتى عامنا الحالي 2020. 

قد يهمك أيضا : 

  أشرف زكي ونهال عنبر ينفيان وفاة الفنانة رجاء الجداوي

   رسالة من أيتن عامر لـ رجاء الجداوي بعد تدهور حالتها الصحية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس كورونا ينهي حياة الفنانة رجاء الجدّاوي أول عارضة أزياء مصرية فيروس كورونا ينهي حياة الفنانة رجاء الجدّاوي أول عارضة أزياء مصرية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 06:17 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

ويني هارلو تبدو جذابة في فستان برتقالي مميز

GMT 22:16 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جرّبي التمارين الرياضية المنزلية للحصول على أرداف جميلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday