الاكتئاب والسمنة يتسببان في فرط النعاس أثناء النهار واضطراب النوم خلال الليل
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

يتسببان في تراجع الإنتاج والتغيب عن العمل وارتكاب الكثير من الأخطاء

الاكتئاب والسمنة يتسببان في فرط النعاس أثناء النهار واضطراب النوم خلال الليل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاكتئاب والسمنة يتسببان في فرط النعاس أثناء النهار واضطراب النوم خلال الليل

السمنة والاكتئاب، يثيران الرغبة المفرطة في النعاس
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف باحثون أميركيون أنَّ السمنة والاكتئاب، يثيران الرغبة المفرطة في النعاس أو أخذ قيلولة أثناء النهار، واضطرابات النوم في الليل.

وأوضح الباحثون من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا، أنَّ حالة الإفراط في النوم تصيب حوالي 30% من الناس، محذرين من العواقب الوخيمة لهذه الحالة، لما قد تتسبب فيه من تراجع الإنتاج وارتكاب الأخطاء والتغيب عن العمل، فضلًا عن زيادة مخاطر التعرض للحوادث، خصوصًا حوادث السيارات.

وصرَّح الأستاذ المساعد في الطب النفسي في الجامعة، خوليو فرنانديز مندوزا، بأنَّ "علامات السمنة وزيادة الوزن تشير إلى الأشخاص الذين تتملكهم الرغبة في النعاس أثناء النهار، كما تنبئ خسارة الوزن بالأشخاص الذين سيتوقفون عن النعاس أثناء النهار، مما يعزز العلاقة السببية".

وأكد مندوزا أنَّ الدراسة تعتبر أول دراسة وصفية من نوعها تتعلق بالإفراط في النوم خلال النهار "EDS" على مدى أعوام عدة، مشيرًا إلى أنَّ الباحثين أجروا دراستهم على أكثر من 1300 متطوع، الذين أمضوا ليلة في مختبر النوم، ثم خضع المشاركون للفحص البدني، وملؤوا بيانات الدراسات الاستقصائية بشأن عادات نومهم.

وأشار إلى أنَّ المشاركين ملؤوا نماذج بشأن أي مشاكل صحية أو استخدام مهدئات نفسية، وتحديد ما إذا كان المتطوعون يخضعون للعلاج من أي أمراض بدنية أو عقلية.

وأفادت النتائج التي توصل إليها العلماء بعد دراسة استمرت سبعة أعوام ونصف، بأنَّ زيادة الوزن والسمنة المفرطة مرتبطة إلى حد كبير بالنعاس المفرط أثناء النهار، بغض النظر عن قسط النوم الوفير الذي يأخذه الشخص طوال الليل.

وتناولت دراسات سابقة، العلاقة بين السمنة وحالة توقف التنفس أثناء النوم أو "الشخير" أثناء الليل، وبالرغم من أنها وجدت تفسيرات منطقية لذلك إلا أنَّ فرنانديز مندوزا وفريقه دحضوا هذه النظرية.

وأضاف مندوزا إنَّ "وزن الجسم الزائد يتسبب في الإصابة بحالة الإفراط في النعاس، وليس في توقف التنفس أثناء النوم، وذلك لأن هناك الكثير من الدراسات التي بينت أنَّ الأجهزة التي تتسبب في إنتاج  الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، تقلل كثيرًا من عدد من حالات التنفس المتقطعة أثناء النوم، ولاتحد بشكل فعال من الإفراط في النعاس طوال النهار، لأنها لا تساعد على تقليل الوزن.

وبيّن أنَّ السبب الرئيسي الذي يجعل البدناء يشعرون بالتعب أكثر من اللازم، هو الإصابة بالالتهاب المزمن من الدرجة المنخفضة، وتنتج الخلايا الدهنية خصوصًا الموجودة في منطقة البطن، مركبات مناعية تسمى السيتوكينات تعزز النعاس.

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في النوم، حيث يستغرقون وقتا طويلًا للخلود إلى النوم، ويستيقظون في منتصف الليل، كما يشعرون بالتعب طوال النهار؛ ولكنهم لا يخلدون بالضرورة إلى النوم أثناء النهار.

وتابع مندوزا: "الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يفكرون كثيرًا، ولديهم صعوبة في إغلاق عقولهم وهم أكثر عرضة لارتفاع هرمونات التوتر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاكتئاب والسمنة يتسببان في فرط النعاس أثناء النهار واضطراب النوم خلال الليل الاكتئاب والسمنة يتسببان في فرط النعاس أثناء النهار واضطراب النوم خلال الليل



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday