بريطانيا تفتح أول قاعة سينمائية تعرض الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحتوي مقاعد متحركة ورياح ومياه وغبار وفقاعات لدمج المشاهد في الحدث

بريطانيا تفتح أول قاعة سينمائية تعرض الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا تفتح أول قاعة سينمائية تعرض الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية

الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية
واشنطن - رولا عيسى

بدأت دار سينما "سينوورلد" في ميلتون كيننز وسط بريطانيا، عرض أول فيلم بتقنية البعد الرابع هذا الأسبوع؛ لتفتح الباب أمام الجمهور لمعاينة التقنية الحديثة التي تستغل جميع الحواس مثل السمع والشم واللمس، بعد ستة أعوام من اختراعها في كوريا الجنوبية.

وعرضت "سينوورلد" فيلم "كينغزمان الخدمة السرية" لمجموعة من المشاهدين المدعوين واستخدمت قاعة سينما خاصة تضم مقاعد متحركة واستخدمت مؤثرات خاصة مثل الرياح ورذاذ الماء والفقاعات والبرق والضباب لدمج المتفرج في المشاهد التي يتابعها، إذ يشعر بأنه جزء من الحدث.

وتبث روائح مختلفة لتتلاءم مع أحداث الفيلم منها رائحة القهوة أو البارود كما تدغدغ فرش صغيرة مثبتة أسفل المقاعد سيقان المتفرجين لنقلهم إلى جو الفيلم الدرامي أمامهم، وتجهز المقاعد أيضًا برشاشات ماء لإطلاق الرذاذ على المتفرجين لمحاكاة المطر كما تصدر مراوح ضخمة موجات من الهواء لتصاحب مشاهد الرياح والأعاصير.

وكانت أول دار سينما بتقنية الأبعاد الرباعية قد افتتحت في عاصمة كوريا الجنوبية سيول عام 2009، إذ عرضت الفيلم العالمي "أفتار" للمخرج جيمس كاميرون، وهو الفيلم الذي عرض بتقنية الأبعاد الثلاثية في مدن العالم، وفي الولايات المتحدة افتتحت أول دار عرض تقدم التقنية العام الماضي في لوس أنجليس.

ومنذ ذلك الوقت أدخلت تقنية البعد الرابع في 150 دار عرض في أكثر من 30 دولة منها الصين وفيتنام وتايلاند والمكسيك، وتأمل الشركة المطورة للتقنية أن يصل عدد الصالات التي تستخدمها إلى 1000 قاعة عرض بنهاية العام المقبل.

ورغم أنَّ الكثيرين سيستقبلون التقنية الجديدة بانبهار وترحيب، فإنَّ البعض ممن خاض التجربة في عرض فيلم "قراصنة الكاريبي" قد شكوا من حالة غثيان من حركة المقعد أو من البلل بعد التعرض لرشاشات الماء، كما ذكرت تقارير أنَّ بعض المشاهدين تعرضوا لاضطرابات في السمع وشعور بالغثيان بعد مشاهدة فيلم "المتحولون" حيث كانت الرائحة السائدة هي رائحة المطاط المحترق والمتفجرات.

أما الشركة المنتجة أكدت أنَّ التقنية الجديدة تخرج بالسينما التقليدية من ثوبها وتجعلها تتحرر من قيودها، وجاء في بيانها: "تقنية البعد الرابع خطوة مهمة في تطور تجربة مشاهدة الأفلام السينمائية، فهي تأخذ المشاهدين في رحلة تغمسهم داخل أحداث الفيلم".

وقد استغرق تطوير قاعة العرض في ميلتون كينز 5 أشهر، وهي تتسع لـ140 مشاهدًا، فضلًا عن شاشة مقوسة أبعادها 5.8 متر في 10.5 متر، أي أضخم من الحافلة ذات الطابقين التي تشتهر بها بريطانيا.

وقد حصلت سينما الأبعاد الرباعية أخيرًا على جائزة "اختراع السينما للعام"، ورغم أنَّ سينما الأبعاد الثلاثية اعتبرت بدعة لزيادة الأرباح، فإنَّه من المتوقع أن تنجح سينما الأبعاد الرباعية في الانتشار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تفتح أول قاعة سينمائية تعرض الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية بريطانيا تفتح أول قاعة سينمائية تعرض الأفلام المصنوعة بتقنية الأبعاد الرباعية



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday