لينين الرملي تاريخ مُشرف في خدمة المسرح وفنانو مصر ينعون وفاته
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قدم خلال حياته 66 عملًا مسرحيًا وتليفزيونيًا وسينمائيا وإذاعيًا

لينين الرملي تاريخ مُشرف في خدمة المسرح وفنانو مصر ينعون وفاته

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لينين الرملي تاريخ مُشرف في خدمة المسرح وفنانو مصر ينعون وفاته

لينين الرملي
بيروت - فلسطين اليوم

تاريخ لا يعرف الكسل، أو التراجع الفني، بل يؤكد الثوابت الإنسانية بموضوعية مع إسقاطات كوميدية واضحة على الواقع، هذه هي كتابات لينين فتحي عبدالله الرملي، الكاتب الذي صنع نجومية محمد صبحي، وتركه عندما كان يغير ما يكتبه ويخرج عن نصه بارتجالية علي المسرح، والذي ودع عالمنا ظهر اليوم عن عمر يناهز الـ 75 عامًا حيث كان مولده بالقاهرة في 18 أغسطس من عام 1945.

والرملي قدم خلال حياته المهنية 66 عملا مسرحيًا وتليفزيونيًا وسينمائيا وإذاعيًا، واكتسب الشهرة الطاغية من المسرح الذي عمل فيه من حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم النقد وأدب المسرح عام 1970.

ولأنه دارس للنقد، جاءت كتاباته كاشفه للواقع من خلال الكوميديا الساخرة، والشخصيات المتناقضة، التي تنموا داخل قصصه أثناء تغير الأحداث الدرامية والمواقف الصادمة، فالضحك والدراما متجانسين فيما يكتب، ولذلك كانت له وستظل كاريزما وبصمه واضحة لم يصل إليها إلا القليل من الكتاب الساخرين.

وأعمال لينين الكاملة تتمثل في حوالي 36 عَمَلًا مسرحيًا شكلت لونا جديدا في المسرح العربي، وظهر ذلك في مسرحيات "تخاريف، انتهى الدرس يا غبي، أهلا يا بكوات، وداعا يا بكوات، الشيء، الكابوس، سعدون المجنون، بالعربي الفصيح، وجهة نظر، الهمجي، أنا وشيطاني، الحادثة، سكة السلامة، سك على بناتك، اعقل يا دكتور،اضحك لما تموت، في بيتنا شبح، تعالوا نعمل فيلم، زكي في الوزارة، سعدون المجنون، اعقل يا دكتور، جنون البشرية، تكسب يا خيشة، الحادثة المجنونة، الفضيحة، أبو زيد، عفريت لكل مواطن، الكلمة الآن للدفاع، المهزوز، إنهم يقتلون الحمير، إنت حر، حاول تفهم يا ذكي، راسب مع مرتبه الشرف، أربعة ضد واحد، مبروك".

وفِي السينما قدم مجموعة من الأفلام الهزليه منها " العميل 13، فرصة العمر، بخيت وعديلة1، بخيت وعديلة2، البداية، هاللو أمريكا، السيد كاف، الإرهابي ، محامي تحت التمرين، الرجل الذي عطس، علي بيه مظهر، دعوة للزواج".

وفِي التليفزيون تميز من خلال مسلسلات"هند والدكتور نعمان، مبروك جالك ولد، سعيد تعيس جدا، نهارك نادي، انظر حولك وابتسم، قط وفار، الجلياط، خلي بالك يا جمعة، حكاية رجل سعيد، الجريمة والعقاب، برج الحظ، حكاية ميزو، فرصة العمر، بصمات علي الماء، امرأة متمردة، بيت سييء السمعة، ناس كده وكده، كريم وغشيم، لا وقت للخوف"، أما في الإذاعة فقد مسلسلات وسهرات تحمل اسم "عمو لطيف، لطيف زمانه، حواديت حصاوي، المستحي".

النجوم ينعون
حرص عدد من نجوم الفن على توجيه كلمات نعي للكاتب المسرحي لينين الرملي، والذي وافته المنية صباح اليوم بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ75 عامًا.

وأكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أن صلاة الجنازة على الكاتب المسرحي الراحل لينين الرملي قد تمت في أجواء عائلية، وقد تم الاستقرار على يوم الاثنين موعدًا للعزاء بمسجد عمر مكرم.

- وزيرة الثقافة: رحل أحد عباقرة التأليف المسرحي
في البداية، نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة لينين الرملي، وقالت: "إنه برحيل لينين الرملي ودع فن التأليف المسرحي أحد العباقرة وأكثر الأقلام تحضراً وتدفقاً بالمثل والقيم الإنسانية السامية، مضيفة أن أعماله شكلت علامات بارزة فى المسرح المصرى والعربي، متمنية أن يتغمد الله روحه برحمته الواسعة وأن يلهم أسرته وزوجته الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول الصبر والسلوان". 

- محمد صبحي عن لينين الرملي: «رحل ضلع هام في مسرحي»
وكتب محمد صبحي عبر صفحته بـ"فيسبوك": "رحل اليوم زميل الدراسة وصديقي الغالي لينين الرملي الذي كان ضلعًا هامًا في مسرحي والأعمال الفنية التي قدمناها سويًا.. أنت باقٍ بأعمالك وفنك وفكرك.. نسأل الله المغفرة والرحمة.. وعزائي للأسرة وكل محبين لينين الرملي". 

- هاني رمزي ناعيًا لينين الرملي: «سأفتقد فنك»
وقال هاني رمزي عبر حسابه بـ"إنستجرام": "‏الله يرحمك يا أستاذي (لينين الرملي) كنت كاتباً ومبدعاً ومفكراً ومؤثراً بفنك وبشخصك العظيم سأفتقدك وسأفتقد فنك".

- بطرس دانيال: ترك لنا ثروة فنية عظيمة
ونعى رئيس المركز الكاثوليكي المصري للسينما بطرس دانيال عبر صفحته بـ"الفيسبوك": «نقدِّم تعازينا القلبية في رحيل الكاتب المُبدع لينين الرملي، الذي رحل عنّا بعد صراع مع المرض تاركًا لنا ثروة فنية عظيمة، خاصة في المسرح، نطلب له الرحمة من الله والعزاء لذويه ومحبيه».

قد يهمك ايضاً :

الكاتب لينين الرملي أول المكرمين ضمن احتفالية 50 سنة مسرح على محمد صبحي

محمد صبحي يؤكد أن لينين الرملي رفيق كفاح وأول المكرمين بـ«50 سنة مسرح»

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لينين الرملي تاريخ مُشرف في خدمة المسرح وفنانو مصر ينعون وفاته لينين الرملي تاريخ مُشرف في خدمة المسرح وفنانو مصر ينعون وفاته



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday