الصحة تطالب حكومة الوفاق بإنهاء معاناة المرضى وحل أزمات المستشفيات
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تحذر من انهيار كامل للوضع الصحي في غزة

الصحة تطالب حكومة الوفاق بإنهاء معاناة المرضى وحل أزمات المستشفيات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصحة تطالب حكومة الوفاق بإنهاء معاناة المرضى وحل أزمات المستشفيات

مستشفيات غزة
غزة – محمد حبيب

طالبت وزارة الصحة في غزة حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية بحاضنة حكومية تقف عند مسؤولياتها الوطنية وتعمل على إنهاء معاناة المرضى، وحل أزمات القطاع الصحي المتعددة.

ودعا الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، عقد مساء اليوم الأربعاء، في مجمع الشفاء الطبي، حكومة التوافق إلى توفير حاضنة حكومية تقف عند مسؤولياتها الوطنية والوظيفية والأخلاقية وتعمل على رفع المعاناة عن المرضى وإنهاء أزمتهم اليومية لأن الوضع الصحي في غزة أصبح لا يحتمل.

وبيّن القدرة أنه لليوم الثالث على التوالي تدخل شركات النظافة في إضرابها الشامل عن العمل بسبب عدم تلقيها لمستحقاتها المالية من حكومة التوافق، ما يعني حدوث كارثة صحية وانتشار الأمراض والأوبئة بين المرضى داخل المستشفيات، مؤكدًا أنه منذ اشتداد الأزمة عملت الوزارة بكل طاقاتها لإدارة الأزمة والحد من وقوع كارثة صحية.

وأوضح القدرة، أن شركات التغذية توقفت عن تقديم وجبات الطعام للمرضى في مجمع الشفاء الطبي والذي يشكل 40 % من مجمل الخدمات الطبية في قطاع غزة جراء عدم تلقيها مستحقاتها المالية من حكومة التوافق للشهر الخامس على التوالي.

وأكد القدرة، أن مستشفيات قطاع غزة ومرافقها الصحية تعاني من نقص حاد في كميات الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية والتي تحتاج إلي أكثر من 700 ألف لتر من السولار شهريًا، مما دفع الوزارة لتقليص خدمات الإسعاف والنقل الصحي لأقل من 50 % .

وطالب القدرة، المجتمع الدولي باتخاذ قرارات عاجلة وفاعلة لإنهاء حصار غزة الغير قانوني، مناشدًا الأشقاء في مصر إلى ضرورة فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين ليلبي الاحتياجات الإنسانية والصحية اليومية لأهل غزة.

وناشد القدرة، كافة المؤسسة المحلية والإقليمية والدولية للتدخل العاجل لإنقاذ منظومة العمل الصحي وحماية حقوق المرضى العلاجية التي تحتاج إلى مساندة عاجل وفاعلة.

وكان رئيس اللجنة الصحية في المجلس التشريعي النائب خميس النجار حذر من انهيار كامل للوضع الصحي في قطاع غزة في أي لحظة، نتيجة توقف عدد من المستشفيات عن تقديم خدماتها للمواطنين وعدم تدخل حكومة الوفاق الوطني لحل الأزمة.

وطالب النجار، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر المجلس التشريعي في غزة، حكومة الوفاق بأخذ دورها الحقيقي لإنقاذ أهل غزة صحيًا، والحفاظ على عمل المراكز الطبية وعمل كافة طواقم الصحة.

وحثّ النجار، كافة المؤسسات الأهلية والدولية على العمل لإنقاذ الوضع الصحي في غزة، كما دعا إلى ضرورة العمل على تفعيل كافة اللجان التي تعمل على تنسيق التعاون والإندماج الكامل بين طرفي الوزارة في غزة والضفة الغربية.

وشدد النجار، على ضرورة تحرك كافة القوى الوطنية للقيام بدورها في إنقاذ حالة انهيار الخدمات الصحية والعمل على استمرارها بل وتطويرها.

واستعرض النجار، الحالة المتردية التي وصلت إليها الحالة الصحية في قطاع غزة، مشيرًا إلى اختلاف السياسات والنظم المعمول بها، ففي غزة اختلاف عن الضفة وهذا يؤثر سلبًا على كيفية التعامل مع الوظائف والتعيينات ومتطلبات مزاولة المهنة.

وأضاف النجار خلال المؤتمر الصحافي، "لا توجد تغطية مالية لتسيير العمل في مختلف المراكز الصحية والمستشفيات وخاصة الوقود في ظل انقطاع التيار الكهربائي لمدة طويلة".

وتابع النجار، مستعرضًا الوضع الصحي "عدم تسديد المبالغ المطلوبة لشركات النظافة وموردي الأغذية؛ مما يترتب على ذلك من إضراب العاملين وما ينتج عنه من انتشار الأمراض، كذلك العديد من الخدمات الصحية بدأت في التوقف وقد يصل الأمر إلى توقف عدد من المستشفيات بشكل كامل عن العمل".

كما حذر النجار من هجرة العديد من الكوادر الطبية للعمل في وكالة "الغوث" وهذا يؤدي إلى نقص في الكادر الطبي؛ مما يؤثر على الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة للمواطنين، لافتًا إلى وجود نقص شديد في عدد من الوظائف داخل وزارة الصحة خاصة التمريض ولم يتم الإستجابة من قبل الوزير لسد تلك الحاجات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تطالب حكومة الوفاق بإنهاء معاناة المرضى وحل أزمات المستشفيات الصحة تطالب حكومة الوفاق بإنهاء معاناة المرضى وحل أزمات المستشفيات



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday