الخبراء يدحضون الخرافات بشأن الكريمات الواقية من أشعة الشمس
آخر تحديث GMT 01:57:59
 فلسطين اليوم -

يُعتبر استخدامها أمرًا حيويًا لاسيما مع حلول فصل الصيف

الخبراء يدحضون الخرافات بشأن الكريمات الواقية من أشعة الشمس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخبراء يدحضون الخرافات بشأن الكريمات الواقية من أشعة الشمس

كريمات الواقية من الشمس
واشنطن - رولا عيسى

يُحيط بالكريمات الواقية من الشمس العديد من الخرافات التي لا أساس لها من الصحة، ولا ينتهي الالتباس الذي يتعلق بها. وحاولت استشارية الأمراض الجلدية في "The Private Clinic" في شارع هارلي، نور ألماني، وكبيرة مطوري الكريمات الواقية من الشمس في شركة "كاليبسو"، سينا سيكا، المساعدة في حل هذا الالتباس والتمييز بين الحقائق والخرافات التي تحيط بالكريمات.

ومع حلول فصل الصيف والإقبال على الذهاب إلى الشواطئ، أصبح استخدام الكريمات الواقية من الشمس أمرًا حيويًا لا يمكن تجاهله وخاصة في الحماية من سرطان الجلد. ولكن عندما يتعلق الأمر بفهم أعمق لنوعية وتوقيت وطريقة استخدام الكريمات الواقية من الشمس، نكتشف أننا ينقصنا كثير من المعلومات.

وكشفت دراسة أجرتها أخيرًا الجمعية الصيدلانية الملكية أن ربع الأشخاص لا يدركون تصنيف عامل الحماية من الشمس المكتوب على كل زجاجة المنتج، مما أثار المطالبات بتوضيح الإرشادات المرفقة بكريم الشمس.

وطرحت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، بعض الخرافات التي تتعلق بالكريمات الواقية للشمس، مع توضيح اللبس المحيط بها، منها:

1 ـ الكريمات الواقية من الشمس تمنع الحصول على البشرة البرونزية: تُعتبر من الخرافات القديمة التي يروج لها المصطافين الذين لم يتمكنوا من الحصول على البشرة البرونزية، ولكن الحصول على بشرة برونزية دون استخدام الكريم المناسب قد يؤدي إلى تلف الجلد.

وتكمن أوج الخطورة الحقيقية في التعرض لحروق الشمس المؤلمة. وأضافت سيكا: يمكن تجنب حروق الشمس باستخدام كريم شمس يحتوي على عامل حماية مرتفع، مع الحد الأدنى SPF 30، ومن ثم التعرض للشمس، وبذلك ستتمكن من الحصول على البشرة البرونزية ولكن مع استغراق وقتا أطول، ولكن ستتمتع بالحماية أكثر من طبقات الأشعة فوق البنفسجية.

وأوضحت الفرق بين أنواع الكريمات الواقية من الشمس مثل: "sunscreen" و"Sunblock"، حيث ينقي الأول طبقات أشعة الشمس فوق البنفسجية ويمنع حروق الشمس، أما الثاني فيمنح البشرة البرونزية.

2 ـ الغيوم تحمي من أشعة الشمس الضارة:

يبتعد البعض عن استخدام الكريمات الواقية من الشمس عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم ولذلك تؤكد "ألماني" أنَّها فكرة غير صحيحة، مشيرة إلى أنَّ الأشعة فوق البنفسجية لها نفس التأثير القوي خلال ساعات النهار على مدار العام، ولا تعتمد على الأحوال الجوية أو موسم بذاته.

وأضافت: يمكن أن تتسرب هذه الأشعة من خلال الغيوم، ولذلك من الضروري استخدام الكريمات الواقية من الشمس حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، ومن الضروري أن نضع في اعتبارنا أننا لسنا في حاجة إلى التعرض إلى ضوء الشمس المباشر، حتى نتعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية.

3 ـ الكريمات الواقية من الشمس بنفس عامل الحماية أو "SPF" توفر نفس حجم الحماية من أشعة الشمس: تشير مستويات عامل الحماسة من الشمس، إلى الحماية التي يوفرها كريم الشمس من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة أو "UVB"، والأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة الطويلة أو "UVA".

ولكن الأشعتين يمكن أن تسببا تلف وسرطان الجلد، إلا أنّ التصنيف المنفصل بالنجوم لعامل الحماية من الشمس، يشير إلى الحماية من الأشعة ذات الموجة الطويلة. ولذلك تؤكد "سيكا" أن المنتجين اللذان يوفران نفس عامل الحماية، لا يقدمان نفس المستوى من الحماية من أشعة الشمس.

وتابعت: عامل الحماية هو أحد الخصائص المميزة للكريمات الواقية من الشمس، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى، مثل: الحماية من الأشعة ذات الموجة الطويلة التي تختلف من منتج لآخر، ومن ضمن الخصائص الأخرى أيضًا كون الكريم مقاوم للماء أو كونه يناسب استعمال ليوم واحد الذي سيحدد مستوى الحماية من الشمس.

4 ـ كريمات الشمس الأغلى ثمنًا توفر حماية أكبر من أشعة الشمس: يتفق الخبراء على أنَّ هذه الافتراضية قد تختلف عن الحقيقة، حيث فشلت الكثير من منتجات الشمس الأغلى ثمنًا مثل "بيز بوين"، و"ماليبو"، و"هاوايان تروبيك" في تلبية المعايير المتوقعة، عند اختبارها من قبل الباحثين. ومن ناحية أخرى نجحت منتجات أرخص ثمنًا مثل لوشن الشمس "Calpyso" في جميع الاختبارات.

5 ـ قياس مدى الحماية من الأشعة ذات الموجة الطويلة "UVA" عن طريق تصنيف النجوم: أكدت "سيكا" أنَّها افتراضية ليست صحيحة مضيفة أن بعض المنتجات ليس لديها أي تصنيفات للنجوم على الإطلاق، ما لا يعني أنها لا توفر الحماية من أشعة UVA.

وأضافت: هناك العديد من الطرق لتحديد ما إذا كان المنتج يحمي من أشعة UVA، أهمها رمز UVA الدائري على الزجاجة، ما يدل على أن المنتج يتوافق مع توصيات الاتحاد الأوروبي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء يدحضون الخرافات بشأن الكريمات الواقية من أشعة الشمس الخبراء يدحضون الخرافات بشأن الكريمات الواقية من أشعة الشمس



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ونيك جوناس يتألقا بالعديد من صيحات الموضة

باريس - فلسطين اليوم
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالح...المزيد

GMT 03:55 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان صبغة شعر العروس موضة صيف 2019

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 06:26 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة يوجيني تخطف الأنظار بفستانها في حفلة زفافها

GMT 06:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

سعر اليورو مقابل الجنية المصري الثلاثاء

GMT 07:35 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بيوت خيالية في غاية الروعة على مستوى الشكل في عام 2017

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday